تركيا تلمح لاستئناف تصدير نفط كردستان

تركيا تلمح لاستئناف تصدير نفط كردستان

أعلنت أنقرة، أمس، أنَّ خط أنابيب النفط من إقليم كردستان إلى ميناء جيهان التركي، أصبح جاهزاً من الناحية الفنية، ملمّحة إلى قرب تشغيل الخط، في حين كانت مشكلة رواتب موظفي حكومة إقليم كردستان العراق موضوع محادثات أجراها رئيس هذه الحكومة مسرور بارزاني في بغداد، وسط إشارات إلى التقدم باتجاه حل.

وقال بارزاني بعد محادثات مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وعدد من الزعامات العراقية: «قدمنا مقترحين: قصير المدى وبعيد المدى لتوفير المستحقات المالية لإقليم كردستان… بالنسبة للمقترح بعيد المدى، نحتاج إلى تشريع وتعديل بعض القوانين، وحول المقترح قصير المدى فيوم الأحد سيتم عقد جلسة لمجلس الوزراء، والجهات السياسية التي التقينا بها أبدت دعمها للمقترح، وذلك لنتمكن من توفير رواتب الموظفين».

وأكَّدت البيانات الصادرة من قبل المسؤولين العراقيين الذين التقاهم الوفد الكردي، قرب التوصل إلى حلول جدية للأزمة التي بدأت عام 2014 عندما امتنعت الحكومة الاتحادية آنذاك عن تسليم رواتب موظفي الإقليم ما لم تسلم حكومة الإقليم أموال النفط المصدّر من أراضي الإقليم.

اقرأ ايضاً
الصدر يعرض مهلة لحل برلمان العراق.. ويطالب القضاء بالتدخل

وفي أنقرة، أعلن وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، اكتمال فحص خط أنابيب النفط من إقليم كردستان إلى ميناء جيهان، وأنَّه أصبح جاهزاً من الناحية الفنية، من دون أن يذكر موعداً محدداً لبدء تشغيل الخط.

وخسرت حكومة كردستان العراق نحو أربعة مليارات دولار منذ توقّف تدفّقات النفط عبر خط الأنابيب.

اقرأ أيضاً

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ورئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني خلال لقائهما ببغداد الخميس (المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي)

بغداد وأربيل تتقدمان في مفاوضات الرواتب

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

1 1748521

سقط من شرفة الفندق.. مصرع المغني ليام باين في الأرجنتين

ذكرت صحيفة لا ناثيون الأرجنتينية، يوم الأربعاء، أنه عثر على مغني فريق “ون دايركشن” السابق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *