النائب العام السوداني رئيساً للجنة رصد الانتهاكات

النائب العام السوداني رئيساً للجنة رصد الانتهاكات

تواصلت الاشتباكات بين طرفي القتال في السودان؛ الجيش وقوات «الدعم السريع»، الجمعة، في مناطق متفرقة من مدن العاصمة الخرطوم، فيما أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي، القائد العام للجيش عبد الفتاح البرهان، قراراً بتعيين النائب العام خليفة أحمد خليفة، رئيساً للجنة رصد الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها قوات «الدعم السريع» ضد المدنيين خلال الحرب الدائرة حالياً بالبلاد.

ووجه القرار رئيس اللجنة والأعضاء والأمانة العامة لمجلس السيادة ووزارتي المالية والخارجية والجهات ذات الصلة بوضع القرار موضع التنفيذ. والأسبوع الماضي، أصدر البرهان قراراً بتشكيل لجنة لحصر الجرائم التي ارتكبتها قوات «الدعم السريع» منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل (نيسان) الماضي. ودونت اللجنة بلاغات تحت المواد من 189 إلى 192 من القانون الجنائي السوداني لعام 1991 تعديل 2019 شملت الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة العرقية في ولاية غرب دارفور. وكلفت اللجنة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية في مواجهة قيادات وأفراد قوات «الدعم السريع» داخلياً وخارجياً، وكل من يثبت تورطه بالاشتراك أو التحريض أو المعاونة.

292924
الدخان يتصاعد فوق المباني بعد قصف جوي خلال اشتباكات بين قوات «الدعم السريع» والجيش السوداني في الخرطوم (رويترز)

تقديم بلاغات

ومن المقرر أن تشرع اللجنة في إجراء التحقيقات والتحري لحصر الانتهاكات والجرائم توطئة لمحاكمة المتورطين من قيادات وأفراد «الدعم السريع» في الجرائم والانتهاكات ضد المدنيين وتقديمهم لمحاكمة عادلة. وتضم عضوية اللجنة ممثلين لوزارة العدل والقوات المسلحة والشرطة وجهاز المخابرات العامة والمفوضية القومية لحقوق الإنسان. وكانت اللجنة دعت المواطنين بالإسراع في تقديم بلاغات الحق الخاص فيما يلي الانتهاكات التي تعرضوا لها في كافة مراكز النيابة العامة بالولايات المختلفة. وفي مطلع يوليو (تموز) الماضي، أصدرت النيابة العامة قراراً إدارياً بكافة النيابات باتخاذ الإجراءات قيد البلاغات دون التقيد بالاختصاص المكاني.

اقرأ ايضاً
زيارة رئيس الصين للسعودية. توفير الطاقة لإنعاش الاقتصاد الصيني وتوسيع النفوذ في الشرق الأوسط

احتدام المعارك

وقال شهود عيان لـ«الشرق الأوسط» إن اشتباكات بالأسلحة الثقيلة في محيط معسكر المدرعات بمنطقة الشجرة جنوب الخرطوم، قد احتدمت بشكل متواصل. وذكر سكان من المناطق المجاورة سماع دوي انفجارات هزت المنازل بالتزامن مع تحليق كثيف للطيران الحربي ومسيرات تابعة للجيش. وبدورها، أكدت غرفة طوارئ ضاحية الكلاكلة القبلة، حدوث اهتزازات أرضية عنيفة تأثرت بها المنازل السكنية جراء دوي القذائف الجوية والمدفعية الثقيلة، مشيرة إلى أن القتال يتركز حول سلاح المدرعات والذخيرة.

292926
فتيات سودانيات فررن من الصراع في الجنينة بمنطقة دارفور السودانية يصطففن عند نقطة مياه في أدري بتشاد (رويترز)

ومن جهة ثانية، أفادت مصادر محلية باندلاع اشتباكات عنيفة بين الطرفين في مناطق متفرقة من مدينة أمدرمان، ثاني أكبر مدن العاصمة الخرطوم، مضيفة أن مواجهات قوية ومستمرة بين القوتين المتحاربتين وسط الأحياء السكنية لأكثر من أسبوع دون توقف.

وقال الجيش السوداني على صفحته بموقع «فيسبوك» إن قواته هاجمت قوات «الدعم السريع» «المتمردة» في منطقة بين مدينتي الأبيض وبارا بولاية شمال كردفان، وأوقعت 26 قتيلاً وعدداً كبيراً من الجرحى في صفوف «الدعم السريع»، بجانب تدمير سيارتين مدرعتين.

واختفت منذ صباح الجمعة الصفحة الرسمية الموثقة بالعلامة الزرقاء لقائد قوات «الدعم السريع» محمد حمدان دقلو الشهير باسم «حميدتي»، والصفحة الرسمية المعتمدة لقوات «الدعم السريع» التي تنشر عبرها بياناتها الرسمية، وعزت ذلك لعطل فني يجرى إصلاحه بالتواصل مع إدارة «فيسبوك»، لكن ناشطين أشاروا إلى أن الموقع حجب كل الصفحات التابعة لقوات «الدعم السريع».

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

1 1740222

بعد “اتهامات مشينة”.. إقالة وزير حقوق الإنسان في البرازيل

أقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الجمعة، وزير حقوق الإنسان سيلفيو ألميدا بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *