نجل عوض القرني يكشف ما ينوي القيام به للدفاع عن والده

نجل عوض القرني يكشف ما ينوي القيام به للدفاع عن والده

قال “ناصر” نجل الداعية السعودي المعتقل “عوض القرني”: “أن تطالب بإعدام شخص لأجل رأي مختلف، هذا لم يأت به أحد في العالم بأكمله”، لافتا إلى أن ما يجري لوالده يمثل انتهاكا للنظام السعودي ونظام الأمم المتحدة.

ونقلت شبكة “سي إن إن” عن “ناصر العوضي”، الذي هرب من المملكة قبل أسابيع، سعيه إلى الدفاع عن والده بإيصال ما يجري له من انتهاكات داخل محبسه في السعودية.

وقال “ناصر”: “تعرضت للتحقيق أكثر من مرة بسبب الحديث عن اعتقال الوالد، إذ أنك تتعرض للتحقيق بسبب الرأي المختلف عن الرأي السائد لدى الحكومة، وتم استدعائي أكثر من مرة قبل مغادرتي للمملكة”.

وعما ينوي القيام به بعد مغادرته السعودية، أضاف: “نريد الاستناد على الأطر بأنه كان هناك انتهاكات ضد الوالد وفقا للنظام السعودي وأيضا وفقا لنظام الأمم المتحدة، فأن تطالب بإعدام (شخص) لأجل رأي مختلف، هذا لم يأت به أحد في العالم بأكمله”.

وتابع: “سوف نستند على قوانين الأمم المتحدة وعلى الحكومات الفاعلة في المنطقة لنحاول وقف الانتهاكات الحقوقية القائمة في بلدنا”.

اقرأ أيضاً

كواليس أول زيارة لعوض القرني بمحبسه.. نجله ناصر يكشف خسارته 40 كج

وردًا على سؤال إن كانت لديه مخاوف من احتمال انعكاس الخطوة التي قام بها بالخروج من المملكة سلبيا عليه، قال “ناصر القرني”: “هناك احتمال دائم”، مضيفا: “سنفعل ما نستطيع فعله، فلا نستطيع الانتظار فقط صامتين هكذا”.

واتهم “ناصر” السعودية بـ”افتقار المحاكمات لأدنى مقومات التقاضي.. لا سرية ولا إعلام.. حتى المتهم لا يخبر بالجلسة إلا قبلها بساعات أو يوم بالحد الأعلى.. القضاء غير مستقل والنيابة تطالب بعقوبات عالية لأجل لا شيء”.

وحول الوضع الصحي لوالده، قال “ناصر”: “لا زال في الحبس الانفرادي منذ 9 سبتمبر/أيلول 2017، نزوره مرة فنرى حالته الصحية متدنية ومرة أخرى عالية.. آخر زيارة كان على ما هو عليه بعد خسارة كم هائل من الوزن.. كل أسبوع يتعب ويكون هناك بعض المراجعات في المستشفى”، لافتا إلى أن آخر مرة رأى فيها والده كانت قبل 4 أشهر تقريبا.

اقرأ ايضاً
المبادرة المشتركة بين بنك قطر للتنمية ومؤسسة "صلتك" تكمل برنامج ورش عمل لرواد الأعمال

ووجّه “ناصر القرني” رسالة للحكومة السعودية، قال فيها: “استنفذت كل جهودي وأنا داخل المملكة للتواصل معهم ومحاولة رفع الظلم عن الوالد وهم يعلمون ذلك”، داعيا إلى “إطلاق سراح جميع معتقلي الرأي”، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً

نجل الداعية السعودي المعتقل عوض القرني يكشف تفاصيل ليلة الاعتقال

وكان “ناصر القرني”، نشر مقطع فيديو، بداية أكتوبر/تشرين الأول الجاري أعلن فيه فراره خارج المملكة ووصوله إلى “مكان آمن” للدفاع عن والده والمعتقلين في بلاده، على حد وصفه.

كما تحدث في فيديو آخر نشره عبر حسابه على “تويتر”، الذي دشّنه هذا الشهر، عن ما أسماه بالقصة الكاملة لما حدث لوالده ليلة اعتقاله، قبل أن يروي تفاصيل الزيارة الأولى لوالده داخل محبسه.

ومنذ توليه السلطة في صيف عام 2017، أشرف ولي العهد السعودي الأمير “محمد بن سلمان”، على حملة واسعة النطاق ضد معارضيه.

وفي سبتمبر/أيلول 2017، اعتقلت السلطات السعودية عشرات العلماء المستقلين والأكاديميين والناشطين، بمن فيهم الشيخ “عوض القرني”.

وتوجه السلطات السعودي اتهامات للمعتقلين، تشمل “الخروج على ولي الأمر، والتعدي على دول صديقة، والتخابر مع جهات خارجية، والسعي لإثارة الفتن وزعزعة أمن الدولة، وتمويل جهات إرهابية خارج المملكة، والانتماء للإخوان المسلمين”، وهو ما ينفيه الموقوفون.

اقرأ أيضاً

عبر الأردن.. نجل عوض القرني يكشف كيفية هروبه من السعودية

نجل الداعية السعودي المعتقل عوض القرني يعلن هروبه من المملكة

المصدر: متابعات قطرعاجل

شاهد أيضاً

Fhre

#خاشقجي_اليمن – جريمة سعودية جديدة ضد الإنسانية بحق شاب يمني

 ساد غضب عارم بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي إبان جريمة مرعبة بحق شاب يمني قام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.