تعهد أممي بمحاولة وقف تدهور الوضع المأساوي في أهوار العراق

تعهدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” في العراق، بالعمل على وقف تدهور الوضع “المأساوي” في الأهوار جنوبي البلاد، مجددة تحذيرها من تأثير شح المياه على مربي الجواميس والصيادين والتنوع البيولوجي العام بالمنطقة.

جاء ذلك من بين مخرجات اجتماعٍ عقدته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في العراق، بعنوان “أهوارنا حياتنا” مؤخرا في قضاء الجبايش في محافظة ذي قار، مع ممثلين عن السلطات المحلية من محافظات البصرة وذي قار وميسان، والممثلين الرسميين لوزارات الزراعة والموارد المائية والبيئة والصحة، ومن اتحاد المزارعين.

وعقد الاجتماع لمناقشة أزمة المياه في الأهوار العراقية وسبل المضي قدما لمساعدة المزارعين ومربي الجواميس، حسب بيان صدر الثلاثاء.

وذكر البيان، أنه “من خلال دعم الاتحاد الأوروبي، تعمل منظمة الفاو عن كثب مع السلطات المحلية لدعم الأشخاص الأكثر تضرراً في جنوب العراق من شح المياه وتأثير تغير المناخ الذي يهدد حياتهم وسبل عيشهم”.

وأضاف أن “المناقشات ركزت على تأثير شح المياه على مربي الجواميس والصيادين والتنوع البيولوجي العام في الأهوار العراقية، وتم وضع خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى للتعامل مع هذه التحديات. كان هذا الاجتماع ممكنا بفضل دعم الاتحاد الأوروبي”.

وقال “صلاح الحاج حسن”، ممثل منظمة الأغذية والزراعة في العراق: “تتابع منظمة الأغذية والزراعة الوضع المأسوي في جنوب العراق ولا سيما في الأهوار”.

اقرأ ايضاً
سجن مغنية شهيرة في تركيا بسبب تعليق حول مدرسة دينية

وأضاف، “لقد دعونا إلى العمل لمساعدة مربي الجواميس على التغلب على تغير المناخ ونقص المياه في يوليو ونواصل التعاون مع السلطات المحلية ووزارات الزراعة والبيئة لمواجهة هذه التحديات بدعم سخي من الاتحاد الأوروبي”.

وخلال الاجتماع ، قدم “الشاذلي كايولي”، خبير الثروة الحيوانية الدولي لدى منظمة الفاو في العراق، نتائج التقييم الذي تم إجراؤه في إطار المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي حول التحديات التي يواجهها مالكو الماشية ومربو الجاموس في هذا السياق.

وبالإضافة إلى التوصيات والحلول التي اقترحها المشاركون خلال المناقشات، اختتم الاجتماع بدعوة المشاركين لتقديم اقتراحاتهم وتوصياتهم مكتوبة في غضون سبعة أيام ليتم تجميعها ومراجعتها والانتهاء من مشاركتها مع المؤسسات العامة ذات الصلة والمنظمات الدولية لبدء مناقشات للحصول على الدعم اللازم، حسب البيان.

 وفي السنوات الأخيرة برز الجفاف في مناطق واسعة من الأهوار التي يغذيها نهر الفرات في محافظة ذي قار، إثر انخفاض معدلات هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.

وقد سجّلت الأسابيع الأخيرة نزوح عدد غير قليل من الأسر من مناطق الأهوار بسبب الجفاف، إذ إنّها تعتمد على تربية الجواميس والمواشي وصيد السمك اللذين تأثّرا بالجفاف، فيما تأثّرت الزراعة بذلك أيضاً.


المصدر : وكالات + متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

رجل يقاضي نساء بسبب تعليقات سلبية على

رجل يقاضي نساء بسبب تعليقات سلبية على “فيسبوك”

رفع رجل من مدينة لوس أنجلوس الأمريكية دعوى قضائية ضد مجموعة من النساء بسبب منشورات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *