زلزال المغرب... دمار واسع وآلاف القتلى والجرحى

زلزال المغرب… دمار واسع وآلاف القتلى والجرحى

سقط ما لا يقل عن ألفي قتيل وجريح، في زلزال ضرب أقاليم مغربية عدة ليل الجمعة – السبت، متسبباً بأضرار جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة وببعض المباني السياحية، وبحالة ذعر في مدينة مراكش ومدن أخرى كثيرة، ما أثار موجة تعاطف وتضامن مع المغرب وأسر الضحايا بالترافق مع إعلان الاستعداد لمد يد المساعدة لاحتواء تداعيات الكارثة.

ويعد الزلزال، الأقوى منذ زلزال أغادير عام 1960 (15 ألف قتيل) وزلزال الحسيمة (أكثر من 600 قتيل) عام 2004. وأكدت حصيلة، أعلنتها وزارة الداخلية بعد ظهر أمس، أن 1305 أشخاص قتلوا وأصيب 1832 بجروح، بينهم 1220 في حالات حرجة، بينما أشار «المركز الوطني للبحث العلمي والتقني»، في الرباط، إلى أن قوة الزلزال بلغت 7 درجات على مقياس ريختر، وأن مركزه يقع في إقليم الحوز جنوب غربي مدينة مراكش، التي تعد مقصداً سياحياً عالمياً كبيراً.

وفيما أعلنت الرباط الحداد 3 أيام وتنكيس الأعلام، نشرت القوات المسلحة الملكية المغربية، بشكل مستعجل، وسائل بشرية ولوجيستية مهمة، جوية وبرية، إضافة إلى وحدات تدخل متخصصة مكونة من فرق بحث وإنقاذ، ومستشفى طبي جراحي ميداني. وذلك بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. كما جرى نشر وحدات للتدخل، وطائرات، ومروحيات، وطائرات من دون طيار، ووسائل هندسية، ومراكز لوجيستية بالمكان عينه، بهدف تقديم الدعم الضروري لمختلف القطاعات المعنية والسكان المتضررين.

اقرأ ايضاً
مقتل جندي أردني بقوات حفظ السلام في مالي

وأعربت دول خليجية وعربية وأجنبية عن تعازيها لحكومة المغرب وشعبه في ضحايا الزلزال. وبعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان ببرقيتي عزاء للعاهل المغربي الملك محمد السادس، تضمنتا «أحر التعازي وأصدق المواساة له ولأسر المتوفين ولشعب المملكة المغربية».

كما أعلنت الجزائر، فتح مجالها الجوي مع المغرب أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية. وحسب «وكالة الأنباء الجزائرية»، فإن الرئاسة الجزائرية أصدرت أمراً بفتح المجال الجوي وإبداء الاستعداد للمساعدة.

سيارة تحت الأنقاض بعد الزلزال الذي ضرب عدة مدن مغربية (القناة المغربية الثانية)

أكثر من 800 قتيل في أقوى زلزال يهز المغرب منذ عقود

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

إسرائيل تفتح تحقيقا في مقتل مسعف فلسطيني متطوع في الضفة الغربية

إسرائيل تفتح تحقيقا في مقتل مسعف فلسطيني متطوع في الضفة الغربية صدر الصورة، PRCS التعليق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *