«أشغال»: إنجاز 60% من تطوير المعراض ومعيذر

«أشغال»: إنجاز 60% من تطوير المعراض ومعيذر

أنجزت هيئة الأشغال العامة «أشغال» 60 % من أعمال الحزمة السادسة بمشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في المعراض وجنوب غرب معيذر، وأعلنت الهيئة فتح أكثر من 50% من إجمالي الطرق المخطط تطويرها للاستخدام المروري. 

20230405 1680647542 818
وأكد المهندس فهد محمد العتيبي، رئيس قسم المناطق الغربية بإدارة مشاريع الطرق أشغال، أن المشروع يتم تنفيذه ضمن خطة تطويرية لمناطق المعراض وجنوب غرب معيذر تضم إجمالي خمس حزم، لافتا إلى أن المشروع من أهم المشاريع التي تنفذها الهيئة حالياً نظراً لموقعه الاستراتيجي الذي يخدم العديد من الوحدات السكنية، والمراكز الصحية، والمنشآت التعليمية، والتجارية وغيرها.
وقال «إن الحزمة السادسة من المشروع تخدم إجمالي 853 قسيمة من خلال توفير شبكة طرقات داخلية وخطوط لشبكات البنية التحتية لتلبية احتياجات التوسع السكاني بالمنطقة وستعود بالعديد من الفوائد على السكان من حيث تعزيز الانسيابية المرورية وتخفيف الازدحام، بالإضافة إلى تسهيل الانتقال من وإلى جنوب غرب معيذر وتطوير جودة خدمات البنية التحتية، بالإضافة إلى خفض منسوب المياه الجوفية في المنطقة.
وأضاف أنه جرى تقسيم النطاق الجغرافي للمشروع قبل البدء بتنفيذ الأعمال إلى أربع مراحل ويتم العمل بهم على التوالي وذلك للتقليل قدر الإمكان من الإزعاج الذي قد تسببه أعمال التطوير والتسريع من الانتهاء من أعمال التنفيذ في كل مرحلة، حيث يتم تركيز الآلات والمعدات والموارد البشرية للانتهاء من كل مرحلة بشكل سريع، ومن ثم تخفيف أثر الأعمال الإنشائية على السكان بها.
وتتضمن أعمال التطوير بالمشروع توفير شبكة طرق متكاملة بطول إجمالي 30 كلم مع توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة إنارة بما في ذلك 1185 عموداً لإنارة الشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق إلى جانب توفير 10,000 موقف مخصص للسيارات. كما سيتم توفير مسارات للمشاة والدراجات الهوائية بطول 6 كيلومتر وتنفيذ أعمال تجميل ومساحات خضراء على مساحة تغطي حوالي 37,455 مترا مربعا.
أما أعمال تطوير البنية التحتية ضمن المشروع فتتضمن إنشاء إجمالي 18 كم من خطوط شبكات الصرف الصحي و28 كم من خطوط شبكة تصريف المياه السطحية والجوفية ومياه الأمطار و14 كم من خطوط شبكة المياه المعالجة.
ويجري حالياً استكمال أعمال حفر الأنفاق الصغيرة وأعمال مد خطوط شبكة مياه الأمطار والمياه المعالجة ومياه الصرف الصحي، على أن يتم الانتهاء من جميع الأعمال في الربع الرابع من العام الجاري 2023.
وتتضمن الأعمال الجاري تنفذها حالياً فتح حوالي 55% من إجمالي الطرق التي من المخطط تطويرها ضمن المشروع وإتاحتها للاستخدام المروري، بالإضافة إلى إنجاز 60% من إجمالي أعمال شبكة الصرف الصحي وحوالي 66% من إجمالي أعمال شبكة المياه المعالجة المستخدمة للري. كما تم أيضاً إنجاز حوالي 80% من إجمالي أعمال شبكة صرف مياه الأمطار.
الجدير بالذكر إلى أن مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في المعراض وجنوب غرب معيذر يطبق استراتيجية الهيئة الخاصة بتشجيع المنتج المحلي، حيث تبلغ نسبة الاعتماد على المكونات المحلية 85% من إجمالي المواد والعناصر المستخدمة بالمشروع منها أنابيب الصرف والمياه وأعمدة ومصابيح الإنارة وأعمدة الإشارات المرورية وغيرها من العناصر التي كانت تُستورد من دول خارجية.

اقرأ ايضاً
وزارة الأوقاف تعلن عن فتح باب التسجيل في برنامج التدريب الصيفي

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *