إيران: أمريكا “تماطل” في المحادثات النووية.. وتبادل السجناء معها مسار منفصل

اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، “ناصر كنعاني”، الولايات المتحدة، الإثنين، بـ “المماطلة” في المحادثات غير المباشرة لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، مؤكدا أن “تبادل السجناء مع واشنطن لا صلة له بهذه المفاوضات”.

وقال “كنعاني”، خلال مؤتمر صحفي عقده في طهران، إنه لا يزال يتعين حل بعض المسائل المهمة جدا، مضيفا: “الأمريكيون يماطلون وهناك تقاعس من الجانب الأوروبي.. أمريكا وأوروبا في حاجة إلى التوصل إلى اتفاق أكثر من إيران”، حسبما أوردت وكالة “رويترز”.

 وأضاف: “طهران تريد اتفاقا دائما يحفظ حقوقها المشروعة”، مؤكدا أن طهران “لن تعلن التوصل لاتفاق بشأن العودة الكاملة للاتفاق النووي إلا بعد الاتفاق على كل شيء مع الأطراف المعنية، لا سيما الولايات المتحدة”.

وأردف: “إذا تعاملت الولايات المتحدة بشكل سلبي مع مقترحات إيران سنستمر في سياستنا الخارجية الحالية وبتصميم جاد بغض النظر عن أي مفاوضات أجريت في إطار إحياء الاتفاق النووي”.

كما شدد “كنعاني” على أن “تبادل السجناء مع واشنطن مسألة منفصلة ولا علاقة لها بعملية التفاوض التي تستهدف إحياء اتفاق عام 2015″، مضيفا: “ننظر إلى صفقة تبادل السجناء مع الولايات المتحدة من منظور إنساني، ولن نشترطها لإحياء الاتفاق النووي”.

واعتبر متحدث الخارجية الإيرانية أن اعتقال إيرانيين في الخارج “غير قانوني وغير إنساني”، مشيرا إلى أن طهران ناقشت مسألة تبادل السجناء خارج إطار الاتفاق النووي وبشكل غير مباشر مع الجانب الأمريكي.

اقرأ ايضاً
مع تصاعد المنافسة السعودية.. الإمارات تعلن حوافز جديدة لاجتذاب مقرات 300 شركة رقمية

وكان الاتحاد الأوروبي، منسق مفاوضات إحياء الاتفاق النووي، الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه قبل 4 أعوام، قدم الأسبوع الماضي اقتراح تسوية “نهائيا”، داعيا طهران وواشنطن اللتين تتفاوضان بشكل غير مباشر، للرد عليه أملا بتتويج مباحثات بدأت قبل عام ونصف.

ويتفاوض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول (الصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) منذ شهور في فيينا، حول صفقة لإعادة التزام طهران بالقيود على برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها.

وأحرزت المفاوضات تقدما ملموسا خلال الأيام الماضية، مع تداول أنباء بشأن تخلي إيران عن بعض خطوطها الحمراء، وعلى رأسها رفع “الحرس الثوري” من قائمة الإرهاب الأمريكية.

ونقلت شبكة CNN، السبت، عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية (لم تسمه) أن “الإيرانيين أسقطوا أيضا مطالب تتعلق بشطب العديد من الشركات المرتبطة بالحرس الثوري” من القائمة ذاتها.

لكن المسؤول قال إنه في حين أن التوصل إلى اتفاق الآن “أقرب مما كان عليه قبل أسبوعين، فإن النتيجة لا تزال غير مؤكدة حيث لا تزال هناك بعض الفجوات، وسيوافق الرئيس بايدن فقط على اتفاق يلبي مصالح أمننا القومي”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *