1 44

فساد مالي و إداري سعودي / اعتقال أكثر من 140 مسؤولاً سعودياً بتهم فساد

فساد مالي و إداري سعودي

اعتقلت السعودية 142 شخصًا ، بينهم عدد من موظفي الوزارات ، بتهم الرشوة والتزوير وغسيل الأموال و بتهم فساد مالي و إداري.

قامت المنظمة السعودية لمكافحة الفساد ومكافحته (نزاهة) في السعودية  يوم الاثنين باعتقال 142 مسؤولا سعوديا بتهم فساد مالي و إداري.

 وأصدرت المنظمة بيانا أعلنت فيه أنها باشرت عددا من القضايا الجنائية والإدارية الشهر الماضي ، وأجرت 2364 جولة مراقبة ، وقد تم اعتقال 142 شخصا من أصل 307 مشتبها بهم ، أفرج عن بعضهم بكفالة.

 وبحسب تقرير المنظمة المذكورة ، فإن المتهمين ينتمون إلى 9 وزارات بالدولة ، من بينها وزارة الدفاع والحرس الوطني ، الذين تم القبض عليهم بتهمة الرشوة وإساءة استخدام المنصب وغسل الأموال والتزوير .

فساد مالي و إداري

واستكمالا لهذا البيان يذكر: نحن بصدد استكمال اجراءات القضية احالتها الى القضاء .

طالبت الهيئة السعودية لمكافحة الفساد ومكافحته المواطنين بالإبلاغ عن أي شبهات فساد مالي و إداري عبر وسائل الاتصال المختلفة .

في الشهر الماضي ، أعلنت منظمة مكافحة الفساد والرقابة على الفساد في المملكة العربية السعودية (نزاهة) أنها حققت مع 437 مشتبهاً بهم بتهم فساد مالي و إداري ، بينهم موظفون حكوميون ، واعتقلت 170 مواطناً ومسؤولاً حكومياً بتهم الرشوة والتزوير وغسيل الأموال.

هذا 4 فيما أعلن حساب المستخدم “معتقلي حرية التعبير” مؤخرًا أن المحكمة السعودية حكمت بالسجن لمدة 25 عامًا على “خالد بن قار الحربي” مدير الأمن العام السابق .

واصلت منظمة مكافحة الفساد المزعومة في السعودية التحقيق في العديد من القضايا منذ سنوات ، وأدى ذلك إلى إدانة مئات الموظفين الحاليين والسابقين في مختلف الدوائر الحكومية والعديد من المواطنين والمهاجرين.

تعلن المملكة العربية السعودية بشكل دوري عن قضايا فساد مالي و إداري تورط فيها مسؤولون وضباط ورجال أعمال وموظفون حكوميون.

كشفت منظمة مكافحة الفساد والرقابة على الفساد في المملكة العربية السعودية مؤخرًا أنها بدأت في عام 2021 سلطاتها وواجباتها في مكافحة الفساد وأجرت 34825 جولة من المراقبة وحققت مع 7648 مشتبهًا في قضايا إدارية وجنائية ومالية. وتم خلال هذا التحقيق اعتقال 2460 متهما وإحالتهم للقضاء لاستكمال الإجراءات المعتادة في هذا البلد.

اقرأ ايضاً
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يزور تركيا الأربعاء للمرة الأولى بعد مقتل خاشقجي

كثفت السلطات السعودية حملات التفتيش والمراقبة خلال الأشهر الماضية ، وأحالت مئات القضايا إلى القضاء ، حُكم فيها على مئات الأشخاص ، من بينهم أمير وضباط ومسؤولون في مؤسسات حكومية ، بالسجن والغرامات.

كما اعتقلت السلطات السعودية عددًا من المعارضين في هذا البلد في عدة مناسبات في السنوات الأخيرة بحجة محاربة الفساد.

في عام 2016 ، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بتشكيل منظمة لمكافحة الفساد برئاسة نجله محمد بن سلمان ولي عهد هذا البلد ، واعتقل العشرات من الأمراء والمسؤولين السعوديين الحاليين والسابقين.

يتم توقيف واحتجاز مسؤولين سعوديين بتهمة الفساد المالي فيما لم تعلن السلطات السعودية عن تفاصيل التهم الموجهة إلى هؤلاء الأشخاص ؛ في الواقع ، الشفافية المطلوبة للتعامل مع مثل هذه القضايا غير موجودة في عملية القبض على المتهمين المعنيين في المملكة العربية السعودية. لا توجد معلومات دقيقة حتى عن المعتقلين.

مدافعًا عن موجة الاعتقالات التي طالت مسؤولين سعوديين حاليين وسابقين وما أسماه مكافحة الفساد ، زعم محمد بن سلمان أنه يحاول إصلاح اقتصاد بلاده.

أعلن بعض المراقبين في تقرير يشير إلى تصاعد القمع في السعودية أن السلطات السعودية مستمرة في اعتقال المئات من المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين ، إلى جانب العديد من الشخصيات الدينية والكتاب والنقاد ، ومن بين هذه الاعتقالات مسؤولين حكوميين ورجال أعمال وأمراء. سوف يكون

تواجه السعودية انتقادات دولية لظروفها في حرية التعبير وحقوق الإنسان ، وتحتجز عددًا كبيرًا من المثقفين والعلماء والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان ، فضلاً عن عدد من النشطاء الحقوقيين البارزين.

المصدر : قطرعاجل + رصد

شاهد أيضاً

لافتة “تل أبيب هي ساحة معركتنا” في طهران تثير مخاوف الإيرانيين

لافتة “تل أبيب هي ساحة معركتنا” في طهران تثير مخاوف الإيرانيين صدر الصورة، Supplied التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *