مسؤول أوروبي: المقترح الفرنسي لإنشاء منظمة سياسية أوروبية يكتسب زخما

أفاد مسؤول في الاتحاد الأوروبي، الخميس، بأن المقترح الذي تقوده فرنسا لإقامة منظمة سياسية أوروبية جديدة بدأ يكتسب زخما مساء الأربعاء، حيث تقرر توجيه دعوات إلى 44 دولة لعقد اجتماع للمجموعة المقترحة في براغ شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وإضافة إلى الدول الأعضاء الحالية في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، سيتم أيضا دعوة أوكرانيا وتركيا وبريطانيا وسويسرا.

ومن المأمول أيضا أن تحضر الاجتماع دول النرويج وأيسلندا وليختنشتاين ومولدوفا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وصربيا ومونتينيجرو ومقدونيا الشمالية وألبانيا والبوسنة والهرسك وكوسوفو.

اقرأ أيضاً

الضعف الأوروبي

ويهدف المجتمع (المنظمة) السياسي الأوروبي الجديد إلى تسهيل تبادل أوثق بين دول الاتحاد وتلك التي مازالت خارج التكتل، سواء عن طريق الاختيار أم لكونها لا تستوفي معايير العضوية حاليا.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن المسؤول الأوروبي – لم تسمه -،فإن الاجتماع الأول للمجموعة في العاصمة التشيكية سيركز على حرب روسيا ضد أوكرانيا وأزمة الطاقة والوضع الاقتصادي الحالي.

ومن المخطط عقد الاجتماع في 6 أكتوبر ، قبل قمة غير رسمية للاتحاد الأوروبي تعقد في 7 أكتوبر.

اقرأ ايضاً
العراق.. فريق فني لمناقشة سبل الوصول إلى الانتخابات المبكرة

وحظيت المساعي الفرنسية من أجل تشكيل تجمع جديد بدعم ألمانيا أيضا، حيث قال المستشار الألماني “أولاف شولتس” في خطاب رئيسي حول السياسة الأوروبية في نهاية أغسطس/ آب إنه لا يوجد حاليا منتدى يمكن لحكومات الاتحاد الأوروبي من خلاله مناقشة القضايا الرئيسية مع الدول غير الأعضاء في التكتل مرة أو مرتين في السنة.

وفي الوقت ذاته، حذر “شولتس” من أن مثل هذه المجموعة “لا ينبغي أن تكون بديلا عن توسيع الاتحاد الأوروبي”.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *