غالانت يرفض مبادرة فرنسية

غالانت يرفض مبادرة فرنسية لنزع فتيل الحرب في لبنان

رفض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مبادرة فرنسية تهدف إلى نزع فتيل التوترات المتزايدة بين إسرائيل وحزب الله مع تزايد المخاوف من نشوب حرب شاملة بين الجانبين.

وقال جالانت يوم الجمعة إن إسرائيل لن تشارك في المجموعة الثلاثية التي اقترحتها فرنسا مع الولايات المتحدة وفرنسا، وانتقد موقف باريس بشأن الحرب على غزة.

وقال جالانت في بيان: “في الوقت الذي نخوض فيه حربا دفاعا عن شعبنا، تبنت فرنسا سياسات معادية ضد إسرائيل”. وأضاف: “إن فرنسا، بفعلها هذا، تتجاهل الفظائع التي ترتكبها حماس ضد الأطفال والنساء والرجال الإسرائيليين. إسرائيل لن تكون طرفا في مبادرة فرنسية ضد السامية”.

ولم يكن من الواضح ما إذا كان غالانت، الذي يخضع لتحقيق في جرائم حرب يجريه ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية، يتحدث نيابة عن الحكومة الإسرائيلية بأكملها أو مكتبه.

وقد أصدر الوزراء الإسرائيليون في بعض الأحيان تصريحات متناقضة حول نفس الموضوع، بما في ذلك مؤخرا حول ما إذا كانت البلاد تقبل الاقتراح الأمريكي لوقف إطلاق النار “الدائم” في غزة.

وفي وقت لاحق من يوم الجمعة، قالت عدة وسائل إعلام إسرائيلية إن مسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية رفضوا بيان غالانت ضد فرنسا، ووصفوه بأنه “غير صحيح وغير مناسب”.

ونددت باريس مرارا وتكرارا بهجمات حماس الدامية في 7 أكتوبر/تشرين الأول في إسرائيل، لكنها انتقدت أيضا الهجوم الإسرائيلي على رفح في جنوب غزة ودعت البلاد إلى احترام القانون الإنساني الدولي. وأدت الهجمات الإسرائيلية على غزة إلى مقتل أكثر من 37 ألف فلسطيني منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وطرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المبادرة الفرنسية بشأن لبنان يوم الخميس بعد أيام من التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وقد حاولت فرنسا، التي تتمتع بعلاقات وثيقة مع لبنان، الدفع نحو التوصل إلى حل عن طريق التفاوض.

مبادرة فرنسية
مبادرة فرنسية

مبادرة فرنسية تضرب عرض الحائط

وقال ماكرون: “لقد اتفقنا مع الولايات المتحدة على مبدأ [مجموعة الاتصال] الثلاثية – إسرائيل والولايات المتحدة وفرنسا – للمضي قدماً في خريطة الطريق التي اقترحناها ضمن مبادرة فرنسية، وسنفعل الشيء نفسه مع السلطات اللبنانية”. .

اقرأ ايضاً
محمد بن زايد وفوميو كيشيدا يبحثان الوضع الإنساني في غزة

وفي فبراير/شباط، قدمت باريس خطة لإنهاء الأعمال العدائية تقضي بانسحاب حزب الله مسافة 10 كيلومترات (6 أميال) من الحدود، ووقف إسرائيل لهجماتها على جنوب لبنان، وإجراء مفاوضات بشأن المناطق الحدودية المتنازع عليها.

وقال حزب الله إن أي اتفاق دبلوماسي لا يمكن أن يتحقق إلا بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية على غزة. وبدأ التنظيم اللبناني بمهاجمة القواعد العسكرية في شمال إسرائيل بعد اندلاع الحرب على غزة فيما وصفه بأنه “جبهة دعم” لمساندة الجماعات الفلسطينية المسلحة.

وردت إسرائيل بقصف قرى في جنوب لبنان واستهداف مواقع حزب الله. ورغم تبادل إطلاق النار شبه اليومي، اقتصرت المواجهات إلى حد كبير على المنطقة الحدودية.

لكن الاشتباكات عبر الحدود اشتدت في الأسابيع الأخيرة، مما زاد من احتمالات نشوب حرب كبرى.

يوم الخميس، قال حزب الله إنه أطلق 150 صاروخا وأطلق 30 طائرة مسيرة انتحارية على مواقع عسكرية إسرائيلية ردا على مقتل أحد كبار قادته هذا الأسبوع. وفي وقت لاحق من ذلك اليوم، أدت غارة جوية إسرائيلية إلى مقتل امرأتين وإصابة 15 مدنياً آخرين في قرية جناتا بجنوب لبنان.

وأعلن حزب الله عن عدة عمليات عسكرية ضد إسرائيل يوم الجمعة، بما في ذلك مسؤوليته عن هجوم صاروخي على مبنى يسكنه جنود إسرائيليون.

وقد فر عشرات الآلاف من الأشخاص في جنوب لبنان وشمال إسرائيل من منازلهم هرباً من العنف.

ويقول حزب الله إنه مستعد للحرب إذا شنت إسرائيل هجوما كبيرا. وفي الوقت نفسه، تعهد المسؤولون الإسرائيليون بإبعاد مقاتلي حزب الله عن حدود البلاد.

وحذر مسؤولون أميركيون وغربيون من التصعيد في لبنان.

وأضاف: “سنواصل العمل لمحاولة تعزيز الهدوء في شمال إسرائيل والتوصل إلى حل دبلوماسي يسمح لعشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين نزحوا من منازلهم وعشرات الآلاف من اللبنانيين الذين نزحوا من منازلهم”. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر يوم الخميس إن “النازحين من منازلهم ليعودوا إلى ديارهم”.

“ما زلنا نعتقد … وقف إطلاق النار في غزة هو أفضل وسيلة لتحقيق هذا الحل الدبلوماسي”.

المصدر: الجزيرة + قطر عاجل

شاهد أيضاً

1 1234356

اكتشاف ظاهرة فريدة لدى الأفيال.. كيف تسمي أفراد القطيع؟

كشفت دراسة جديدة، نشرت يوم الإثنين، أن الأفيال الإفريقية تنادي بعضها البعض “بالاسم”، وهو أمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *