إردوغان: نتنياهو قد يزور تركيا في أكتوبر أو نوفمبر

إردوغان: نتنياهو قد يزور تركيا في أكتوبر أو نوفمبر

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، اليوم (الثلاثاء)، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد يزور تركيا في أكتوبر (تشرين الأول) أو نوفمبر (تشرين الثاني)، مضيفاً أنه سيرد الزيارة بعد ذلك، حسبما نقلت وكالة (رويترز) للأنباء.

جاء ذلك ضمن مجموعة من التصريحات الصحافية لإردوغان على متن طائرة في الطريق لعودته من ناخيتشيفان، وهي منطقة تقع بين أرمينيا وإيران على الحدود، بعد لقاء الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

واجتمع إردوغان ونتنياهو وجهاً لوجه أول مرة، الأسبوع الماضي، في أثناء انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مع سعي البلدين لإصلاح العلاقات المتوترة منذ أمد طويل بينهما.

وبعد اجتماعات الجمعية العامة، قال إردوغان: «إن إسرائيل وتركيا ستتخذان خطوات على نحو سريع بمجال التنقيب عن الطاقة».

350573
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف خلال زيارة لإردوغان (د.ب.أ)

وفي سياق آخر، نقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن وسائل إعلام تركية قول إردوغان إن أنقرة بحاجة إلى «تحويل التحديات القانونية التي يواجهها السيناتور الأميركي بوب مينينديز إلى فرصة لشراء طائرات مقاتلة من طراز (إف – 16) من واشنطن». وتابع إردوغان إن مينينديز أصبح الآن «خارج الصورة» بعد اتهامه بقبول رشى من 3 رجال أعمال من ولاية نيوجيرسي. وأضاف أن هذا «مفيد» لتركيا. ولطالما عارض مينينديز، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي، البيع المحتمل لطائرات «إف – 16» لأنقرة، وانتقد سجل إردوغان في مجال حقوق الإنسان.

اقرأ ايضاً
المبعوث الأممي يزور المغرب ويتراجع عن الذهاب إلى الصحراء

وحول انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، قال إردوغان إن البرلمان التركي سيفي بوعوده فيما يخص انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي في حال التزامها بوعودها المتعلقة بتركيا. وعن مشروع «طريق التنمية»، قال الرئيس التركي إن نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد اقترح إتمام التحضيرات المتعلقة بالمشروع خلال 60 يوماً. وقال إردوغان إنه يتعين استكمال ما يسمى «ممر زنغزور التجاري» المار عبر أرمينيا وأذربيجان وإيران، وذلك غداة اجتماعه مع نظيره الأذربيجاني.

المصدر: الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

1 1748521

سقط من شرفة الفندق.. مصرع المغني ليام باين في الأرجنتين

ذكرت صحيفة لا ناثيون الأرجنتينية، يوم الأربعاء، أنه عثر على مغني فريق “ون دايركشن” السابق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *