روسيا تحذر أوروبا من منع إصدار تأشيرات لمواطنيها

حذر الكرملين، الثلاثاء، من أن روسيا سترد إذا قرر الاتحاد الأوروبي تعليق منح تأشيرات دخول للروس، ردا على غزو أوكرانيا.

ويأتي هذا التحذير، بينما تريد بعض الدول منع السياح الروس من دخول أوروبا، وتفضل دول أخرى إجراءً أكثر رمزية مثل تعليق اتفاقية تنص على تسهيلات إصدار التأشيرات لفئات معينة من الروس.

وسيكون هذا النقاش في قلب المحادثات بين وزراء الخارجية الأوروبيين، الذين يجتمعون الثلاثاء والأربعاء في براغ.

وقال “ديمتري بيسكوف”، المتحدث باسم الكرملين: “نعلم أن هناك وجهات نظر مختلفة بين الأوروبيين، ونتابع ذلك عن كثب. هذا قرار خطير للغاية يمكن اتخاذه بحق مواطنينا ولا يمكن أن يمر هذا القرار دون رد”.

وأضاف: “من خلال ردنا، علينا أن نضمن خدمة مصالحنا على أفضل وجه ونحمي مصالح مواطنينا. ولا نعرف بعد الإجراءات”، التي سيتخذها الأوروبيون.

وقال “بيسكوف”: “شيئا فشيئا تُظهر بروكسل كما العواصم الأوروبية افتقارا تاما للحكمة (..) انعدام المنطق هذا الذي يقترب من الجنون هو الذي يسمح بمناقشة مثل هذه الإجراءات (المتصلة بالتأشيرات)”.

اقرأ ايضاً
قطر وكوريا الجنوبية تبحثان تأمين المونديال

وفرضت دول أوروبية مجموعة عقوبات اقتصادية على روسيا لمعاقبتها على هجومها على أوكرانيا.

فيما يتعلق بالتأشيرات، يستبعد فرض حظر شامل على الروس في غياب توافق بشأن هذا الإجراء، الذي طالب به الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلنسكي”.

ومثل هذا الحظر لإصدار تأشيرات للسياح الروس في تكتل شنغن، والذي سيكون إجراء غير مسبوق، تطالب به بشكل خاص دول البلطيق، لكن ألمانيا تعارضه، ولا تؤيده المفوضية الأوروبية.

وتلقت 26 دولة في تكتل شنغن (22 دولة في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى النروج وأيسلندا وسويسرا وليختنشتاين) ثلاثة ملايين طلب تأشيرة إقامة قصيرة عام 2021 لغايات مختلفة (السياحة والدراسة ورحلات العمل)، والروس هم الأكبر عددا مع 536 ألف طلب.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *