كوشنر يكشف في مذكراته كواليس حرب أسعار النفط السعودية الروسية

كشف “جاريد كوشنر”، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي السابق، “دونالد ترامب”، كواليس متعلقة بما سمي بـ “حرب أسعار النفط” بين السعودية وروسيا خلال عام 2020، في مذكراته التي نشرها مؤخرا بعنوان “breaking History”.

وأوضح “كوشنر” أن ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، كان يعتقد أن روسيا، تحاول إجبار بلاده على خفض الإنتاج، وعبّر عن إحباطه من ذلك.

ولفت إلى أنه تواصل في هذه الأثناء، مع “كيريل ديميترييف”، الممول الروسي القوي والمقرب من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، وتوافقا على أن هذه “اللحظة المناسبة لعمل بلديهما معًا بشأن مسألة ذات أهمية عالمية”.

وعبر تواصل متتابع من قبله بـ “ابن سلمان” و”ديميترييف”، لمدة استمرت نحو 36 ساعة، كانت الأطراف على وشك الانتهاء من اتفاقية لخفض الإنتاج بنحو 10 ملايين برميل يوميًا، وهو ما سيكون أكبر خفض في التاريخ. 

يضيف “كوشنر” بأنه أخبر “ترامب”، الذي وافق حينها على التحدث مع العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبد العزيز” و”بوتين” لإبرام الصفقة، وبالفعل تحدث القادة الثلاثة يوم الأحد الموافق 12 أبريل/نيسان 2020.

وأضاف، عندما هنأهم “ترامب” على التوصل إلى اتفاق، قاطع الملك “سلمان” الحديث وقال: “حسنًا، ليس لدينا اتفاق بعد.. نحن بحاجة إلى أن تخفض المكسيك إنتاجها بمقدار 400 ألف برميل يوميًا”.

وكانت المكسيك جزءًا من اتفاقية نفطية ممتدة تسمى (أوبك +) تضمنت 13 دولة من أوبك و10 دول من خارج أوبك، بما في ذلك روسيا. 

وبررن الملك “سلمان” حينها تحفظه بأنه في حال رفضت المكسيك خفض الإنتاج، فإن أي اتفاقية ستفشل لأن دول (أوبك +) الأخرى سوف تستاء من حرية الوصول إلى المكسيك.

اقرأ ايضاً
انتشال 6 جثث لمهاجرين بعد غرق قاربهم قرب سواحل الجزائر

واستطرد: “أرسل لي ترامب ملاحظة: اتصل بالمكسيك في أسرع وقت ممكن، وعندما تحدثت إلى ألفونسو رومو، رئيس موظفي الرئيس المكسيكي لوبيز أوبرادور، قال إنهم كانوا يحاولون خفض الإنتاج لكنهم لم يتوصلوا إلى قرار”.

بعد ساعات قليلة، عاد “رومو” وقال إنه “على سبيل الامتياز لترامب، ستخفض المكسيك الإنتاج بمائة ألف برميل يوميًا”. 

وتابع: “هذا لم يكن كافيًا. لكن عندما قمت يإطلاع ترامب، كان الرئيس متفائلًا بشكل مفاجئ.. قال هذا رائع، أخبر السعوديين أننا سنعوض فرق الثلاثة آلاف برميل”.

وأردف “كوشنر”: “بدلاً من التركيز على العقبات، حدد ترامب فرصة.. لقد أدرك أن إنتاج النفط الأمريكي بدأ بالفعل في العمل. لا يمكن للمنتجين الأمريكيين تحقيق ربح ما لم يكن سعر البرميل أكثر من 40 دولارًا، لذلك مع انخفاض الأسعار إلى 38 دولارًا وحتى أقل من ذلك، فقد خفضوا الإنتاج بشكل طبيعي، تجاوز هذا التخفيض بكثير 300 ألف برميل في اليوم”. 

ومضى قائلا: “أدرك الرئيس أنه يمكننا إضافة المبلغ إلى المكسيك وإبرام صفقة. طرحت فكرته على محمد بن سلمان، الذي وافق على النظر فيها. كانت المفاوضات دون توقف، والجميع مرهقون، لكنها تضمنت لحظات من سياسة حافة الهاوية والمبارزة”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *