وزير البيئة يدشن وحدة تحليل ترددات الإشعاع غير المؤين

وزير البيئة يدشن وحدة تحليل ترددات الإشعاع غير المؤين

دشن سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، أمس، وحدة تحليل ترددات الإشعاع غير المؤين في دولة قطر التابعة لقسم الوقاية من الإشعاع بإدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الخطرة بوزارة البيئة والتغير المناخي.
تهدف الورشة إلى تحسين رصد الإشعاع غير المؤين في البيئة الهوائية كمرحلة أولى للمشروع المتكامل الذي يساعد في مراقبة الانبعاثات الإشعاعية غير المؤينة في دولة قطر وفق أعلى المعايير من خلال مبادرة إعداد وتنفيذ خطة وطنية متكاملة لرصد مستويات الإشعاع غير المؤين.
وتقوم هذه المبادرة على تطوير خطة وطنية من خلال الرصد المستمر وقياس تركيز مستويات الأشعة وتحديد مصادر هذه الإشعاعات وضمان مستوياتها ضمن الحدود المسموحة وفقا للمعايير الدولية.
والجدير بالذكر أن الإدارة بإطلاق المشروع أصبحت تمتلك منظومة متكاملة لرصد الإشعاعات غير المؤينة تتضمن أجهزة دقيقة موزعة في معظم مناطق دولة قطر وفي ملاعب بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022. وتأتي هذه الوحدة لرصد وتحليل البيانات لمستويات الأشعة غير المؤينة من خلال المحطات الثابتة وعددها (60) كمرحلة أولى هذا بالإضافة أجهزة كشف متنقلة، وهي تعمل بشكل مستمر وآني على مدار 24 ساعة.
وقال السيد عبدالهادي المري وكيل الوزارة المساعد لشؤون البيئة إن وحدة تحليل ترددات الإشعاع غير المؤين في دولة قطر تمثل حماية واستدامة للبيئة القطرية ورصد أي قراءة غير طبيعية للترددات، لافتاً الانتباه إلى أن القطاع البيئي يعمل دائماً على تطوير أدواته وآلياته وبرامجه ضمن خطط الإدارة التشغيلية المدرجة في الإستراتيجية المستدامة لوزارة البيئة والتغير المناخي، مشيراً إلى العديد من المبادرات والجولات التي اعتمدها القطاع البيئي لتحقيق أهداف إستراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر 2022م.
وقال المهندس عبدالرحمن العبدالجبار مدير إدارة الوقاية من الإشعاع والمواد الكيميائية بالوزارة «إن إطلاق وحدة تحليل ترددات الإشعاع غير المؤين في دولة قطر والتي تعد هي الأولى بالمنطقة في رصد ومراقبة الأشعة الكهرومغناطيسية وقراءات لحظية متواصلة سوف يفيد في الحصول على بيانات عالية الدقة لمستويات الإشعاع غير المؤين في دولة قطر ورصد الإشعاع غير المؤين في البيئة الهوائية.

اقرأ ايضاً
جسر جوي من قطر لدعم المتأثرين بالقتال في السودان تنفيذا لتوجيهات سمو الأمير

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *