الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

حرب روسيا وأوكرانية اختبار جديد لتضامن الاتحاد الأوروبي

قد تدعم المصالح المشتركة التحالفات في وقت السلم. لكن التحالفات القادرة على كسب الحروب ومواجهة الأزمات تتطلب ما هو أكثر من المصالح: فأحد المبادئ التي يقوم عليها الاتحاد الأوروبي هو الاستعداد للتنازل عن رفاهية الفرد وتحمل التضحيات. وهذا ما يسمى بالتضامن.

لطالما كان التضامن في أوروبا موضوعًا للخطابات. ولكن بعد ذلك ، وضعت أزمة اليورو عام 2010 هذا الأمر على المحك، عندما فقدت اليونان وإيرلندا والبرتغال إمكانية الوصول إلى أسواق رأس المال واضطرت إلى التماس المساعدة المالية. صُدم الكثيرون في شمال أوروبا: كان السماح لتلك الدول التي تجاهلت قواعد العملة الموحدة بالاعتماد على يد المساعدة من شركائها مجرد دعوة للاستهزاء بالقواعد بشكل متكرر. استمرت المعركة لمدة خمس سنوات ، مع العديد من التقلبات ، وتسببت في الكثير من المصاعب الاقتصادية غير الضرورية ، حتى انتهت في عام 2015 بقرار إبقاء اليونان داخل منطقة اليورو.

منطقة اليورو

لم يتم نسيان هذا الدرس عندما ضربت صدمة جائحة كوفيد -19 العالم و الاتحاد الأوروبي في عام 2020. سارع البنك المركزي الأوروبي (ECB) إلى إطلاق برنامج مخصص لشراء الأصول ، وابتكر الاتحاد الأوروبي نفسه مبادرتين رائدتين في غضون أشهر. . لقد طورت خطة مشتركة لشراء اللقاحات وتوزيعها ، حتى لا تتمكن الدول الأعضاء الأكثر ثراءً من المزايدة على الدول الفقيرة ، وأنشأت مرفق التعافي والمرونة (RRF) ، الذي يتم من خلاله تمويل المنح والقروض للدول الأعضاء عن طريق الاقتراض من الاتحاد الأوروبي. وقد تم الترحيب بها بحق باعتبارها تضامنًا أوروبيًا في العمل.
لكن الحرب في أوكرانيا وعواقبها الاقتصادية فتحت صفحة جديدة ومعقدة للاتحاد الأوروبي. من الواضح أن الصدمة غير متكافئة إلى حد كبير. على سبيل المثال ، يوجد حاليًا 1.2 مليون لاجئ أوكراني في بولندا ، ولكن هناك فقط 130 ألف لاجئ في إسبانيا – ما يقرب من عشرة إلى واحد فرق بين البلدان ذوي السكان المتشابهين. كما أن الاعتماد على الغاز الطبيعي الروسي متفاوت للغاية. تغطي الإمدادات من روسيا حوالي ربع إجمالي الطلب على الطاقة في المجر ولاتفيا وسلوفاكيا ، وحوالي الثُمن في ألمانيا وإيطاليا ، لكن حصةً لا تذكر لإسبانيا والبرتغال.
في الأوقات العادية ، قد تمثل معالجة عدم التناسق هذا تحديًا كبيرًا للاتحاد الأوروبي. لكن الاختلاف الكبير والأساسي مع التهديدات السابقة لتماسك الكتلة هو أن أوروبا ، في عهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، تواجه عدوًا خارجيًا لا يخفي رغبته في استغلال الانقسامات وتفاقمها بين الدول الأوروبية وداخلها. هدف بوتين النهائي هو تدمير الاتحاد الأوروبي.
ولهذه الغاية ، يعاقب خصوم روسيا بقطع إمدادات الغاز ومكافأة حلفاء روسيا الأوروبيين على ولائهم. ومن بين هؤلاء رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان ، الذي أيد تمامًا الرواية الروسية ، أعلن أن الاتحاد الأوروبي “أطلق النار على نفسه في الرئتين” من خلال فرض عقوبات ضد روسيا ، وأرسل وزير خارجيته إلى موسكو للتفاوض بشأن مشتريات غاز إضافية.
من الواضح أن الانهيار الأخير لائتلاف الحكومة الإيطالية بقيادة الرئيس السابق للبنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي يعد أنباء سيئة في هذا الصدد. لم يكن دراجي مدافعًا قويًا عن الصرامة ضد العدوان الروسي وإنما مهندسًا رئيسيًا لعقوبات الاتحاد الأوروبي ، ولكن الأطراف الثلاثة (حركة الخمس نجوم ، والرابطة ، وفورزا إيطاليا) التي تسببت في انهيار حكومته تمثل أطياف مختلفة من الرأي المؤيد لروسيا. . لا شك أن بوتين سجل هدفاً هنا.

اقرأ ايضاً
بسبب نشره للشائعات والتحريض ضد الدولة.. حكومة قطر تحكم على ابن الذيب بالسجن المؤبد

الاتحاد الأوروبي

قد يكون تحول البنك المركزي الأوروبي إلى موقف أكثر تشددًا في السياسة بمثابة ضربة أخرى للتضامن الأوروبي. منذ آذار (مارس) 2020 ، أبقت المرونة في تخصيص برنامج شراء الأصول الخاص للبنك المركزي الأوروبي غطاءً على هوامش السندات السيادية بين دول منطقة اليورو ؛ ولكن بحلول منتصف يوليو / تموز ، تسبب مزيج الإنهاء المتوقع للمخطط والاضطراب السياسي في إيطاليا بالفعل في اتساع الهوامش.
من المرجح أن يساعد إعلان البنك المركزي الأوروبي في 21 يوليو عن أداة حماية النقل ، وهي تسهيلات تقديرية جديدة لشراء الأصول ، في تهدئة المخاوف. إن تنشيط مؤشر التجارة الدولية مشروط بالطبع باستيفاء كل دولة عضو في منطقة اليورو لمعايير السياسة الاقتصادية ، بما في ذلك – بشكل مهم – قرار البنك المركزي الأوروبي بأن ديونها العامة لا تزال مستدامة. لكن كان هذا ضروريًا لتجنب المخاطر الأخلاقية وحماية البنك المركزي من مخاطر الهيمنة المالية.
ومع ذلك ، فإن تضامن الاتحاد الأوروبي على جبهة الطاقة يتضاءل. كانت ردود الفعل الأولية على الخطة الأوروبية لخفض الطلب على الغاز التي قدمتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في 20 يوليو هادئة ، على أقل تقدير.
وفقًا للاقتراح الأصلي (استنادًا إلى نفس مادة معاهدة الاتحاد الأوروبي التي قدمت حجر الأساس لإطار الاستجابة السريعة بعد الجائحة) ، يجب على جميع الدول الأعضاء أن تهدف إلى تقليل استخدام الغاز خلال فصل الشتاء بنسبة 15٪. علاوة على ذلك ، يمكن جعل هذه التخفيضات إلزامية في حالة تنبيه الطاقة الناجم عن خطر كبير من نقص حاد في الغاز أو بسبب ارتفاع الطلب بشكل استثنائي. بعبارة أخرى ، من المتوقع أن تخفض إسبانيا ، التي لا تعتمد على الغاز الروسي ، استهلاكها المحلي إذا قلصت روسيا صادراتها إلى ألمانيا.

تخفيض إمدادات  الغاز الروسي

تم وضع هذه الخطة بوضوح على الطاولة كأساس للمناقشة. يجب أن تكون القضايا الأخرى ، مثل التأجيل المثير للجدل سياسيًا للإغلاق المخطط له لمحطات الطاقة النووية أو التي تعمل بالفحم ، والمشتريات الشائعة للغاز الطبيعي المسال ، وتوسيع البنية التحتية للربط جزءًا من المفاوضات. لكن ردود الفعل السلبية الفورية من إسبانيا والبرتغال واليونان بلغت حد تكرارها على عكس ما عانت منه هذه البلدان خلال أزمة اليورو قبل عقد من الزمن.
بعد عدة أيام من المفاوضات ، وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في 26 يوليو على نسخة مخففة من الخطة. لكنها بالكاد كافية من الناحية الكمية ، وهي مليئة بالمقتطعات والإعفاءات. علاوة على ذلك ، فإن فرض أي تخفيضات يتطلب تصويتًا في المجلس الأوروبي.
عندما وقعت 13 مستعمرة أمريكية على إعلان الاستقلال في عام 1776 ، قال بنجامين فرانكلين بشكل بوضوح: “يجب علينا جميعًا أن نتسكع معًا ، أو بالتأكيد ، سنعلق جميعًا بشكل منفصل.” مع تداعيات حرب أوكرانيا التي تهدد تماسك أوروبا ، اكتسب تحذير فرانكلين أهمية جديدة وحادة. 

المصادر: قطر عاجل + أوقات الخليج 

شاهد أيضاً

الشرق الأوسط يتنفس الصعداء بعد أحلك أيامه

الشرق الأوسط يتنفس الصعداء بعد أحلك أيامه صدر الصورة، EPA التعليق على الصورة، المسؤولون الإيرانيون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *