حرب غزة
حرب غزة

بايدن: نتنياهو يطيل حرب غزة لتحقيق مكاسب سياسية

واشنطن العاصمة – أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يعمل على إطالة أمد حرب غزة لأسباب سياسية، وهو الاتهام الذي يسلط الضوء على التوترات الواضحة بين الزعيمين.

في مقابلة مع مجلة تايم نشرت يوم الثلاثاء، قال الرئيس الأمريكي إن هناك “كل الأسباب التي تجعل الناس يستنتجون” أن نتنياهو يعمل على إدامة حرب غزة لتحقيق أهدافه السياسية الخاصة.

تأتي تصريحات بايدن في الوقت الذي تسعى فيه إدارته إلى التوصل إلى اتفاق هدنة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس، وهو ما تقول واشنطن إنه سيؤدي إلى “وقف دائم لإطلاق النار” وإعادة إعمار غزة في نهاية المطاف.

وقد قدمت الولايات المتحدة الاقتراح باعتباره خطة إسرائيلية، بحجة أن حماس هي العقبة الوحيدة أمام الاتفاق.

وقالت المجموعة الفلسطينية يوم الجمعة، بعد ساعات من إعلان بايدن الاقتراح علناً، إنها تتعامل “بإيجابية وبناءة” مع الخطة، لكنها لم تصدر رداً رسمياً عليها.

وفي الوقت نفسه، قال نتنياهو إن الصفقة “ستمكن إسرائيل من مواصلة الحرب حتى تحقق جميع أهدافها، بما في ذلك تدمير قدرات حماس العسكرية والحكمية”.

وقد أدى التناقض بين الطريقة التي يصور بها المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون هذا الاقتراح إلى حدوث ارتباك.

ومع ذلك، فإن هذه الدفعة تمثل تحولا في موقف إدارة بايدن، التي رفضت في السابق إنهاء دائم للحرب، بحجة أنه يجب على إسرائيل القضاء على حماس قبل تحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

حرب غزة
حرب غزة

حرب غزة غير محددة وبدون هدف مفهوم

وانتقد بايدن الحرب الإسرائيلية يوم الجمعة. وقال: “إن الحرب غير المحددة سعياً وراء مفهوم غير محدد للنصر الكامل لن تؤدي إلا إلى تعثر إسرائيل في غزة، واستنزاف الموارد الاقتصادية والعسكرية والبشرية، وزيادة عزلة إسرائيل في العالم”.

ويبدو أن تصريحات الرئيس الأمريكي لمجلة تايم بشأن نتنياهو تؤكد بشكل أكبر إحباطه المتزايد من الصراع.

قبل اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول، كان نتنياهو يتعامل مع الاحتجاجات التي عمت البلاد في إسرائيل بسبب المساعي لإصلاح السلطة القضائية في البلاد. ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي أيضًا اتهامات بالفساد في الداخل.

ولعدة أشهر، حذر المدافعون عن حقوق الفلسطينيين من أن نتنياهو لديه مصلحة شخصية وسياسية في إطالة أمد الحرب لتعزيز مكانته في إسرائيل وتوسيع مسيرته السياسية.

اقرأ ايضاً
ترحيب أمريكي بالحكم على عميلي حزب الله في اغتيال الحريري

وتظهر استطلاعات الرأي الأخيرة في إسرائيل أن نتنياهو يستعيد شعبيته وسط الحرب ويتفوق على منافسه الرئيسي وزير الحرب بيني غانتس.

نتنياهو
نتنياهو

خلط السياسة بالحرب

وفي وقت لاحق من يوم الثلاثاء، سُئل بايدن عما إذا كان يعتقد أن نتنياهو يلعب السياسة بالحرب. قال: لا أعتقد ذلك. إنه يحاول حل مشكلة خطيرة لديه.”

وكان مسؤولون إسرائيليون مقربون من نتنياهو قد طرحوا في السابق احتمال نشوب صراع طويل الأمد في غزة.

وقبل أيام من كشف بايدن عن اقتراح الهدنة، قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي إن القتال في غزة سيستمر لمدة سبعة أشهر أخرى على الأقل.

وفي الولايات المتحدة، قد يؤدي رد فعل بايدن على الحرب في غزة إلى الإضرار بفرص إعادة انتخابه، حيث تظهر استطلاعات الرأي العام أن الناخبين العرب والمسلمين والشباب يترددون في التصويت للرئيس الديمقراطي بسبب دعمه لإسرائيل.

كان بايدن، الذي نصب نفسه صهيونياً، مدافعاً قوياً عن الحرب. واستخدمت إدارته حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة مشاريع قرارات لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة كانت ستدعو إلى وقف إطلاق النار.

كما وقع الرئيس الأمريكي في أبريل/نيسان الماضي على مساعدات عسكرية إضافية لإسرائيل بقيمة 14 مليار دولار. وواصلت إدارته نقل الأسلحة إلى البلاد على الرغم من تزايد الادعاءات بارتكاب جرائم حرب، بما في ذلك حجب المساعدات، وقتل غير المقاتلين، وتعذيب المعتقلين، واستهداف البنية التحتية المدنية.

ويسعى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إلى إصدار أمر اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه ياوف غالانت وكذلك قادة حماس بسبب جرائم حرب مزعومة.

وفي الشهر الماضي، رفض بايدن خطوة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ووصفها بأنها “شائنة”، لكن البيت الأبيض عارض جهود الكونجرس لفرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية بسبب تحقيقهم في السلوك الإسرائيلي.

وأدى الهجوم الإسرائيلي إلى مقتل أكثر من 36500 فلسطيني ووضع غزة على حافة المجاعة.

وفي مقابلته مع مجلة تايم، قال بايدن إنه “من غير المؤكد” أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة.

وفي ديسمبر/كانون الأول، قال بايدن إن إسرائيل تفقد الدعم لحربها على غزة بسبب “قصفها العشوائي” للقطاع، وهو جريمة

المصدر: الجزيرة + قطر عاجل

شاهد أيضاً

حرب السودان

حرب السودان و دور قطر في التهدئة/ معلومات عن الوساطة القطرية في سودان

حرب السودان و دور قطر في الوساطة و التهدئة  حرب السودان هي صراع معقد ومستمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *