720192710154615

حميدتي: لم ننجح في التغيير وأصبحنا في وضع أسوأ (شاهد)

قال  نائب رئيس المجلس السيادي السوداني محمد حمدان، المعرف بـ”حميدتي”، إن الانقلاب العسكري الذي نفذه قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان العام الماضي، “فشل في إحداث التغيير”.

وأضاف دقلو في مقابلة مع قناة “بي بي سي” “للأسف الشديد نحن أيضا لم ننجح في التغيير، والآن أصبحنا أسوأ”، مضيفا أنه إذا كان “خروج القوات النظامية من المشهد السياسي سيتسبب في نهضة السودان.. فنحن صادقون بالتأكيد”.

 

وكان حميدتي قال في تصريحات الشهر الماضي، إن الجيش قرر إحالة أمر حكم السودان للمدنيين. ودعا القوى السياسية للإسراع في الوصول إلى حلول عاجلة تؤدي إلى تشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي.

وقال في بيان صحفي نشرته وكالة أنباء السودان “سونا”: “لن نتمسك بسلطة تؤدي لإراقة دماء شعبنا والعصف باستقرار بلادنا، لذا فقد قررنا إتاحة الفرصة لقوى الثورة والقوى السياسية الوطنية أن يتحاوروا ويتوافقوا دون تدخل من المؤسسة العسكرية”.

 

اقرأ أيضا: حميدتي: قررنا ترك أمر حكم السودان للمدنيين

وتابع حميدتي: “قررنا بصورة صادقة أن نترك أمر الحكم للمدنيين وأن تتفرغ القوات النظامية لأداء مهامها الوطنية المنصوص عليها في الدستور والقانون”.

اقرأ ايضاً
هل أنهت إثيوبيا ملء سد النهضة؟.. مكملين: قضي الأمر (فيديو)

ودعا كل القوى السياسية والثورية إلى الإسراع في الوصول إلى حلول عاجلة تؤدي إلى تشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي، حيث إن انتشار الصراعات القبلية وإراقة الدماء والكراهية والعنصرية ستقود إلى الانهيار.

وتعهد ببذل قصارى جهده “لتذليل أي صعاب قد تواجههم في سبيل الوصول إلى ما يخرج بلادنا إلى بر الأمان”.

ويعاني السودان، أحد أفقر دول العالم العربي والغارق في أزماته السياسية والاقتصادية منذ سقوط الرئيس السابق عمر البشير عام 2019، من اضطرابات مستمرة منذ الانقلاب العسكري الذي نفذ في 25 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي عندما أطاح البرهان بالمدنيين من حكم الفترة الانتقالية. ودفع ذلك السودانيين إلى الخروج للتظاهر بانتظام منذ ذلك الحين، للمطالبة بانهاء الحكم العسكري.


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

Fhre

#خاشقجي_اليمن – جريمة سعودية جديدة ضد الإنسانية بحق شاب يمني

 ساد غضب عارم بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي إبان جريمة مرعبة بحق شاب يمني قام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.