الجهاد تطالب بالإفراج عن السعدي وكتيبة جنين تتوعد إسرائيل

جددت حركة “الجهاد الإسلامي”، مساء الأربعاء، دعوتها إسرائيل إلى الإفراج “الفوري” عن القيادي بالحركة “بسام السعدي”، في حين توعد جناحها العسكري بـ”الرد” على اعتقاله، وطالبت عائلته بأن تطلع لجنة طبية على وضعه الصحي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للحركة والعائلة في منزل السعدي (61 عاما) ومؤتمر منفصل لـ”كتيبة جنين” التابعة لـ”سرايا القدس” الجناح المسلح للحركة في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال القيادي في حركة “الجهاد الإسلامي”، “هاني جرادات”، إن هذا المؤتمر يأتي تعبيرا عن التضامن مع السعدي “بعد تعرضه لاعتقال إجرامي”.

والإثنين، قتل الجيش الإسرائيلي ناشطا فلسطينيا واعتقل “السعدي” بعد اقتحام واسع لمخيم جنين.

وأضاف “جرادات” أن قيادة حركته في غزة قدمت مطالب “للإفراج الفوري والعاجل” عن كل من “السعدي” والأسير المضرب عن الطعام منذ 33 يوما “خليل العواودة” رفضا لاعتقاله الإداري (دون تهمة أو محاكمة).

فيما طالب “عزالدين” نجل “السعدي”، خلال المؤتمر، السلطة الفلسطينية بتشكيل “لجنة طبية لزيارة والاطلاع على وضعه (والده) بعد الاعتداء على البيت وسكانه” خلال اعتقاله.

اقرأ أيضاً

لمنع التصعيد في غزة.. مصر تستقبل وفدا من حماس وتجري اتصالات مع الجهاد

اقرأ ايضاً
أوكرانيا: روسيا تشن هجوما واسع النطاق.. والدفاع الروسية تعلن تدمير 74 هدف عسكري في أوكرانيا

وقال ملثم توسّط مجموعة مسلحين من “سرايا القدس”، إن القوات الإسرائيلية “أقدمت على جريمة بشعة باقتحام مخيم جنين واعتقال الشيخ بسام السعدي والاعتداء على أسرته”.

وتوعد قائلا: “لن نقف مكتوفي الأيدي (…) ولن نمرر هذا الحدث مرور الكرام (…) ردنا سيكون بحجم هذه الجريمة النكراء”، محملا القوات الإسرائيلية “كامل المسؤولية” عن حياة “السعدي”.

والثلاثاء، قال القيادي في حركة الجهاد بغزة “خضر حبيب”، للأناضول، إن حركته أبلغت الجانب المصري (الذي يتوسط بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل) أنها تُحمّل “تل أبيب المسؤولية الكاملة عن تداعيات جريمة اعتقال السعدي”.

وأشار إلى أن “سرايا القدس” أعلنت حالة الاستنفار في صفوفها عقب هذه الجريمة”، مضيفا: “الجهاد ترقب المشهد”.

وبحث المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت)، الأربعاء، التطورات على حدود قطاع غزة.

جاء ذلك غداة اتخاذ إسرائيل سلسلة إجراءات في محيط غزة، خشية من رد حركة “الجهاد الإسلامي”، بينها إغلاق مناطق وطرقات متاخمة للسياج الأمني مع القطاع، وإغلاق معبري إيرز، وكرم أبوسالم التجاري.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *