علاج البشرة الجافة

10 طرق منزلية لعلاج البشرة الجافة

نسمع العديد من التوصيات والآراء حول المكونات الطبيعية والعضوية لعلاج البشرة الجافة من هذا وذاك. لكن أي من هذه المواد أو العلاجات مفيد لبشرتنا؟ إذا كنت ترغب في معرفة خصائص بعض المكونات الطبيعية لبشرتك ، والتي يمكنك أن تجد معظمها في منزلك ، لاستخدامها في علاج البشرة الجافة ، فستزودك هذه المقالة بمعلومات مفيدة.

لم تكن تعلم أن سر الحصول على بشرة صحية ومتوهجة لا يمكن العثور عليه في الصيدلية ولكن في مطبخك. قائمة العوامل التي تسبب جفاف الجلد طويلة. من عادات الاستحمام اليومية (مثل الاستحمام بالماء الساخن وتجفيف الجسم بمنشفة) والطقس الشتوي السيئ إلى تقليل أو نقص زيوت الجلد الطبيعية التي تظهر مع تقدم العمر.

الخبر السار هو أنك لست بحاجة بالضرورة إلى زيارة طبيب أمراض جلدية لعلاج بشرتك الجافة ؛ يمكنك أيضًا إضافة علاج طبيعي إلى روتينك اليومي للعناية بالبشرة. قد يكون لديك بالفعل المكونات اللازمة لهذا العلاج الجاف للبشرة في مطبخك.

كيف يمكن أن تساعد المكونات الطبيعية في علاج البشرة الجافة؟

تنتج البشرة السليمة نوعًا من الزيوت يسمى الزهم الذي يحمي بشرتك من فقدان الرطوبة. لكن الأنشطة اليومية (مثل نسيان استخدام المرطب أو غسل اليدين بالصابون الصلب) يمكن أن تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية.

استخدام الزيوت للحصول على بشرة خالية من حب الشباب (حب الشباب ناتج عن الإفراط في إفراز الدهن) ، يساعد على استعادة إشراق البشرة وطبقة الحماية (على الرغم من أنها ليست للأشخاص الذين يمكن أن يتسبب الزيت الزائد لديهم في حدوث نتائج عكسية).

هناك العديد من الطرق لاستخدام فوائد الزيوت المرطبة ، سواء بمفردها أو مع مكونات أخرى لصنع مقشر أو قناع منزلي مغذي. على سبيل المثال ، يعتبر زيت الخروع وزيت اللافندر وزيت الأفوكادو علاجات طبيعية جيدة لعلاج البشرة الجافة ، طالما أنها لا تحتوي على حب الشباب.

وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للأمراض الجلدية في يناير 2014 ، فإن الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي ، وهو نوع من الأكزيما وحساسية الجلد تتميز بالجفاف والحكة ، بعد استخدام زيت جوز الهند النقي ، وجدوا نتائج رائعة على بشرتهم.

10 طرق منزلية وطبيعية لعلاج البشرة الجافة

طريقة سهلة لاستخدام الزيت المفضل لديك (في أنقى صوره) هي سكبه في حوض ماء دافئ والجلوس في حوض الاستحمام. بعد ذلك ، ربتي على بشرتك بلطف لتجفيفها ، مع الحرص على عدم إزالة كل الزيوت من بشرتك.
يمكنك أيضًا تجربة هذه العلاجات الطبيعية:

علاج البشرة الجافة

1. أحضر منظف زيت الزيتون لتهدئة البشرة الجافة.

من الزيوت الطبيعية الرائعة زيت الزيتون الذي يعمل كمنظف ومرطب طبيعي. ضع هذا الزيت على البشرة وقم بتغطية وجهك بقطعة قماش دافئة ورطبة. بعد التبريد ، امسح الزيت الزائد.يعتبر زيت الزيتون خيارًا مناسبًا كمنظف للوجه ؛ لأنه بينما ينظف البشرة ، فإنه لا يزيل الزيت الطبيعي.

كريم الترطيب الذي يحتوي على زيوت نباتية مثل زيت الزيتون هو أفضل كريم للوجه الجاف وبشرة اليد وله أداء أفضل في ترطيب البشرة على المدى الطويل.

2. اصنعي قناع الأفوكادو الكريمي الغني.

إذا كنت تبحثين عن قناع لبشرتك الجافة ، نقترح عليك قناع الأفوكادو محلي الصنع. لتحضير قناع الوجه ، اهرس نصف حبة أفوكادو واخلطها مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ؛

يمكنك أيضًا إضافة ملعقة كبيرة من العسل إليها للبشرة شديدة الجفاف. ضعي هذا القناع على وجهك واغسلي وجهك بعد 15 إلى 20 دقيقة. يجب ترطيب بشرتك ، لكن يمكنك مضاعفة تأثير الترطيب والقناع باستخدام المرطب المعتاد.

الشوفان

3. استخدم الشوفان لعلاج البشرة الجافة .

ستؤدي إضافة كوب من دقيق الشوفان إلى الماء الدافئ إلى ترطيب البشرة الجافة. دقيق الشوفان مهدئ ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة الممتصة من ماء الاستحمام في الجلد.

اقرأ ايضاً
علماء روس ينقذون دبا قطبيا "عالق اللسان"!

4. عمل مقشر طبيعي من السكر وزيت الزيتون.

حضري مقشرًا طبيعيًا للتقشير والترطيب عن طريق الجمع بين زيت الزيتون والسكر. لتحضير هذا المقشر ، اخلطي نصف كوب من السكر مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.

يمكنك أيضًا إضافة زيت عطري ، مثل اللافندر ، الذي يعطي المزيج رائحة طبيعية ويريح الأعصاب. ضعي هذا المقشر برفق على البشرة ثم اغسلي وجهك بالماء. أخيرًا ، استخدم مرطبًا مهدئًا حتى تدوم آثار هذا التقشير لفترة أطول على بشرتك.

5. حضري قناع منزلي الصنع من العسل والشوفان لتقشير البشرة و علاج البشرة الجافة.

دقيق الشوفان مقشر و قناع رائع. اخلطي ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل وقليل من الماء. من الأفضل تسخين هذا الخليط قليلاً ثم وضعه على الجلد. يمكنك استخدامه كمقشر وغسل بشرتك على الفور بالماء أو كقناع مهدئ ومرطب ، اغسله بعد 15 إلى 20 دقيقة.

6. استخدم زيت جوز الهند قبل النوم.

زيت جوز الهند يتجمد في درجة حرارة الغرفة. لذلك قبل النوم أو في أي وقت آخر ، استخدمه ككريم مرطب. لتحسين جفاف اليدين والكعبين ، ضعيه على الجلد وغطيه بجورب سميك أو قفاز غير بلاستيكي.

7. أضف الزيت المفضل لديك إلى ماء الاستحمام.

الزيوت النباتية ممتازة في الترطيب و علاج البشرة الجافة وتساعد البشرة أيضاً في إعادة بناء الطبقة الواقية للبشرة. في كثير من الأحيان ، يزيل الغسيل المستمر لليدين والوجه بالماء والصابون هذه الطبقة الواقية والزيوت الطبيعية الواقية للبشرة.

يمكنك استخدام الزيوت التي لا تحتوي على مسببات الحساسية ، مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت الأرغان وزيت الأفوكادو لإزالة الجلد الجاف من الوجه والجسم. أضف بضع ملاعق كبيرة من الزيت المرغوب إلى الماء الذي يخرج من صنبور البانيو.

يمكنك أيضًا وضع كمية صغيرة منه على بشرتك بعد الاستحمام للحفاظ على بشرتك ناعمة ورطبة.

10. ضع الصبار على البشرة الجافة والمتهيجة.

يعتقد معظم الناس أن جل الصبار مفيد للتخفيف من حروق الشمس ، ولكن هذا الجل يمكن أن يكون فعالًا أيضًا خلال أشهر الشتاء الجافة لعلاج البشرة الجافة. تظهر الأبحاث أن الصبار يمكن أن يقلل الاحمرار والالتهاب المرتبط بالجفاف المفرط للجلد وحتى علامات الشيخوخة ويساعد في علاج حب الشباب .

كن حذرا! تظهر بشرة بعض الأشخاص حساسية عند ملامستها للصبار ؛ لذلك من الأفضل تجربته على جزء صغير من بشرتك قبل استخدام الصبار على مساحة كبيرة من بشرتك.

علاج البشرة الجافة

8. استخدم كمادات الحليب للبشرة المتهيجة.

يحتوي الحليب على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات ويحتوي على حمض اللاكتيك وهو مقشر طبيعي وخفيف. استخدم هذه الكمادات على الجلد لمدة 5 إلى 10 دقائق في كل مرة ؛ لأن هذه الكمادات فعالة جدا للبشرة المتهيجة والحكة.

بالطبع ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، يمكن أن يتسبب حمض اللاكتيك في تهيج الجلد المتشقق ، لذا استخدمه بحذر.

9. استخدم منظفًا أو مقشرًا يحتوي على إنزيمات الفاكهة.

يمكن أن تنقذ إنزيمات الفاكهة الجلد خلال موسم الجفاف. في الواقع ، تعتبر أحماض ألفا هيدروكسي مفيدة جدًا في علاج البشرة الجافة بلطف ، والتي تتكون من خلايا ميتة ومظلمة. استخدم منظفًا أو قناعًا يحتوي على إنزيمات الفاكهة مرتين في الأسبوع. تم العثور على بعض هذه الإنزيمات في الأناناس واليقطين والبابايا.

5 اقتراحات للخبراء لمنع عودة الجلد الجاف

هناك خطوات أخرى يمكنك اتخاذها لحماية بشرتك ومنعها من الجفاف:

رطب بشرتك كل يوم.

بمجرد الخروج من الحمام ، ضعي كريمًا مليئًا بالمكونات الغنية في جميع أنحاء جسمك (كلما زادت سماكة طبقة الكريم ، زادت المكونات الغنية التي تصل إلى الجلد).

اتبع هذه النصائح عند الاستحمام.

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية ، يجب تجنب حمامات الماء الساخن ، وتقليل وقت الاستحمام إلى 10 دقائق ، واستخدام غسالات الجسم المعتدلة بدلاً من الصابون القاسي الجاف.

لا تعرض بشرتك للمواد الكيميائية القوية.

يشمل ذلك الكحول وخل التفاح. يمكن أن تؤدي هذه المواد إلى تفاقم جفاف الجلد وأحيانًا تسبب حروقًا في الجلد.

اشرب الكثير من الماء.

تساعد زيادة كمية الماء المستهلكة على ترطيب الجسم وترطيب البشرة من الداخل.

ارتدِ ملابس موسمية.

لاحظ أن هذا يتجاوز استخدام واقي الشمس في الصيف لحماية بشرتك من حروق الشمس وكذلك سرطان الجلد. تذكر ارتداء القفازات قبل الخروج في فصل الشتاء لمنع جفاف الجلد وتقشره.

المصادر: قطرعاجل + رصد

 

شاهد أيضاً

بدعوة من الرئيس التنفيذي للمؤسسة.. وزراء الإعلام الخليجيون في ضيافة "القطرية للإعلام"

بدعوة من الرئيس التنفيذي للمؤسسة.. وزراء الإعلام الخليجيون في ضيافة “القطرية للإعلام”

القطرية للإعلام تستضيف وزراء الإعلام الخليجيون استقبل سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.