اضطرابات النوم
اضطرابات النوم

اضطرابات النوم و استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المساء / دراسة 2023

دراسة أمريكية تكشف وجود علاقة بين اضطرابات النوم واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المساء

 كشف فريق من خبراء طب النفس في جامعتي /ييل وديوك/ الأمريكيتين، عن وجود علاقة بين اضطرابات النوم واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المساء.

وذكرت الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية /طب النوم/ المتخصصة في مشكلات النوم:

قام الفريق البحثي بتحليل 120 مليون تدوينة، قام بها 44 ألف شخص على مواقع التواصل الاجتماعي على مدار 15 عاما، واستطاعوا من خلال التحليلات المستمرة تحديد ساعات النوم الطبيعية الخاصة بمن يستخدمون هذه المواقع بشكل متكرر، مما أتاح لهم إمكانية دراسة تأثير التدوين على مواقع التواصل على ساعات النوم الطبيعية.

اضطرابات النوم
اضطرابات النوم

ووجد الباحثون أن نشر تدوينة على الموقع قبل ساعة من موعد النوم الطبيعي، يؤدي على الأرجح إلى بقاء المستخدم متيقظا لما بعد موعد نومه الطبيعي، لفترة تتراوح في المتوسط ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات.
وأرجع الباحثون أسباب هذه الظاهرة (اضطرابات النوم) إلى ارتفاع مستويات هرمون الدوبامين في المخ، بسبب ترقب المستخدم الرد من باقي مستخدمي الموقع على تدوينته، مما يؤدي إلى تعطل إمكانية الاسترخاء الذي يسبق النوم.

وارتفاع معدلات هرمون الدوبامين يسهم في زيادة الأنشطة الذهنية والتيقظ، وكلها أعراض تتعارض مع النوم الطبيعي.

khaledm Sleep disorders and the use of social media aspect 169 a52c74ab 0a06 4646 a223 e5d28eed51b6 1

يشار إلى أن دراسات سابقة، قد توصلت إلى أن التعرض للضوء الأزرق الذي ينبعث من شاشات الهواتف المحمولة والكمبيوترات اللوحية يؤثر على أنماط النوم الطبيعية للبشر، لأنه يؤثر على إنتاج مادة الميلاتونين في الجسم.

دور الشبكات الاجتماعية في اضطرابات النوم

وقد أظهر بحث جديد أجراه باحثون أن اعتماد الناس على الشبكات الاجتماعية المختلفة مثل Facebook والاهتمام الطبيعي بمتابعة منشورات الأصدقاء وصورهم، ومعرفة متى يكونون متصلين بالإنترنت، أو الترقب والإثارة الناجمين عن الإعجاب بمنشورات الآخرين هي من بين العوامل. التي يمكن أن تعطل عملية نوم الناس.

كثير من الناس يستخدمون Facebook بشكل مفرط ليلاً ونهارًا. عادةً ما يكون أول شيء يفعله هؤلاء الأشخاص في بداية الصباح هو التحقق من صفحتهم الشخصية على Facebook، وآخر شيء يفعلونه قبل النوم هو فحص وقراءة الصفحات الاجتماعية مثل Facebook. بطبيعة الحال، يمكن أن يكون لهذه القضية آثارها الإيجابية والسلبية على شخصية وطريقة حياة الناس.

اضطرابات النوم

في هذا الصدد، يقول سورين لو يانسن، أحد الباحثين في هذا الفريق البحثي ومهندس برمجيات في شركة قاعدة بيانات سان فرانسيسكو: كثير من الناس يستخدمون فيسبوك بشكل مفرط ليلًا ونهارًا. عادةً ما يكون أول شيء يفعله هؤلاء الأشخاص في بداية الصباح هو التحقق من صفحتهم الشخصية على Facebook، وآخر شيء يفعلونه قبل النوم هو فحص وقراءة الصفحات الاجتماعية مثل Facebook. بطبيعة الحال، يمكن أن يكون لهذه القضية آثارها الإيجابية والسلبية على شخصية وطريقة حياة الناس و قد يكون لها دوراً أساسياً في اضطرابات النوم.

اقرأ ايضاً
نهاية مأساوية.. كويتي وابنه يموتان عطشا بصحراء السعودية

في هذه الدراسات، استخدم الباحثون برنامجًا خاصًا يسمى “الطابع الزمني” تمكنوا من خلاله من التحكم في وقت نوم الأشخاص على صفحتهم على Facebook. في الواقع، قام هذا النظام تلقائيًا بفحص حالة نشاط الأشخاص في هذه الشبكة الاجتماعية كل عشر دقائق وسجل وجودهم. وبهذه الطريقة تمكن الباحثون من رسم نموذج شامل لطريقة وتوقيت نشاط الأشخاص المذكورين أعلاه ودراسة تأثير هذا النشاط على نوم المستخدمين.

1111

من الضروري توضيح أن مصدر البرنامج الذي تم تطويره لهذا البحث، والذي يسمح للأشخاص بمراجعة أنشطتهم وأنشطة أصدقائهم عبر الإنترنت ، قد تم تحميله على GitHub مجانًا.

المصدر: قطرعاجل + جريدة العرب القطرية

شاهد أيضاً

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

كلاب شاردة على ساحة ومدرج مطار بغداد الدولي تطارد أي شيء يتحرك (فيديو)

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعشرات الكلاب الشاردة تجوب أرض ومدرج مطار بغداد الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *