بدءاً من سبتمبر.. البحرين تمنع الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد

قالت وزارة الصناعة والتجارة البحرينية إن قرار منع تصنيع أو استيراد أو تداول الأكياس البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد سيدخل حيز التنفيذ، اعتباراً من 18 سبتمبر/أيلول المقبل.

وبينت الوزارة أن القرار يستثني الأكياس المستخدمة للأغراض الطبية والأكياس المصنعة بغرض التصدير إلى خارج البحرين.

القرار يأتي بهدف حماية البيئة من الملوثات، والحد من خطر انتشار المخلفات البلاستيكية التي تشكل خطورة كبيرة على الحياة الفطرية في البحرين، بحسب صحيفة “البلاد” البحرينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الصناعة والتجارة أعدت دراسة شاملة لوضع مصانع الأكياس البلاستيكية ونقاط البيع الرئيسية، وكذلك مصانع بدائل الأكياس البلاستيكية في المملكة.

ولفتت إلى أنه نتج عن الدراسة أن نسبة 86% من المصانع المحلية ستستمر في صناعة المنتجات البلاستيكية غير المشمولة بالقرار الوزاري، أو تصنيع بدائل للأكياس البلاستيكية.

كما أظهرت أن نسبة 100% من هذه المصانع تنوي تصنيع أكياس بلاستيكية متعددة الاستخدام، والتي يفوق سمكها 35 ميكروناً، مؤكدة توافر هذا النوع من الأكياس في الأسواق المحلية وبالإمكان استخدامها لأغراض متعددة.

اقرأ ايضاً
محكمة أمريكية تدين موظف تويتر السابق أحمد أبو عمو بالتجسس لصالح السعودية

وبلغ إجمالي حجم المخلفات البلاستيكية سنوياً في البحرين نحو 171 ألفاً و257 طناً، إذ يوجه 166 ألفاً و320 طناً من المخلفات البلاستيكية لمدفن عسكر، فيما تتم إعادة تدوير 3200 طن منها، في حين يصدر 1755 طناً إلى الخارج.

أما نسبة مخلفات البلاستيك من أكياس القمامة السوداء فتبلغ 32% سنوياً، وفقاً للمجلس الأعلى للبيئة بالبحرين.

وتعمل عدة دول خليجية على منع استخدام هذا النوع من الأكياس في إطار سعيها لتقليل ملوثات البيئة والانتقال إلى وضع أكثر استدامة، وقد اتخذت عُمان قراراً مماثلاً مؤخراً.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *