لأسباب أمنية.. إيران تغلق كافة حدودها مع العراق حتى إشعار آخر

أعلنت إيران رسميا الجمعة، إغلاق كافة حدودها مع العراق؛ بالتزامن مع إحياء زيارة أربعينية الإمام الحسين في كربلاء “بسبب مخاوف بشأن أمن وسلامة الزوار”.

جاء ذلك، وفقا لرئيس لجنة الأربعين “مجيد مير أحمدي” حسبما نقلت وكالة “إرنا” الإيرانية.

ويتوجه ملايين العراقيين من الشيعة سيرًا على الأقدام صوب مدينة كربلاء (جنوب)، لإحياء مناسبة “أربعينية الحسين”، في 20 من شهر صفر كل عام.

وتعتبر “الأربعينية”، من أهم المناسبات لدى الشيعة، حيث تخرج مواكب رمزية للعزاء، ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة، من كافة أنحاء العالم، إلى كربلاء، لزيارة مرقد الحسين، ويأتي الكثير منهم مشيا على الأقدام.

وأضاف “أحمدي” أنه “ستتم دراسة الوضع الداخلي للعراق من حيث الازدحام، وسيتم اتخاذ قرار بشأن كيفية إعادة فتح الحدود، والإعلان عن ذلك”

وبين أنه سيتم “اتخاذ قرار بشأن المتواجدين في المعابر الحدودية مع العراق في الساعات القادمة للعودة أو السماح لهم بعبور الحدود في ظل ظروف مطمئنة”.

اقرأ ايضاً
رسميًا.. شركة تابعة للمخابرات تفوز بحقوق التسويق الحصري للنادي الأهلي المصري

ووفق “إرنا” فقد أوقفت السلطات عبور زوار الأربعين من معبري شلمجة وجذابة الحدوديين في خوزستان جنوب غرب إيران بشكل مؤقت، بسبب اغلاق الحدود الإيرانية مع العراق.

وكانت طهران أغلقت الحدود وأوقفت الرحلات الجوية إلى العراق وسط أعمال عنف هناك في أعقاب إعلان رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في 29 أغسطس الماضي اعتزال الحياة السياسة وما تبعها من اشتباكات بين انصاره وعناصر من فصائل موالية لإيران في المنطقة الخضراء ببغداد.

وذكر الإعلام الرسمي في طهران أن السلطات الإيرانية أعادت فتح حدودها مع العراق أمام حركة السفر بعدها بيوم واحد، بعد فترة وجيزة من مطالبة رجل الدين الشيعي “مقتدى الصدر” لأنصاره بالانسحاب من الشوارع.


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *