المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية يقاتلون على جبهتي الحرب

المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية يقاتلون على جبهتي الحرب 2023

المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية و توجهاتهم

بينما كانت القوات الروسية تندفع في الأيام الأولى من الحرب نحو كييف وخاركيف ومدن أوكرانية أخرى ، وقاوم الأوكرانيون هذا التقدم بشراسة ، في حين بدأت العائلات في شمال القوقاز الروسي بدفن من سقط من الشهداء من أبناءها المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية. في إحدى الجنازات في منطقة كورتشالويفسكي في الشيشان ، أعلن رجل دين مسلم أن عائلات عبد البيك تاراموف وتامرلان إيزيف ستحصل كل منهما على مليون روبل (حوالي 6400 دولار) وبقرة. قبل أيام قليلة، في 27 فبراير، أعلن عالِم إسلامي مقيم في العاصمة الشيشانية غروزني ، سالاخ مجييف ، أن الغزو الروسي “جهاد”. وأوضح أن الجنود الشيشان يقاتلون “من أجل القرآن والله” وإنقاذ كل من روسيا والإسلام من “القذارة” التي ينشرها الناتو.

هذا ووصف الدعاة الدعاية المؤيدون للكرملين الغزو الروسي بأنه حرب لما أسماه بوتين ” الوحدة الروحية ” للمسيحيين الأرثوذكس الروس والأوكرانيين. ومع ذلك ، فإن أحد الجوانب التي تم التغاضي عنها في هذه الحرب هو حقيقة أن المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية ينتمون إلى خلفيات قومية وعرقية متنوعة ويلعبون دورًا مركزيًا. دعم رجال الدين المسلمون في روسيا هجوم فلاديمير بوتين وحاولوا حشد تأييد 20 مليون مسلم أو أكثر في روسيا (ما لا يقل عن 14 في المائة من سكان البلاد). على الخطوط الأمامية ، يجد المسلمون الروس أنفسهم في مواجهة إخوانهم المسلمين الذين يدافعون عن أوكرانيا. الشيشان يقاتلون على الجانبين . ومن المتوقع أن يتم إيجاد المزيد من المقابر الإسلامية في كلا البلدين في الأيام القادمة.

المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية
المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية

يمكن أن يكون لخسائر المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية آثار جيوسياسية كبيرة. من الواضح أن الأوكرانيين يتحملون وطأة غضب بوتين ، لكن الحرب تهدد بإشعال أنواع أخرى من الصراع داخل روسيا ومن خلال مجتمعات الشتات المسلمة في جميع أنحاء القوقاز وآسيا الوسطى. قد يأتي دعم رجال الدين الروس لبوتين بنتائج عكسية أيضًا: فقد يؤدي دعمهم لمشروع بوتين إلى تشويه سمعتهم في أعين أتباعهم ، الذين قد يتشككون في شرعية الحرب وإقرارها الديني – وهو تطور من شأنه أن يزعج الإسلام الروسي.

من المؤكد أن المسلمين خدموا في الجيش الروسي منذ الحقبة القيصرية ، ومع ذلك كان وجود المسلمون في الحرب الروسية الأوكرانية واضحًا ومثيرًا للجدل بشكل خاص في هذه الحرب. من بين الضحايا الروس الأوائل الذين تم الكشف عن اسمهم (في هذه الحالة عن طريق بيان مسؤول محلي) كان نورماغوميد جادجيماغوميدوف مسلم من داغستان . وقد ظهرت بالفعل العديد من الأسماء الإسلامية على قوائم الأسرى ، ووفقًا لتحليل إذاعة أوروبا الحرة / راديو ليبرتي ، فإن حوالي ثلث الضحايا هم جنود يحملون أسماء غير سلافية ، ومعظمهم من المسلمين.

والجدير بالذكر أن الرجل الشيشاني القوي وحليف بوتين رمضان قديروف أرسل وحدة من الموالين إلى أوكرانيا. تم تداول مقاطع فيديو عن مآثرهم على وسائل التواصل الاجتماعي ، واتهمهم الأوكرانيون بمحاولة اغتيال الرئيس فولوديمير زيلينسكي. عندما تباطأ الهجوم في أيامه الأولى ، حث قديروف بوتين لإنهاء المهمة بشكل أسرع ودعا المسلمون في الحرب الروسية الأوكرانية منذ ذلك الحين إلى تبني الحرب كواجب ديني.

المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية

في أوكرانيا ، أصبحت قوات قديروف رمزًا للاستبداد الروسي – وبالنسبة للبعض ، الصراع بين المسلمين والمسيحيين. قام مقاتلو كتيبة آزوف اليمينية المتطرفة بتصوير أنفسهم وهم يلطخون الرصاص في شحم الخنزير لإثارة عداء المسلمين الذين يقاتلون من أجل روسيا ، الذين يسمونهم “العفاريت”. ومع ذلك ، فإن أوكرانيا هي أيضًا موطن لمنفيين شيشانيين لم يغفروا أبدًا لعائلة قاديروف لانحيازهم لروسيا وسحقهم لحركة الاستقلال في 1999-2000. هم أيضا تعهدوا بالقتال.

في روسيا ، وضع كبار رجال الدين المسلمين خصوماتهم جانبًا واتحدوا في الغالب خلف الكرملين. في جمهورية باشكورتوستان الروسية ، ردد طلغات تاج الدين نقاط حديث الكرملين التي تبرر الغزو ، واختتم بيانه باقتباسات من القرآن. فيما جادل كامل ساميغولين ، مفتي جمهورية تتارستان ، بأن دعم الغرب لأوكرانيا هو نفاق ، بالنظر إلى التدخلات في ليبيا والعراق (ومعاملة الفلسطينيين) ، وأكد أن أوكرانيا يسيطر عليها النازيون الجدد الذين أضروا بالأوكرانيين “من جميع الطوائف ، بما في ذلك المسلمين”. وبالمثل في موسكو ، المفتي ألبرت كرجانوفأعرب عن أسفه بشأن معاناة الأوكرانيين لكنه خلص إلى أن أوكرانيا أصبحت “نقطة انطلاق لشن هجوم على بلدنا”. وأضاف أن المسلمين يصلون “من أجل رئيسنا ومن أجل جنودنا في أوكرانيا بغض النظر عن دينهم أو جنسيتهم”.

اقرأ ايضاً
تركيب أولى محطات رصد جودة الهواء لبطولة كأس العالم 2022 في محيط الملاعب

ومع ذلك ، فإن رجال الدين المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية قاموا بمخاطرة عند عرض بركاتهم على هذه الحرب، فسلطتهم ليست عالمية ، ولا يزال من غير الواضح كيف سيكون رد فعل المسلمين ، وخاصة أولئك الذين لديهم أبناء في الجيش. ولا يبدو أن “الجهاد” المعلن في الشيشان يحظى بتأييد شعبي كبير. أعلن أحد الناقدين المؤثرين ، عبد الله كوستكسكي ، السلفي من داغستان الموجود الآن في المنفى في تركيا ، أنه من غير القانوني مشاركة المسلمين في الحرب لصالح جيش “كافر”. حصل مقطع الفيديو الخاص به على YouTube باللغة الروسية حول هذا الموضوع على أكثر من 450.000 مشاهدة في ما يزيد قليلاً عن أسبوع.

لا يوجد مكان يكون فيه خطر هذه الخلافات التي تخلق صراعًا بين المسلمين وتعبئة مناهضة للحكومة أكبر مما هو عليه في شمال القوقاز ، الذي يتمتع ببعض أدنى مستويات المعيشة في روسيا. كانت المنطقة ، التي يرزح تحت وطأة الحكم الفاسد والقمعي ، أرضًا خصبة للاشتباكات بين الحركات الإسلامية المتنافسة. ربما غادر ما يصل إلى 7000 من السكان المحليين منذ عام 2013 للانضمام إلى الدولة الإسلامية سعياً وراء العدالة الاجتماعية والنقاء الديني. هناك وفي أماكن أخرى في روسيا ، قد يتصاعد رفض المسلمين الذين يقتلون بعضهم البعض أو يموتون في حرب عبثية للمساعدة في هيمنة “أخ” سلافي على آخر.

المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية
المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية

العقوبات هي سمة أخرى مزعزعة للاستقرار للحرب: من بين الأشخاص الذين تضرروا بشدة من جراء هذه العقوبات ، العمال المسلمون المهاجرون في المنطقة. مع توقف البناء وقطاعات أخرى من الاقتصاد الروسي وتراجع الروبل ، سيفقد 7.8 مليون عامل متجول من طاجيكستان وقيرغيزستان وأوزبكستان الأجور التي تدعم عائلاتهم في الوطن. طاجيكستان وقيرغيزستان ، حيث تشكل التحويلات حوالي 30 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، هما الأكثر ضعفاً. ستشعر كازاخستان وأرمينيا وجورجيا وأذربيجان أيضًا بألم روسيا بسبب اضطرابات العملة والتجارة.

بالعودة إلى أوكرانيا ، رد رجل الدين المسلم البارز سعيد إسماجيلوف على كل هذا بالدعوة إلى الوحدة الأوكرانية ضد العدوان الروسي – ومناشدة المسلمين الروس “عدم دعم نظام بوتين”. نشر على موقع فيسبوك الخاص به صوراً لمسجد أوكراني دمرته القذائف الروسية وطلب من مسلمي العالم “الوقوف إلى جانبنا” ، مجادلاً بأن أوكرانيا بلد ، على عكس روسيا ، “حيث الإسلام دين محترم”.

ولاءات المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية

تختبر الحرب في أوكرانيا ولاءات المسلمين وتوتر العلاقات بين رجال الدين المدعومين من الدولة وأتباعهم. كما أنه يهدد بإعادة فتح جراح حروب روسيا في التسعينيات في القوقاز ، مع ممارسة ضغط هائل على آسيا الوسطى في روسيا وفي جميع أنحاء المنطقة. داخل روسيا نفسها ، تخاطر تصرفات بوتين بتقويض الأسس الدينية الرئيسية للدولة من خلال عزل حلفاء الكرملين من القادة المسلمين عن قواعدهم الاجتماعية الهشة. وفي الوقت نفسه ، فإن احتمال دخول السوريين الذين جندتهم روسيا والشيشان المنفيون الذين يقاتلون من أجل الأوكرانيين يزيد من مخاطر الحرب بالنسبة للجيران في الشرق الأوسط.

المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية
المسلمين في الحرب الروسية الأوكرانية

نظرًا لكونها عملية سريعة لترسيخ الهيمنة الروسية على أوكرانيا ، فإن تشابك الحرب بين المسيحيين والمسلمين من أصول عرقية وقومية مختلفة وتوجهات دينية متنافسة قد يؤدي قريبًا إلى تأجيج العداوات الأيديولوجية والطائفية إلى ما هو أبعد من ساحة المعركة.

المصادر : قطر عاجل + الجزيرة

شاهد أيضاً

عاملات المنازل في عُمان: تحقيق لبي بي سي في قضية اتجار بعاملات منازل وسوء المعاملة

عاملات المنازل في عُمان: تحقيق لبي بي سي في قضية اتجار بعاملات منازل وسوء المعاملة

عاملات المنازل في عُمان: تحقيق لبي بي سي في قضية اتجار بعاملات منازل وسوء المعاملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *