1120201453625907

45 عاما على إشارة “واو” التي رصدها البشر في الفضاء

نشرت الجمعية الفلكية في جدة، تغريدة عن “إشارة واو”، التي حيرت العلماء في عام 1977، وبقيت سرا غامضا فيما يظن البعض أنها “رسالة مشفرة”.


وكتبت الجمعية في تغريدة: “اشارة واو !!هو اسم يطلق على موجة راديو ذات المدى الضيق إلتقطها تلسكوب راديوي في 15 اغسطس 1977 ومدتها 72 ثانية. اعتبرت الإشارة صادرة عن مخلوقات فضائية ولا يعرف حتى الآن طبيعة ولا أصل هذه الإشارة وإن كانت مشفرة أم لا”.

 

 

 


وتطلق “واو” على موجة راديوية قوية ذات نطاق ضيق التقطت بتاريخ 1977 بواسطة مقراب “بيغ إير” الخاص بجامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة.


اعتُقد لفترة أن الإشارة صادرة عن مخلوقات من خارج الأرض، واقترح فريق من الباحثين أن سبب الإشارة هو غيمة هيدورجينية مُصاحبة لمذنب، ثُمّ جرى التأكّد أن هذه الفرضية.


في سياق متصل، تخطط وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، إلى الهبوط على القمر من جديد في عام 2025.


ويتولى مدير الرحلات الفضائية في (ناسا) ريك لابرود في نهاية الشهر الجاري إدارة مهمة تعتبر تاريخية نظراً إلى كونها الأولى ضمن البرنامج الأميركي للعودة إلى القمر.

اقرأ ايضاً
أحجية للأطفال في الأردن لرفع الوعي بالقضية الفلسطينية (صور)


ويقول “أعمل في ناسا منذ 37 سنة لكن هذه اكثر مهمّة مثيرة للاهتمام أشارك فيها”. ويضيف لوكالة فرانس برس من أمام عشرات الشاشات المثبتة في قاعة التحكم بالرحلات التابعة لمركز هيوستن الفضائي “لن أتمكن بالتأكيد من النوم كثيراً” عشية إطلاق المهمة.


وللمرة الأولى منذ مهمة “أبولو” الأخيرة سنة 1972، سيتولى صاروخ هو الأقوى في العالم إطلاق كبسولة صالحة للسكن في مدار القمر قبل أن يعود إلى الأرض.


واعتباراً من سنة 2024، سيشارك رواد فضاء في رحلة مماثلة بالصاروخ، ثم سينجزون في العام التالي مهمة يهبطون فيها على سطح القمر.


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

حزب الله يقصف إسرائيل بـ “عشرات الصواريخ” ردا على غارة جوية إسرائيلية

حزب الله يقصف إسرائيل بـ “عشرات الصواريخ” ردا على غارة جوية إسرائيلية صدر الصورة، Getty …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *