"أشغال" تطلق مسابقة لتصميم معماري لمقرات المحاكم الدائمة

“أشغال” تطلق مسابقة لتصميم معماري لمقرات المحاكم الدائمة

أطلقت هيئة الأشغال العامة “أشغال” بالتنسيق مع المجلس الأعلى للقضاء مسابقة لتصميم معماري لمشروع إنشاء 8 محاكم جديدة تشمل مجمع المحاكم ومحكمة التمييز وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير أنظمة وخدمات العدالة.
ويمتد مشروع إنشاء محكمة التمييز على مساحة تبلغ 50 ألف متر مربع بمنطقة وادي السيل، بينما يقع مجمع المحاكم بمنطقة وادي البنات على مساحة تقدر بنحو 100 ألف متر مربع لتشمل 7 محاكم، /الجنائية، والأسرة، والمرور، والاستثمار والتجارة، والمدنية، والاستئناف، والتنفيذ/.
وبهذه المناسبة، أكد سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء، أن هذا المشروع الهام يأتي في إطار الدعم اللامحدود للقضاء من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حيث وافق سموه على إنشاء مقرات جديدة ودائمة للمحاكم بطراز معماري مميز يمزج بين الطابع القطري الأصيل وتقنيات البناء الحديثة على نحو يلبي متطلبات العدالة الناجزة كما وجه سموه بتخصيص الأراضي والموازنات اللازمة لذلك.
وأوضح سعادته أن مشروع المقرات الدائمة للمحاكم هو أحد أهم المشاريع الاستراتيجية ضمن مبادرة تطوير أنظمة العدالة، ويتكون المشروع من مبنيين رئيسيين: مبنى مجمع المحاكم ومبنى محكمة التمييز. ويضم المبنى الأول محاكم الاستئناف والمحكمة المدنية والمحكمة الجنائية ومحكمة الأسرة وغيرها من المحاكم، ويقع المبنى في منطقة وادي البنات بمنطقة لوسيل، ويتميز هذا الموقع بوجوده في منطقة غير مزدحمة وعلى أحد الطرق الرئيسية بالإضافة إلى وجود محطة المترو بجانبه، بما ييسر على المتقاضين وكذلك المحامين الوصول إليه بسهولة. وسيكون هذا المبنى بديلا عن مباني المحاكم الحالية المتفرقة في عدة مناطق.
وأضاف سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي، أن مبنى محكمة التمييز سيكون في مدينة الدوحة بمنطقة وادي السيل مقابل جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، وسيتم تصميمه بطراز معماري مميز يعكس الهوية المعمارية القطرية والطراز المعماري الحديث على نحو يبرز دور القضاء في إرساء العدالة وفي تناغم بين الرمزية الدينية المُتمثلة في جامع الإمام مع رمزية العدل المتجسم في مبنى محكمة التمييز باعتبارها المحكمة الأعلى في هرم المحاكم القطرية.
ولفت سعادة رئيس المجلس الأعلى للقضاء إلى أن كل المباني الجديدة ستراعي التطور التقني الكبير في مجال العدالة الالكترونية وستُزود قاعات المحاكم بأحدث تكنولوجيات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في مجال العدالة بما يوفر الجهد والوقت ويحقق العدالة الناجزة ويضمن متابعة حقيقية لكل الدعاوى والطلبات المقدمة للمحاكم، كما ستحتوي مباني المحاكم على مكتبة علمية قانونية متخصصة وقاعات للاجتماعات والتدريب القضائي وكذلك قاعة كبرى للمناسبات القضائية وعقد الجمعيات العامة للمحاكم واستراحات للقضاة والكادر الإداري بالمحاكم.
وأكد سعادة الدكتور المهندي أن الدولة دأبت على تقديم كل ما هو متميز ومبهر، وقد أبهرت العالم في تنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث برز التصميم المعمار القطري المتميز سواء في الاستادات الرياضية أو في منظومة الطرق والإنشاءات الحكومية والترفيهية، معربا عن ثقته أن هيئة الأشغال العامة بما لديها من خبرات طويلة ومهندسين قطريين متميزين ستنجز المشروع في الوقت المحدد وبأعلى كفاءة ممكنة ليكون أحد المعالم المعمارية المتميزة في الدولة.
 

اقرأ ايضاً
وزير المالية يجتمع مع نظرائه المصري والسعودي والتركي

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *