وثيقة تكشف تفاصيل جديدة عن إدانة السعودية هند القحطاني بالسجن 45 عاما

كشفت وثيقة قضائية تفاصيل جديدة عن حكم محكمة جنايات بالسعودية بسجن المواطنة “هند القحطاني” التي تبلغ من العمر 50 عاما، بالسجن 45 عاما، لإدانتها بقائمة من الجرائم المزعومة من بينها استخدام الانترنت وحسابات التواصل الاجتماعي لنشر الأكاذيب عن المملكة وقادتها.

ووفق صحيفة “الجارديان” البريطانية فقد أطلع على الوثيقة التي نشرت تفاصيلها، “عبدالله العودة” مدير منطقة الخليج في منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي وهي جماعة مؤيدة للديمقراطية، مقرها واشنطن، وأسسها الصحفي السعودي الراحل “جمال خاشقجي”.  

ووفقًا للتاريخ الوارد في وثيقة المحكمة بحق “القحطاني”، فقد صدر الحكم ضدها في 9 أغسطس/آب 2022، بعد إدانتها بتهم عدة، بينها سعيها إلى “تشويه سمعة” العاهل السعودي “سلمان بن عبدالعزيز” وولي عهده “محمد بن سلمان”

كما شملت قائمة الإدانات أن “القحطاني”، شجعت على المشاركة في أنشطة تضر بأمن واستقرار المجتمع والدولة.

كما تضمنت التهم، التي أوردتها الوثيقة، أن “القحطاني” أعربت عن “دعمها” لإيديولوجية تهدف إلى “زعزعة استقرار” المملكة، عبر الانضمام إلى مجموعة مخصصة لهذه القضايا على تويتر، ومتابعتها على يوتيوب.

وبحسب الوثيقة ذاتها أدينت “القحطاني” بتهمة “إهانة” رموز للدولة ومسؤولين، والسعي للإفراج عن المعتقلين، وعرقلة التحقيق في استخدامها لوسائل التواصل الاجتماعي، من خلال “إتلاف وإخفاء استخدام الهاتف المحمول (المستخدم) في الجريمة”.

كما أدينت بحيازة كتاب محظور، كتبه الداعية الشهير “سلمان العودة”، (مسجون منذ 2017) بعد أن دعا على تويتر إلى “السلام”، في أعقاب فرض ما اعتبر وقتها حصارا تقوده السعودية على قطر.

اقرأ أيضاً
اقرأ ايضاً
الجهات المختصة تحيل 416 شخصا للنيابة لعدم تقيدهم بالإجراءات الوقائية من كوفيد 19

القضاء السعودي يحكم بالسجن 45 عاما على الناشطة نورة القحطاني 

والكتاب الذي يُزعم أن القحطاني امتلكته، لم يكن أحد كتب العودة السياسية، بحسب نجله “عبدالله العودة”، المقيم في الولايات المتحدة، الذي وصفه بأنه كتاب عن تحسين الذات ومحاربة الأنانية داخل الذات.

ونصت الاتهامات الموجهة للقحطاني استخدام حسابين “مجهولين” على موقع تويتر.  كان أحدهما باسم “Najma097” استخدم للمرة الأخيرة في 4 يوليو 2021، وكان يتابع 293 حسابًا على تويتر. ويبدو أن بعض التغريدات كانت تنتقد “محمد بن سلمان”، وتدعم حقوق المعتقلين السياسيين.

وتشير وثيقة المحكمة أيضًا إلى تحليل فني أجراه مسؤولو السعودية، لكنها لا تحتوي على أي معلومات بشأن كيفية تأكد السلطات السعودية أن حسابات تويتر استخدمت من قبل القحطاني.

 يذكر أن “القحطاني” تعاني من مشكلات صحية، وهي أم لخمس بنات، إحداهن معاقة.

 ويتعارض الحكم شديد القسوة الصادر بحق القحطاني مع الصورة العامة التي سعت الحكومة السعودية، وداعموها، إلى تعزيزها مؤخرا، بشأن تمتع المرأة بمزيد من الحرية الشخصية في ظل حكم ولي العهد، الحاكم الفعلي للبلاد، الأمير محمد بن سلمان.

والشهر الماضي، قضت محكمة استئناف سعودية بسجن “سلمى الشهاب”، وهي طالبة دكتوراه في جامعة ليدز وأم لطفلين، لمدة 34 عاما، بسبب حسابها على تويتر، ولمتابعتها، وإعادة تغريدات، معارضين وناشطين.

وقبض على شهاب، وأدينت، بعدما عادت إلى المملكة العربية السعودية لقضاء عطلة.

 


المصدر: متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

«نيلي»... وحدة إسرائيلية سرية جديدة لاغتيال عناصر «حماس»

«نيلي»… وحدة إسرائيلية سرية جديدة لاغتيال عناصر «حماس»

نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن وحدة خاصة تشكلت من عناصر أمنية واستخباراتية لتعقب وقتل عناصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *