المرصد الأوروبي: المحيطات تسجل رقما قياسيا جديدا في الحرارة السطحية

المرصد الأوروبي: المحيطات تسجل رقما قياسيا جديدا في الحرارة السطحية

أعلن المرصد الأوروبي “كوبرنيكوس”، عن تسجيل المحيطات رقم قياسي جديد في الحرارة السطحية، حيث بلغت 20.96 درجة مئوية وفقا لقاعدة بيانات المرصد” ERA5″، وهو ما يشكل تهديدا مباشرا لكائنات بحرية.
وذكر المرصد ،في بيان، أن حرارة سطح المحيطات بلغت 20.96 درجة مئوية، في حين أن الرقم القياسي السابق بلغ 20.95 درجة مئوية في مارس 2016، وتتعلق هذه البيانات بالمحيطات الواقعة بين خطي العرض 60 شمالا وجنوبا، وبالتالي لا تشمل المناطق القطبية”.
وأضاف أن المحيطات تمتص نحو 90% من الحرارة الزائدة من نظام الأرض الناتج عن النشاط البشري خلال العصر الصناعي، حيث يستمر تراكم الطاقة في الزيادة مع تراكم غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.
من جهته وصف بيرس فورستر الأستاذ في جامعة ليدز في المملكة المتحدة، بيانات (كوبرنيكوس) بأنها قوية جداً، مشيرا إلى أن موجة الحرارة التي تضرب المحيطات تشكل تهديدا مباشرا لبعض الكائنات البحرية، ونحن نرصد علامات ابيضاض المرجان في فلوريدا كنتيجة مباشرة لذلك وأتوقع المزيد من العواقب السلبية.
وفي سياق متصل ، أعلن مركز الأبحاث البحرية الرئيسي الإسباني، بأن البحر الأبيض المتوسط تجاوز سجله الحراري اليومي قبل أيام قليلة مع تسجيله 28.71 درجة مئوية.

اقرأ ايضاً
مصر.. هروب شخصين خلال عرض مطالبهم على محافظ بالصعيد

المصدر: جريدة العرب القطرية

شاهد أيضاً

السعودية.. مخالفة بحق

السعودية.. مخالفة بحق “ناقة” تقود مرتكبها إلى السجن(فيديو)

انتهت مخالفة طريفة لرجل سعودي بسجنه بتهمة إتلاف الممتلكات العامة بعد أن تورط برش طلاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *