مقبل الشمري لـ «العرب»: تدشين خطة متكاملة للنظافة العامة خلال المونديال

مقبل الشمري لـ «العرب»: تدشين خطة متكاملة للنظافة العامة خلال المونديال

إلغاء الإجازات وزيادة عدد الفرق والآليات المشاركة 
متابعة على مدار الساعة لمتابعة تنفيذ المهام الموضوعة 
الخطة تشمل الشواطئ وأماكن الفعاليات المرتبطة بالبطولة

كشف السيد مقبل مظهور الشمري مدير إدارة النظافة العامة بوزارة البلدية عن خطة عمل متكاملة لفرق النظافة خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم فيفا قطر 2022.
وقال في تصريحات لـ «العرب»: اعتمدت الوزارة الخطة لتغطية جميع أماكن الفعاليات، وتشمل إيقاف جميع الاجازات الأسبوعية والعمل على مدار الساعة بنظام الورديات حتى نهاية الفعاليات البطولة، وأشار إلى تنشيط التعاون مع اقسام التفتيش المختصة التابعة للوزارة وهيئة الاشغال العامة «أشغال» لبدء بحملات النظافة ومتابعة مواقع الفعاليات، وأوضح أن الفرق المختصة سوف تقوم بمتابعة أماكن الفعاليات والأماكن الرياضية على مدار الساعة طيلة فترة المونديال. 
وأكد مدير إدارة النظافة العامة زيادة عدد الاليات وفرق النظافة، وحاويات النفايات في جميع الأماكن التي من المخطط أن تستضيف فعاليات، سواء كانت خاصة ببطولة كأس العالم أو فعاليات اليوم الوطني المقبل التي ستهل بشائره من مهرجان درب الساعي في 18 ديسمبر المقبل. 
وأضاف أن حملات النظافة وفق خطة العمل تشمل الشواطئ والحدائق العامة ومناطق الفعاليات الرئيسية وأماكن الاحداث الرياضية، لافتا إلى أن بعض الأماكن لديها شركات النظافة الخاصة بها وسوف تعمل على نظافة الأماكن المنوطة بها طيلة فترة بطولة كأس العالم.
 وأوضح أن دور إدارة النظافة العامة في مثل تلك الأماكن سيكون رقابيا واشرافيا، وأن الإدارة تعمل على الموازنة بين دورها الرقابي والعملي والتوعوي، لاسيما في مثل هذه المناسبات الكبيرة، لافتاً إلى أن تطوير جودة الخدمة مرتبط بشكل أساسي بوعي متلقي تلك الخدمة. 
ودعا الشمري إلى تفاعل أكبر من قبل مختلف شرائح المجتمع مع جهود فرق النظافة العامة اثناء الفعاليات الكبرى التي يتجمع بها اعداد كبيرة، بالانخراط في جهود المحافظة على نظافة مختلف الأماكن العامة التي يقصدها الزوار، وأوضح الشمري أن الإدارة اهتمت بموضوع التوعية وارساء ثقافة النظافة خلال الفترة الماضية، وأن مؤشر النظافة يعتبر دليلا على رقي وتقدم الدول والشعوب، لافتا في هذا السياق إلى حملة بتنظيف شاطئ الوكرة. 
وأشار الشمري إلى إن إدارة النظافة العامة تمتلك جميع المقومات التي تمكنها من تغطية جميع المناطق في البلاد، بداية من الفرق المختصة والمشرفين وانتهاء بالآليات والمعدات التي تتميز بمواصفات عالية.
وأكد مدير إدارة النظافة العامة أن معدات كنس الشوارع لها قدرة عالية على شفط كميات كبيرة من الرمال التي تتجمع على الطرقات الخارجية السريعة من وقت إلى آخر، بما يعادل من 3 إلى 4 أطنان في الساعة الواحدة، لافتا إلى أن هذه القدرات تساعد في الحفاظ على نظافة الطرق السريعة والامكان العامة، كما تتميز سيارات غسيل الحاويات الجديدة بأن الآلية الواحدة قادرة على غسيل ما يعادل 120 حاوية في الوردية الواحدة، بما يقارب من 3000 حاوية يوميا، مما سيكون له أثر كبير في تحسين مستوى خدمات النظافة العامة ورفع كفاءتها في جميع مناطق الدولة. 
وأوضح أن كبائن جميع هذه الآليات مكيفة مراعاة لظروف الطقس ولتوفير بيئة مناسبة للعاملين بداخلها من أجل رفع كفاءة وجودة العمل، وقال الشمري «إن خطة العمل خلال المونديال تأتي وفق اختصاصات إدارة النظافة العامة وتتمثل في إعداد الخطط والبرامج الزمنية اللازمة لتنفيذ أعمال النظافة العامة، والإشراف على مشروع النظافة العامة، وعلى القوى البشرية الخاصة بأعمال النظافة العامة، وتوزيعها حسب الخطط الموضوعة للتنفيذ. والإشراف على تشغيل المركبات والآليات الخاصة بجمع القمامة والنفايات الصلبة ومتابعة صيانتها، وتوزيعها حسب خطط العمل». 
وأضاف: حملات النظافة العامة تأتي بالتنسيق مع الجهات المختصة، وتشمل التوعية بشؤون النظافة العامة وتنظيم الحملات الإعلامية اللازمة، بالتنسيق مع الجهات المختصة. ونقل المخلفات وطمرها والتخلص منها في الأماكن التي تحددها الجهات المختصة، كما تشمل تنظيف الشواطئ والجزر في الدولة، وضبط مخالفات النظافة العامة بها. ورفع الحيوانات النافقة، ونقل الحيوانات المهملة والضالة وتنظيم إيواء هذه الحيوانات في الحظائر بصورة مؤقتة ثم تسليمها إلى الإدارة المختصة بالوزارة، كما تتضمن اقتراح القواعد والشروط المنظمة لأعمال الشركات الخاصة التي تتولى أعمال النظافة العامة.
إلي ما سبق فإن جهود النظافة النظافة العامة تشمل رفع المركبات المهملة، والإشراف على عقود إيجارات الحاويات، وسحب مياه الصرف الصحي للمباني غير المتصلة بشبكة الصرف الصحي، بالتنسيق مع البلدية المعنية. وإجراء الرقابة الفنية على الأقسام المختصة بالنظافة العامة في البلديات، وتقديم المساعدة الفنية لها. واقتراح مشروعات الأدوات التشريعية والنظم الخاصة بالنظافة العامة، بالتنسيق مع الجهات المختصة.

اقرأ ايضاً
انضمام شركة الكوت للتأمين وإعادة التأمين لمستشفى "ذا فيو"

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *