توقيع مذكرة تفاهم بين معهد الدوحة للدراسات العليا والهلال الأحمر القطري

توقيع مذكرة تفاهم بين معهد الدوحة للدراسات العليا والهلال الأحمر القطري

وقّع معهد الدوحة للدراسات العليا والهلال الأحمر القطري صباح اليوم الاثنين مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بينهما في العديد من المجالات. وقد وقّع المذكرة كلٌّ من الدكتور عبد الوهاب الأفندي رئيس معهد الدوحة للدراسات العليا، وسعادة السفير علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري، وذلك بحضور مسؤولين من كلا الطرفين.

تهدف هذه المذكرة، التي تستمر لمدة 3 أعوام، إلى توفير إطار قانوني للتعاون في مجال بناء القدرات وتبادل الخبرات، وكذلك تنظيم زيارات ميدانية بحثية، وتنفيذ دراسات وأبحاث، وعقد مؤتمرات وندوات بحثية لمناقشة قضايا العمل الإنساني وتحدياته وسبل تطويره وزيادة فعاليته. كما يسعى الطرفان إلى توفير بيئة مناسبة للتدريب العملي لطلاب معهد الدوحة للدراسات العليا، وذلك بحسب الإمكانيات المتاحة.

وفي تصريح له، رحَّب الدكتور عبد الوهاب الأفندي بتوقيع هذه الاتفاقية، معتبراً أن الهلال الأحمر القطري ومعهد الدوحة للدراسات العليا هما هدايا من قطر إلى العالم ولهما إنجازات مهمة، كما أشاد بأهمية إرساء التعاون مع الهلال الأحمر القطري في عدد من المجالات ذات الصلة بتنفيذ الأبحاث والدراسات وتبادل الخبرات والمجالات التدريبية وورش العمل التخصصية ذات العلاقة بالعمل الإنساني والتطوعي.

وأضاف د. الأفندي أن دعم مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني في قطر جزء من رسالة معهد الدوحة للدراسات العليا، خاصةً مع وجود برامج في المعهد تتقاطع مع أهداف واختصاصات الهلال الأحمر القطري.

اقرأ ايضاً
جريدة العرب: الجواز القطري يتصدر الجوازات العالمية والعربية

من جانبه، قال السيد علي الحمادي: “إن توقيع مذكرة التفاهم بين الهلال الأحمر القطري ومعهد الدوحة للدراسات العليا يأتي كإطار للتعاون بين الجانبين في مجالات اختصاصهما، وهو تعاون قائم بالفعل منذ عدة أعوام، ونسعى من خلال هذه الاتفاقية إلى تطويره والارتقاء به إلى آفاق أرحب خلال الفترة القادمة بإذن الله”.

وأكد أن الهلال الأحمر القطري يولي أهمية خاصة للتعاون والشراكة مع مختلف مؤسسات الدولة والمجتمع المدني، في سبيل تعزيز الأهداف والغايات المشتركة، استرشاداً بركائز رؤية قطر الوطنية 2030، وتماشياً مع السياسات التنموية للدولة، وتطلعات المجتمع نحو مزيد من التقدم والازدهار.

وعقب التوقيع، تبادل الطرفان الهدايا التذكارية تكريماً لهذا التعاون، ثم شاهد الحاضرون عرضاً تقديمياً حول الزيارة البحثية الميدانية للسودان والتدريب العملي في بنغلاديش، واللذين قام بهما طلاب الماجستير ضمن برنامج إدارة النزاع والعمل الإنساني في معهد الدوحة للدراسات العليا، بدعم لوجيستي مشكور من الهلال الأحمر القطري.

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *