القاهرة تنفي وكييف تؤكد.. هل شاركت مصر في استفتاءات روسيا لضم أراض أوكرانية؟

القاهرة تنفي وكييف تؤكد.. هل شاركت مصر في استفتاءات روسيا لضم أراض أوكرانية؟

أعلنت مصر، مساء الإثنين، أنها “لم توفد أية مراقبين لمتابعة استفتاءات تم تنظيمها في أوكرانيا”.

هذا النفي يأتي بعد ساعات من إعلان كييف اعتزامها عدم المشاركة في بطولة العالم للإسكواش (سيدات) المقررة بمصر في ديسمبر/كانون الأول المقبل، بزعم دعم القاهرة “للاستفتاء الروسي الزائف” في 4 مناطق أوكرانية.

ونفي المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير “أحمد أبو زيد”، “بشكل قاطع إيفاد الحكومة المصرية أية مراقبين لمتابعة هذه الاستفتاءات”، وفق بيان للخارجية.

وأوضح أن هذا النفي يأتي “ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول امتناع أوكرانيا عن المشاركة ببطولة العالم للإسكواش المرتقبة بمصر نتيجة مشاركة مراقبين مصريين في استفتاءات تم تنظيمها في أوكرانيا مؤخرا”.

اقرأ أيضاً

تركيا: استفتاء روسيا في أوكرانيا لن يحظى باعتراف دولي

والإثنين، قالت أوكرانيا إن “ممثلين للحكومة المصرية شاركوا في مراقبة استفتاءات دعمتها روسيا في مناطق لوهانسك، ودونيتسك، وزاباروجيا، وخيرسون، بينما أدانها المجتمع الدولي”.

وقبل أيام، وقّع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وثيقة ضم هذه المناطق، بعد إجراء استفتاء فيها قالت موسكو إنه انتهى لصالح الانضمام لروسيا، مقابل رفض وتنديد واسعين من الغرب.

اقرأ ايضاً
للمرة السابعة على التوالي.. البرلمان اللبناني ينتخب نبيه بري رئيسا له

وفي 3 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، دعا وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، في تصريح صحفي، إلى إطلاق عملية سياسية شاملة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية من شأنها مراعاة مصالح الطرفين.

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تشنّ روسيا هجوما عسكريا في جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم عديدة في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

البيعة السعودية

حل هيئة البيعة السعودية ما هو السبب ؟…. ابن سلمان يشعر بالخطر

مع كل يوم يمضي تنكشف أخبار وتسريبات جديدة عن حدة الصراعات الداخلية التي تشهدها مملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *