الرئيس الفرنسي يشيد بدور الجزائر في “تنويع” إمدادات الغاز لأوروبا

أشاد الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”، الجمعة، بمساهمة الجزائر في “تنويع” مصادر إمدادات الغاز لأوروبا، من خلال زيادة صادراتها إلى إيطاليا.

وأكد الزعيم الفرنسي في ثاني أيام زيارته للجزائر “لسنا في منافسة مع إيطاليا” على الغاز الجزائري، مشددا على “ضعف أهمية الغاز في مزيج الطاقة” بفرنسا.

وتابع: “أشكر الجزائر على زيادة الكميات في أنبوب الغاز الذي يغذي إيطاليا، هذا جيد لإيطاليا وهو جيد لأوروبا ويعزز تنويع المصادر في أوروبا” التي كانت تعتمد بشدة على الغاز الروسي.

وقال “ماكرون” إن التعاون مع الجزائر لن يغير وضع إمدادات الطاقة لفرنسا، وإنه واثق بشأن إمدادات الطاقة الفرنسية هذا الشتاء، مشيرا إلى أن بلاده أقل اعتمادا على الغاز الروسي من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

وأضاف “ماكرون” أن “التعاون الفرنسي الجزائري في الغاز لا يغير وضع الإمدادات” في فرنسا.

وأجرى “ماكرون” مع الرئيس الجزائري، “عبد المجيد تبون”، في الجزائر العاصمة، الخميس، محادثات “بناءة وواعدة” وتعهدا بـ “العمل معا” من أجل إرساء “علاقات استراتيجية”، وذلك في اليوم الأول من زيارة تستمر 3 أيام وتهدف إلى طي صفحة القطيعة بين البلدين.

اقرأ ايضاً
غضب بعد إغلاق مصنع الكوك للفحم في مصر.. ما علاقة مؤتمر المناخ؟

وقال “تبون” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ماكرون إن المحادثات التي استمرت أكثر من ساعتين كانت “صريحة” و”تنم عن مدى خصوصية العلاقات بين بلدينا وعمقها وتشعبها”.

وأكد الرئيس الجزائري أنه جرى الاتفاق على “توجه جديد” في العلاقات يقوم على “مبادئ الاحترام والثقة” من أجل “إرساء علاقات استراتيجية”.

ولفت إلى أنه سيتم “تكثيف وتيرة تبادل الزيارات”، معربا عن أمله في أن “تفتح آفاقا جديدة في علاقات الشراكة والتعاون”.

وأعلن “تبون” أيضا عن تكثيف عمل عدد من اللجان الوزارية المشتركة بين البلدين من أجل “تجاوز مختلف العقبات التي تواجه تحقيق أهداف شعبينا وبلدينا”.

وتتزامن الزيارة مع الذكرى الستين لانتهاء الحرب واستقلال الجزائر عام 1962.

من جهته أكد الرئيس الفرنسي على الرغبة في “العمل معا” حول “الماضي المشترك المعقد والمؤلم”.

وسيتم في سبيل ذلك إنشاء “لجنة مؤرخين مشتركة” من أجل “النظر في كامل تلك الفترة التاريخية… منذ بداية الاستعمار إلى حرب التحرير، بدون محظورات”، وفقا لـ “ماكرون”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *