اليمن.. المجلس الإنتقالي يطلق عملية عسكرية للسيطرة على أبين 

أطلق المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن (المدعوم من الإمارات والسعودية) عملية عسكرية بعنوان سهام الشرق؛ للسيطرة على محافظة أبين جنوبي البلاد (المتاخمة للعاصمة المؤقتة عدن من جهة الشرق)

جاء ذلك وفق بيان بثته قناة “عدن المستقلة” التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي مساء الإثنين، ويأتي بعد نحو يومين من زيارة رئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن “رشاد العليمي” للإمارات والسعودية.
وذكر البيان أن عملية سهام الشرق تأتي بتوجيهات من اللواء “عيدروس الزبيدي” رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، بإطلاق العملية العسكرية

وبحسب القناة، فإن “العملية الجديدة تهدف إلى مكافحة الإرهاب وتطهير المحافظة من الجماعات المتشددة”.

وأشارت إلى أنها تهدف أيضا إلى “حماية الطرقات الرابطة بين محافظات الجنوب، وإيقاف تهريب الأسلحة عبر الشريط الساحلي في أبين”.

وتعليقاً على إطلاق العملية العسكرية، ردّ مستشار وزير الإعلام اليمني “مختار الرحبي” في تغريدة عبر توتير بالقول إن العملية “تهدف للقضاء على ما تبقى من ألوية للجيش اليمني بمحافظة أبين”.

واتهم المجلس “باستخدام الإرهابية كغطاء للقضاء على ما تبقى من الجيش الوطني وإخضاع المحافظة لسيطرته الكاملة”.

اقرأ ايضاً
رئيس ائتلاف النصر العراقي يدعو لحل البرلمان ضمن اتفاق سياسي مجدول

ويتقاسم الجيش اليمني وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، السيطرة على محافظة أبين.

وتشهد المحافظة هدوءًا منذ إعلان السعودية آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض نهاية يوليو/تموز 2020.

وتضمّنت الآلية تخلّي المجلس الانتقاليّ آنذاك عن الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وخروج القوات العسكرية من عدن، وفصل قوات الطرفين في أبيَن.

ولا تزال مناوشات واتهامات مستمرة بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بالرغم من توقيعهما اتفاقًا في العاصمة السعودية الرياض، في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، ودخولهما في شراكة بعد تشكيل مجلس قيادة رئاسي جديد في أبريل/نيسان 2022.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *