capture afriquain subsahariens

تونس: أكثر من 80 بالمئة من ضحايا الاتجار بالبشر من أفريقيا جنوب الصحراء

إعلان



أصدرت الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر في تونس الثلاثاء تقريرها السنوي، الذي كشفت فيه أن 82 بالمئة من الحالات في البلاد عام 2021 طال الأجانب من الأفارقة جنوب الصحراء وبالتحديد من ساحل العاج.

وتتعلق حالات الاتجار الأخرى أساسا باستغلال الأطفال في الأنشطة الإجرامية (كالسرقة) والاستغلال الجنسي 36 حالة (5,5 بالمئة) كما تزايدت ظاهرة الاتجار وبيع الأطفال التي برزت سنة 2020 مع تسجيل حالات جديدة من الحمل القسري وبيع الرضع والتبني على خلاف الصيغ القانونية.  

للمزيد: لاجئون أفارقة يعتصمون أمام مقر الأمم المتحدة في تونس للمطالبة بإجلائهم لبلدان أخرى

وتضمن التقرير أن عدد حالات الاتجار بالبشر التي سجلتها الهيئة 635 حالة، مشيرا إلى أن الضحايا الرئيسيين هم من مواطني ساحل العاج الذين مثلوا 417 حالة أي 64 بالمئة من إجمالي المسجلين. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الرقم لا يشمل إلا الحالات التي أبلغت عنها الهيئة. ويعتبر العمل القسري الشكل الرئيسي لظاهرة الاتجار بالبشر.

وضعية هشة 

ويستهدف العمل القسري لا سيما العمل المنزلي مواطنين من مختلف جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء المتواجدين بكثافة في تونس وخصوصا من ساحل العاج.

ويقدر عدد الأجانب من الأفارقة جنوب الصحراء في تونس بالآلاف، فوفق المعهد الوطني للإحصاء يقدر العدد الإجمالي للأجانب المتواجدين في تونس بنحو ستين ألفا، ثلاثة أرباعهم من أفريقيا جنوب الصحراء. 


رسم توضيحي لتقسيم نسب ضحايا الاتجار بالبشر في تونس حسب البلد
رسم توضيحي لتقسيم نسب ضحايا الاتجار بالبشر في تونس حسب البلد © الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر

ويشكو هؤلاء من تعرضهم للاستغلال والتمييز… للإساءات اللفظية والجسدية، غالبيتهم مهاجرون غير شرعيين تم إنقاذهم قبالة سواحل تونس بعد غرق مراكب كانوا على متنها خلال محاولتهم الوصول إلى القارة الأوروبية. 

اقرأ ايضاً
وزارة التنمية الإدارية والشؤون الاجتماعية تغلق 232 موقع لشركات مخالفة والسبب..

ومن الأسباب الرئيسية التي تدفع الأفارقة جنوب الصحراء للذهاب إلى تونس: البحث عن العمل، أو لإقامة مؤقتة قبل العبور والهجرة إلى أوروبا.

ويعتبر الحصول على أوراق رسمية للإقامة في تونس والعمل بصفة قانونية أمرا شبه مستحيل لتعقد الإجراءات والشروط الصعبة التي تفرضها السلطات. الأمر الذي يعمق هشاشة وضعيتهم الاجتماعية ويدفعهم إلى العمل بطريقة غير قانونية وبرواتب منخفضة، ليصبحوا بسهولة ضحايا للاتجار بالبشر. 

من ناحية أخرى فاقمت الأزمات الاقتصادية والسياسية والصحية التي تواجهها تونس في السنوات الأخيرة من تأزم وضعهم وتقلص موارد رزقهم.

ووضعت الهيئة الحكومية استراتيجية لمكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر تقوم على التوعية والتكوين الموجه إلى مؤسسات المجتمع المدني.

 

صبرا المنصر

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم



ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_RGB_blk_102417

google-play-badge_AR

شاهد أيضاً

عاملات المنازل في عُمان: تحقيق لبي بي سي في قضية اتجار بعاملات منازل وسوء المعاملة

عاملات المنازل في عُمان: تحقيق لبي بي سي في قضية اتجار بعاملات منازل وسوء المعاملة

عاملات المنازل في عُمان: تحقيق لبي بي سي في قضية اتجار بعاملات منازل وسوء المعاملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *