جامعة قطر تطلق سلسلة ورش بحثية تثقيفية للطلبة والباحثين

جامعة قطر تطلق سلسلة ورش بحثية تثقيفية للطلبة والباحثين

أطلقت جامعة قطر ممثلة بمكتب نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا سلسلة ورش تدريبية تثقيفية للطلبة والباحثين في الجامعة وتستمر شهرا كاملا.
وتتضمن السلسلة سبع ورش تدريبية يقدمها نخبة من الأكاديميين والباحثين بجامعة قطر، وتركز على أساليب وأخلاقيات ومنهجيات كتابة الأبحاث العلمية الرصينة عالية التأثير، إلى جانب تسليط الضوء على الإجراءات الضرورية لتسجيل براءات الاختراع.
وقالت الدكتورة مريم المعاضيد، نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا في تصريح لوكالة الأنباء القطرية ” قنا ” إن ورش العمل هذه توفر منصة ممتازة للباحثين لتعلم أحدث الاتجاهات والمناهج في مجالاتهم المختلفة، والمشاركة في نقاشات هادفة مع الزملاء والخبراء من تخصصات متنوعة.
وأكدت أهمية رفع مستوى مهارات كتابة الأبحاث العلمية لدى الطلبة والباحثين في جامعة قطر، وتعلم طرق زيادة تأثير الأوراق البحثية في المجتمع العلمي المحلي والعالمي بما ينعكس على مكانة الجامعة وسمعتها وتصنيفها الدولي.
واستهلت السلسلة بورشتين، الأولى حول “كتابة ورقة بحثية عالية التأثير قابلة للنشر”، للدكتور باسم حمادي مدير إدارة التخطيط وتنسيق البحث العلمي، ركزت على مراحل كتابة الورقة البحثية من لحظة كتابة العنوان، وحتى تقديمها للمجلة العلمية المتخصصة ثم قبولها بعد ذلك.
أما الورشة الثانية فقدمها الدكتور محمد عمارة، الأستاذ المشارك بكلية الطب ورئيس قسم النزاهة والأخلاقيات البحثية بإدارة التخطيط وتنسيق البحث العلمي وعنوانها “مجلس المراجعة المؤسسية واللجنة المؤسسية لرعاية واستخدام الحيوان ولجنة المخاطر البيولوجية المؤسسية من الألف إلى الياء”.
وتناولت الورشة المحاذير الواجب الانتباه لها والإجراءات المفروض اتباعها والمحددة من قبل وزارة الصحة العامة عند إجراء أي بحث علمي يتضمن عناصر بشرية أو حيوانية أو تنتج عنه مخلفات حيوية، إلى جانب استعراض طريقة تعامل الجامعة مع تلك الأبحاث والموافقات الواجب الحصول عليها.
وخصصت الورشة الثالثة لموضوع “خطوات لتحسين المقالة البحثية وتحسين رؤيتها من قِبل الباحثين”، ويقدمها كذلك الدكتور باسم حمادي، وتليها الورشة الرابعة بعنوان “استراتيجية كتابة مقالة مراجعة فعالة ومستشهد بها بكثافة” للدكتور أبوبكر عبدالله، أستاذ علوم وهندسة المواد بجامعة قطر، مدير مكتب الابتكار والتميز البحثي بإدارة التخطيط وتنسيق البحث بالجامعة.
وتتمحور الورشة الخامسة التي يقدمها الدكتور عبدالعزيز بوراس مدير قسم ما قبل المنح البحثية بجامعة قطر والأستاذ بقسم علوم الحاسب بكلية الهندسة حول “كتابة اقتراح منحة ناجح”.
وتركز الورشتان السادسة والسابعة على موضوع براءة الاختراع، حيث تحمل الأولى عنوان “تسجيل براءة اختراع من جامعة قطر: ما تحتاج معرفته”، والثانية “كيف يمكنك صياغة براءة الاختراع الخاصة بك”، ويقدمهما الدكتور أبوبكر عبدالله مدير مكتب الابتكار والتميز البحثي بإدارة التخطيط وتنسيق البحث بالجامعة.

اقرأ ايضاً
منتدى قطر الاقتصادي منصة عالمية لتبادل الأفكار

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *