8202221171256560

عماد الدين أديب بمقال جديد: ركزوا أنظاركم على مصر

بعد ساعات من نفيه أنه يقصد مصر في مقاله السابق “14 سببا لسقوط الحكام والأنظمة” ما أثار ضجة إعلامية بالبلاد، عاد الإعلامي والكاتب المعروف عماد الدين أديب بمقال جديد بعنوان “بدايات متفجرة للعام 2023″، ذكر فيه بلاده إلى جانب دول أخرى بشكل صريح.

 

وكتب “أديب”” مخاطبا الجميع بالقول: “للأسف كان بودي أن أبشركم بالشهور الباقية من هذا العام وبالعام الميلادي المقبل، لكن، عذرا، الآتي سوف يسير من سيء إلى أسوأ”.

 

وتحدث أديب في مقاله الذي كتب على موقع “أساس ميديا“، عن الأزمات التي تعصف بالعالم، من أزمة اقتصادية وتوتر أمني في ظل عالم “متصارع مجنون استراتيجيا” بسبب صراعات القوى والنفوذ.

 

ونوه أديب إلى شح المياه، والعواقب الناجمة عن استخدام الفحم الحجري، والنقص غير مسبوق في مصادر الطاقة، والتضخم في الأسواق، وما تعانيه الإدارة الأمريكية كما وصفه لـ”أكبر اضطراب ورتباك استراتيجي في تاريخها بسبب سياسات إدارة فريق بايدن الأيديولوجية التي تتأرجح ما بين سياسات أعلنتها وتطبيقات مضادّة اضطرت إليها أخيراً”.

 

وشدد أديب على أن “هذه المرّة الجميع يعاني ولا يوجد لدى أحد أدنى قدرة على التدخّل لإنقاذ الآخر أو إعطاء البشرية قبلة الحياة”.

 

اقر أ أيضا: عماد الدين أديب يعلّق بعد هجوم الإعلام المصري على مقاله
 

وتطرق أديب إلى الصراع الذي تسببت فيه الولايات المتحدة مع روسيا والصين، مما أضر بحلفائها في أوروبا وباقتصادها المحلي.

 

وتوقع أديب أن لا يكمل بايدن وحزبه الحاكم دورتهم الثانية سواء في تجديد المجلس التشريعي أو انتخابات الرئاسة.

 

وقال إن “دولا كثيرة كانت تعتمد على الدعم الإقليمي أو الدولي أو على دعم المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد أو البنك الدولي أو الاتحاد الأوروبي أو الاتحاد الإفريقي أو البنك الإسلامي”.

اقرأ ايضاً
لقاء يجمع "عقيلة والمشري" في القاهرة لبحث "حكومة ثالثة"

 

وتابع بأن “ذلك كلّه لم يعُد سهلا أو متاحاً لأنّ سقف وملاءة هذه المؤسّسات الماليّة لا يستطيعان تغطية الحجم الأسطوري من الاحتياجات الكونيّة دفعة واحدة”.

 

وتوقع أديب حدوث “انهيارات قتصادية كبرى تؤدي إلى قلاقل اجتماعية عنيفة تنجم عنها فوضى أمنيّة غير مسبوقة”.

 

وطالب أديب من الجميع “أن يركزوا أبصارهم على الضغوطات القاسية للغاية على اقتصادات السودان واليمن وسوريا ولبنان ومصر وتونس، وباكستان وأفغانستان وبنغلاديش والأردن والصومال وجيبوتي”.

 

ورأى أن “إعادة تأهيل إيران بالإفراج عن 7 مليارات دولار محجوزة لدى كوريا الجنوبية، والسماح لها ببيع 50 مليون برميل، خلال أول 120 يوما من رفع العقوبات، لن يضمد جراح الاقتصاد الإيراني، الذي يخسر 200 مليون دولار أمريكي يوميّاً جرّاء المقاطعة والعقوبات”.

 

اقرأ أيضا: توتر في أوساط الإعلام المصري بعد مقال عماد الدين أديب
 

وشدد على أن “الأزمة الأخطر أن بعض الدول التي تمتلك فوائض نقدية ستقف عاجزة عن استخدام فوائضها إزاء شحّ وندرة الإنتاج العالمي من الغاز والكهرباء والحبوب والأسمدة والمواد الأساسية”.

 

وتابع: “الأصعب من ذلك أن عالم الخروج من الأزمات عبر اختلاق الحروب والغزو العسكري بهدف نهب الموارد أصبح صعباً للغاية بسبب تعقيدات النظام الدولي وعدم وجود قوى قادرة على أو راغبة في دفع فاتورة تكاليف حروب قد نعرف متى تبدأ ولا نعرف متى تنتهي”.

 

وختم قائلا: “يا ويلنا من الشهور المقبلة”.


المصدر: العربي 21

شاهد أيضاً

1 1679908

إسرائيل تستعد لنشر لواءين في غزة

كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي يستعد لنشر لواءين احتياطيين في قطاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *