• أكتوبر 6, 2022

مسبار ترامب النووي الإداري والسعودي يطفو على السطح قبل إلغاء مذكرة التوقيف

تفتيش مقر ترامب

تفتيش مقر ترامب

عاد التحقيق في تفاعلات دونالد ترامب مع السعودية إلى الظهور بعد تقرير قام به عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي الذين داهموا مقر إقامة الرئيس السابق في فلوريدا بحثاً عن وثائق تتعلق بالأسلحة النووية.

نقلاً عن خبراء مجهولين، قالت صحيفة واشنطن بوست إن البحث أظهر قلق المسؤولين الحكوميين الأمريكيين بشأن نوع المعلومات التي يمكن العثور عليها في نادي Mar-a-Lago وما إذا كان يمكن أن تقع في الأيدي الخطأ.

وقال المدعي العام ميريك جارلاند إنه وافق على قرار أمر التفتيش في المنتجع. وقدمت وزارة العدل طلباً لنشر المذكرة، وهو ما قد يحدث بعد ظهر يوم الجمعة.

بينما صرحت الصحيفة أن هذه المصادر لم تقدم أي تفاصيل أخرى حول ما إذا كانت الوثائق قد تم استردادها ، وما هي المعلومات والدول التي تتعلق بها ، فإن الغارة ركزت العقول على تحقيق صدر في فبراير 2019.

و سلط تقرير مجلس النواب هذا الضوء على مخاوف المخبرين من “جهود إدارة ترامب لنقل التكنولوجيا النووية الحساسة إلى المملكة العربية السعودية” ، وفي تغريدة له يوم الخميس قال جود ليجوم ، الذي يدير نشرة المعلومات على الإعلام : “لا نعرف لماذا أخذ ترامب وثائق نووية سرية”. “لكن بعض المعلومات النووية سيكون لها قيمة اقتصادية عالية للغاية للمملكة العربية السعودية والحكومات الأخرى.”

اقرأ ايضاً
فيضانات باكستان تهدم المنازل والسلطات تجلي الآلاف

ويأتي هذا بعد أن دفعت السعودية شيكاً بقيمة ملياري دولار لكوشنر صهر ترامب تحت جاءت تحت مظلة الإستثمارة في شركة يعلم العالم أجمع أنها وهمية و يعتقد البعض أن هذه الأموال ( الملياري دولار) لم تكن سوا رشوه سعودية لكوشنر من أجل التباحث مع ترامب بشأن شراء الوثاءق النووية الأمريكية السرية التي تحتوي على تكنولوجيا صناعة القنبلة النووية.

ومن جانب آخر لم تتوانى السعودية يوماً عن السعي للحصول على التكنولوجيا النووية أكان ذلك من خلال دعم البرنامج النووي الباكستاني و إمداده بالمال أو طلب شراء 5 قنابل نووية من الباكستان فيما بعد، ويأتي سعي السعودية من أجل الحصول على التكنولوجيا النووية هذا، بحسب كثيرين إلى خوفها من حصول جارتها و ندها القوي إيران على هذه التكنولوجيا و ما تشكله من تهديد وجودي للسعودية، على الأخص وأن الطرفين يتنازعان على زعامة المنطقة و العالم الإسلامي و لو كان بشكل غير مباشر.

المصدر: قطر عاجل + نيوزويك 

اقرأ ايضا

الأمن المصري يقتحم جزيرة الوراق.. والأهالي يستغيثون (شاهد)

اقرأ ايضا

أوكرانيا تؤكد استهدافها قاعدة لمجموعة فاغنر الروسية

شارك بالتعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.