افتتاح الدورة الأولى لمهرجان المسرح الأفريقي بالرباط

افتتاح الدورة الأولى لمهرجان المسرح الأفريقي بالرباط

افتتح بمسرح محمد الخامس بالعاصمة المغربية الرباط، فعاليات الدورة الأولى من مهرجان المسرح الأفريقي، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب، بشراكة مع جمعية شعاع القمر، في إطار فعاليات الرباط عاصمة للثقافة الأفريقية.
وشهد حفل افتتاح المهرجان، تكريم المخرج والممثل والكاتب المالي حبيب ديمبيلي، الذي تسلم درع المهرجان احتفاء بمالي ضيفة شرف لهذه الدورة.
وتشارك في المهرجان فرق مسرحية من 10 دول أفريقية هي: المغرب، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وغينيا، وبوركينا فاسو، وبوروندي، ومالي، والكاميرون، وكينيا، وجزر القمر وبنين.
وانطلق عرض الأعمال المسرحية المشاركة في المهرجان بقاعة باحنيني، بعرض مسرحية «الغضب بسرعة واحد في الساعة» من الكاميرون، لمخرجيها بيكي بيه وديفيد غاي كونو، ثم مسرحية «نقطة الصفر» من بوروندي، لمخرجها فريدي ساريمبونا.
ويسعى المهرجان إلى تسليط الضوء على ثراء وتنوع المسرح الأفريقي المعاصر باعتباره مسرحا ينهل من الواقع والمقاومة والصمود، ويعكس أداة لتجسيد نضالات وأحلام الأفارقة، حيث يقدم رؤية غير مسبوقة للمسرح الأفريقي المعاصر يحملها مؤلفون ومخرجون ناشئون وآخرون مشهورون دوليا.
يذكر أن برنامج الاحتفالات بالرباط عاصمة للثقافة الأفريقية يشمل مجالات الأدب والشعر والفنون التشكيلية والموسيقى والمسرح والسينما وفنون الشارع والرقص والفنون الرقمية وعروض الأزياء والتصوير الفوتوغرافي والفنون الشعبية وفن الحكي وفنون السيرك، إضافة إلى منتديات ولقاءات فكرية وغيرها.

اقرأ ايضاً
"كنت بهزر".. رد مفاجئ من صاحب شائعة إلغاء قائمة الزوجية في مصر

المصدر: جريدة العرب القطرية

شاهد أيضاً

رجل يقاضي نساء بسبب تعليقات سلبية على

رجل يقاضي نساء بسبب تعليقات سلبية على “فيسبوك”

رفع رجل من مدينة لوس أنجلوس الأمريكية دعوى قضائية ضد مجموعة من النساء بسبب منشورات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *