631b42c2423604321605fa81

333 … طريقة فعالة للتغلب على القلق

يشير القلق إلى مشاعر الخوف وعدم الارتياح التي يمر بها الناس، والتي يمكن أن يكون لها تأثير على صحتهم الجسدية والعاطفية والمعرفية.

ويشعر الجميع بنوع من القلق في وقت ما من حياتهم، ولكن عندما يتعرضون له على مدى فترات طويلة من الزمن دون أي راحة، فهو علامة على اضطراب القلق.

إقرأ المزيد

بعض أنواع التوتر قد تكون مفيدة لوظائف الدماغ!

بعض أنواع التوتر قد تكون مفيدة لوظائف الدماغ!

ومن أجل تجنب تصعيد الحالة إلى هذا الحد، يمكن ممارسة بعض الطرق التي قد تساعد في تخفيف الشعور بالقلق، من ذلك تقنية 333.

ويقول الخبراء إن هذه مهارة سهلة يمكنك تذكرها ويمكنك أيضا استخدامها في الوقت الحالي إذا أثار شيء ما شعورك بعدم الارتياح.

ووفقا لموقع Healthline ، فإن قاعدة 333 هي تقنية غير رسمية للتعامل مع القلق.

ويقول الخبراء في ChoosingTherapy إن قاعدة 333 تسهل إعادة توجيه أفكار الشخص وترسخها في الوقت الحاضر. ويتم ذلك عن طريق الجمع بين حواس اللمس والصوت والبصر.

من أجل ممارسة هذه القاعدة، يمكن اتباع الخطوات التالية:

1- ثلاثة أشياء يمكنك رؤيتها: تتضمن الخطوة الأولى التوقف مؤقتا للنظر حولك والانتباه إلى ثلاثة أشياء في محيطك. وبعد تحديد ثلاثة أشياء منفصلة، تتطلب قاعدة 3-3-3 أن يصف الفرد ثلاثة أشياء حول كل منها.

والتركيز على ثلاثة أشياء يمكنك رؤيتها يمكن أن يساعدك على إدراك ما يحيط بك بصريا. وهذا يساعدك على التعامل مع قلقك عن طريق إبعادك عن الأحاديث الذهنية التي تسبب لك التوتر.

إقرأ المزيد

12 عادة سيئة قد تكون مفيدة للصحة

12 عادة سيئة قد تكون مفيدة للصحة

2- ثلاثة أشياء تسمعها:  تتمثل الخطوة الثانية مسحا من الفرد لبيئته للبحث عن ثلاثة أصوات منفصلة. ويجب بعد ذلك أن يكرر العملية من خلال الانتباه إلى إيقاع الأصوات التي لاحظها ونبرتها وإيقاعها.

اقرأ ايضاً
بالفيديو...كيف أودت خدعة "الكمامة بالمكياج" بسجن مدونين مشهورين في بالي!

واعتمادا على مكان وجودك، قد يكون هذا صعبا ولا يتعين عليك دائما البحث عن الأصوات الأكثر وضوحا.

3- ثلاثة أشياء تحتاج للمسها:  تركزالخطوة الأخيرة في قاعدة 3-3-3 على إشراك حاسة اللمس عن طريق اختيار ثلاثة أجزاء من الجسم تتحرك. ويتضمن ذلك حركات مثل هز أصابع قدميك، وإطالة رقبتك، والنقر بأصابعك، وتحريك أطرافك، ما يشرك حاسة اللمس.

ويشرح الخبراء هذه الخطوات قائلين إن قاعدة القلق 333 فعالة للغاية كاستراتيجية للتعامل مع القلق لأنها تحول تركيز العقل من الحوار الداخلي الفوضوي إلى المحفزات الخارجية الواقعية.

وهي بالتالي تستخدم الحواس كطريقة لإعادة الاتصال بالجسم في خضم أعراض القلق السلبية “بما في ذلك الأفكار المتطفلة ونوبات الهلع”.

ويوصي الخبراء في Mindbar، عبر حسابهم على “تيك توك”، أيضا بهذه التقنية وأضافوا: “إن ممارسة هذه الطريقة هي أداة سهلة لإعادتك إلى اللحظة الحالية”.

@mind.bar MindBar’s mental health tip of the week: 333 rule! A great way to bring stress + anxiety levels down is to pause and name 3 things you see, 3 sounds you hear, & 3 parts of your body. Our minds often get stuck in a pattern of overthinking. Practicing this method is an easy tool to bring you back to the present moment. #MindBar#traumaresponse#traumasurvivor#anxietytips#stressmanagement#wellnesscoach#dailypractices♬ RYAN GOSLING RYAN GOSLING RYAN GOSLING RYAN GOSLIN – TWIY

ويمكن أن تتطور اضطرابات القلق نتيجة لعدد من العوامل، بما في ذلك الإجهاد وعلم الوراثة وبيئة الطفولة.

وهناك أيضا عدد من الأنواع المختلفة لاضطراب القلق، من القلق العام إلى اضطراب الوسواس القهري، والرهاب المحدد واضطرابات الهلع.

وقد يعاني بعض الأشخاص من أكثر من نوع واحد من اضطرابات القلق – على سبيل المثال، قد يعاني المصابون برهاب معين من الذعر نتيجة لذلك.

المصدر: ذي صن


المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعشرات الكلاب الشاردة تجوب أرض ومدرج مطار بغداد الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *