أنقرة تستضيف لقاءات ليبية رفيعة المستوي لحل أزمة السلطة

استضافت أنقرة الثلاثاء، لقاءات ليبية رفيعة المستوى بحضور مسؤولين أتراك؛ وذلك في مسعي لحل الجمود السياسي وأزمة السلطة المتواصلة منذ سنوات في الدولة المغاربية.

ووفق بيان صادر عن الرئاسة التركية الثلاثاء، التقى رئيس البلاد “رجب طيب أردوغان” بكل من رئيس البرلمان الليبي “عقيلة صالح”، ونائب رئيس المجلس الرئاسي “عبد الله اللافي”، في العاصمة أنقرة.

وجاء هذا اللقاء تزامنا مع لقاء مرتقب بين “صالح: ورئيس المجلس الأعلى للدولة المعاد انتخابه “خالد المشري”، في العاصمة التركية أنقرة.

وجرى لقاء “أردوغان” و”صالح” و”اللافي” في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية، بحضور رئيس البرلمان التركي “مصطفى شنطوب”

وفي وقت سابق قالت قناة ليبيا الأحرار أن “صالح” و”المشري” سيلتقيان الثلاثاء، في تركيا دون توضيح عن مكان وزمان الاجتماع المذكور.

والاثنين، وصل رئيس مجلس النواب الليبي إلى العاصمة التركية أنقرة، حيث استقبله رئيس مجموعة الصداقة التركية الليبية، السفير “أحمد يلدز”. 

وفي مطلع الشهر الماضي، قال “صالح” إن هناك لقاء مرتقب مع مجلس الدولة بعد عطلة عيد الأضحى لاستكمال القاعدة الدستورية التي ستجري عبرها انتخابات في البلاد.

اقرأ ايضاً
لقاءات ليبية أوروبية لدعم إنهاء حالة الانسداد السياسي

 والثلاثاء، نقلت وكالة “الأناضول” التركية عن مصادر قولها إن ترتيبات تُجرى لعقد “لقاء غير رسمي” وشيك بين “صالح” و”المشري” في تركيا، لمناقشة ملف السلطة التنفيذية، إما بتعديل حكومة “فتحي باشاغا” أو تقديم حكومة أخرى أو استبعاد كل من “باشاغا” و”عبد الحميد الدبيبة” (رئيس حكومة الوحدة الوطنية)

وتتصاعد مخاوف من انزلاق ليبيا مجددا إلى حرب أهلية في ظل وجود حكومتين متصارعتين منذ أن منح مجلس النواب بطبرق (شرقا) مطلع مارس/ آذار الماضي الثقة لحكومة جديدة كلفها برئاسة “باشاغا”.

ويرفض “الدبيبة” تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان منتخب من الشعب لإنهاء كل الفترات والأجسام الانتقالية.

 


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *