معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر يعكف على إنجاز 15 مشروعا بحثيا

معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر يعكف على إنجاز 15 مشروعا بحثيا

يعكف معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر على إنجاز عدد من المشاريع البحثية خلال العام الأكاديمي الحالي في إطار جهوده للتصدي للتحديات المعاصرة والاستجابة للاحتياجات الوطنية.
وتتضمن قائمة الأبحاث التي كشف عنها تقرير صدر عن المعهد 15 مشروعا بحثيا يعالج الكثير من الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والتي تمثل قضايا وتحديات معاصرة بما يخدم توجهه وأهدافه في بناء القدرات البحثية في قطر والقادرة على إنتاج قاعدة أدلة سليمة لصناع القرار بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية قطر الوطنية للبحوث.
ومن الأبحاث التي تضمنها التقرير “بحث البيانات الحكومية المفتوحة”، بهدف دعم مبادرة البيانات الحكومية المفتوحة في دولة قطر واستخدام البيانات المعروضة وتقييم مستوى الوعي بتوفر البيانات الحكومية، و”مسح مؤشرات الاستهلاك” لرصد قيم الاستهلاك وتقييم تأثيرها على السلوك الاستهلاكي في قطر.
كما تتضمن القائمة “مسح الشباب القطري”، والذي يهدف إلى التعرف على مواقف الشباب تجاه التحولات التعليمية والوظيفية والاجتماعية التي تحدث في حياة الشباب القطري من الفئة العمرية 18 إلى 29 عاما، إلى جانب البحث المسحي نصف السنوي (QSAS) لقياس التغير في شتى مناحي الحياة.
ومن المشاريع البحثية كذلك، بحث الأثر الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للمخيمات بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي، و”الدراسة القبلية البعدية عن مواقف السكان تجاه الخدمات في كأس العالم”، وبحث “رأس المال الاجتماعي في قطر”، وبحث “الهوية الوطنية”، الذي ينفذ كل خمس سنوات لقياس أثر التغير الاجتماعي والاقتصادي على الهوية.
وتشير رزنامة معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر إلى عدد من المشاريع البحثية الأخرى منها “مسح التكاليف والإنتاجية للقطاع الزراعي والثروة الحيوانية” بالتعاون مع وزارة البلدية، و”اتجاهات القطريين نحو التعليم الجامعي” بالتعاون مع جامعة وسيدا باليابان، و”جودة الهواء الداخلي: دراسة حول مصادر التلوث المنزلي”، و”مؤشرات رفاه الطفل” بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للأسرة، و”مؤشرات جودة الحياة في المناطق الحضرية”، و”التضخم في قطر: الأسباب والآثار والحلول”، و”تطلعات المرأة القطرية المعاصرة”.
وأعلن المعهد مؤخرا عن إنشاء مكتب التنمية الحضرية في إدارة السياسات التابعة له، والذي سيتولى مسار بحوث التنمية الحضرية، إلى جانب تفعيل مسار مكتب التنمية الاقتصادية، وإضافة مسار بحوث مؤشرات الاستهلاك.
وكان المعهد قد نفذ عددا من الدراسات ذات الصلة ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، منها مسح حول “تصورات واتجاهات المواطنين والمقيمين”، وذلك على مرحلتين قبل وبعد البطولة، إلى جانب مسح التصورات والمواقف تجاه اللجنة العليا للمشاريع والإرث ودورها في التنظيم، كما تبنى المعهد مشاريع بحثية متعلقة بحقوق العمال بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة.
ويشير التقرير إلى شراكات المعهد الواسعة مع الجامعات الدولية مثل جامعة واسيدا في اليابان وجامعة جورج ما يسون بالولايات المتحدة، ومنظمة الأمم المتحدة وبالذات مع مكتب التنمية المستدامة ومكتب الإسكوا ومنظمة المدن الجديدة.. وغيرها من المنظمات، فضلا عن شراكاته المحلية مع عدد من الوزارات والمؤسسات في الدولة.
وتأسس معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر في العام 2008، ويسعى إلى المساهمة في تحقيق التنمية الوطنية من خلال الارتقاء بالعلوم الاجتماعية التجريبية والبحوث المسحية، وتوفير بيانات عالية الجودة مستخلصة من دراسات مسحية ميدانية تدعم صناعة السياسات وتساهم في تحديد الأولويات ودعم التخطيط القائم على البيانات.

اقرأ ايضاً
التسجيل في التدريب الصيفي لطلبة الثانوية والجامعات 15 يونيو

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *