خبير بالشأن الروسي: نظام بوتين في بداية نهايته

توقّع خبير مختص في الشؤون الروسية، أن تؤدي تداعيات الغزو الروسي “المتعثر” لأوكرانيا إلى بداية نهاية حكم الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

ونقلت مجلة “نيوزويك” الأميركية عن “إيفر نيومان” أستاذ العلوم السياسية النرويجي الذي يُدرِّسُ السياسة الروسية، قوله، خلال مقابلة مع إذاعة أوروبا الحرة نشرت أمس السبت: إن تداعيات الحرب خاصة تأثيرها على الاقتصاد الروسي قد تساهم في “بداية نهاية” حكم “بوتين”.

وأشار “نيومان” خلال المقابلة إلى عوامل عديدة أثّرت سلبا في الاقتصاد الروسي منذ نشوب الحرب، من ضمنها العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الدول الغربية على موسكو، وما شهدته روسيا من هروب للشركات من أرضها في أعقاب الحرب، إضافة إلى انخفاض استعداد الدول الأخرى لقبول الصادرات الروسية.

وأضاف، “منذ بداية حكم بوتين قبل 22 عامًا، لم تشهد البلاد أحداثا تذكر تؤثر سلبا في الاقتصاد”.

وتابع “نيومان”، “من المذهل بالنسبة لي أن ماركسيًا مدربًا مثل بوتين ببساطة لا يدرك مدى كون العوامل المادية جوهرية”.

اقرأ ايضاً
السعودية.. تحقيقات بعد تسبب سيول في أضرار بجازان

وحذّر الخبير النرويجي، من أنه ما زال من الصعوبة بمكان التكهن بالضبط بموعد انهيار النظام الروسي، أو ما قد يعقب ذلك من تداعيات وأحداث.

واستطرد، “لقد قام نظامه (بوتين) بجهود شاملة لاستئصال ما كان موجودًا من الفكر الليبرالي والعمل المنظم في روسيا، وهو أمر سيئ بالنسبة للبلاد، لكنه جيد لنظام بوتين”.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو​​​​​ التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد التام، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا في سيادتها”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *