هيئة المواصفات والتقييس تحتفل باليوم العالمي "للمترولوجيا"

هيئة المواصفات والتقييس تحتفل باليوم العالمي “للمترولوجيا”

تشارك الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس نظيراتها في العالم الاحتفال باليوم العالمي لـ”المترولوجيا” (علم القياس)، والذي يصادف 20 مايو من كل عام للتوعية بأهمية علم القياس وتأثيره المباشر على كافة مناحي الحياة العصرية.
وذكرت الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس بهذه المناسبة، أن الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا، الذي يقام هذا العام تحت شعار “القياسات تدعم النظام العالمي للغذاء” ، يأتي تأكيدا لأهمية دور المترولوجيا في مختلف أوجه الحياة اليومية.
وأشارت إلى أنه نظرا للزيادة الكبيرة في حجم الطلبات على أنشطة المعايرة بالدولة، فإن الهيئة قامت بتطوير قدرات مختبر المعايرة الصناعية والقانونية والذي يعنى بمعايرة الموازين والأوزان وترمومترات الحرارة، إضافة إلى استحداث أنشطة جديدة في مجالات “الأبعاد الهندسية والكميات الكهربية ومعايرة عدادات الضغط بأنواعها”، لافتة إلى أنه تم تزويد المختبر بأحدث الأجهزة والتقنيات ممثلة بأجهزة لمختبر معايرة الكميات الكهربية، وأجهزة مختبر معايرة القياسات الحرارية، وأجهزة مختبر معايرة عدادات الضغوط، وأجهزة مختبر معايرة الأبعاد الهندسية.
واليوم العالمي للمترولوجيا، هو اليوم الذي وقعت فيه 17 دولة على “اتفاقية المتر” عام 1875، والتي أنشئ على إثرها المكتب الدولي للموازيين والمقاييس ومقره مدينة باريس الفرنسية.
وتضع هذه الاتفاقية إطارا للتعاون العالمي بمجالات المترولوجيا وتطبيقاتها الصناعية والتجارية والمجتمعية من خلال توحيد نظم وتقنيات القياس في جميع أنحاء العالم.
وبات تأمين الغذاء يشكل مصدر قلق كبيرا للجميع، خاصة بعد ما أصبح التغير المناخي على المستوى العالمي يؤثر كثيرا في النظام العالمي للغذاء، ومن هذا المنطلق تم أدراج هدف “عالم خال من الجوع وحصول الجميع على المياه النظيفة” ضمن أهداف التنمية المستدامة مما يستدعي مزيدا من الاهتمام بالتحديات التي تواجه توفير غذاء صحي وكاف، ومن تلك التحديات إجراء قياسات سليمة وصحيحة سواء بالمراحل الأولية للزراعة أو العناية المستمرة بالنبات وكذلك التصنيع الغذائي والتعبئة.

اقرأ ايضاً
"مشيرب قلب الدوحة" تحتفي باليوم الوطني بالتزامن مع نهائي كأس العالم

المصدر: صحيفة العرب القطرية

شاهد أيضاً

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

غرفة قطر تدعو لإنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص

دعت لجنة الخدمات بغرفة قطر إلى إنشاء شركة للنقل البري تحت نظام الشراكة بين القطاعين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *