بيلا حديد

بيلا حديد تغضب اسرائيل بسبب احداث 1972!

أسقطت شركة أديداس عارضة الأزياء الشهيرة بيلا حديد المؤيدة للفلسطينيين من حملة إعلانية أثارت انتقادات من إسرائيل بسبب إشارتها إلى أولمبياد ميونيخ عام 1972.

كانت الحملة مخصصة لحذاء SL72 القديم، المستوحى من تصميم حدث عام 1972، حيث قامت مجموعة أيلول الأسود الفلسطينية باحتجاز رياضيين إسرائيليين كرهائن.

ولقي 11 إسرائيليا وشرطي ألماني وخمسة مهاجمين فلسطينيين حتفهم بعد مواجهة في القرية الأولمبية ومطار فورستينفيلدبروك القريب عندما تحولت جهود الإنقاذ إلى معركة بالأسلحة النارية.

وقالت العلامة التجارية الرياضية الألمانية يوم الجمعة إنها ستقوم “بمراجعة ما تبقى من الحملة” بأثر فوري.

وقالت الشركة في بيان أرسلته إلى وكالة الأنباء الفرنسية: “نحن ندرك أن هناك صلة بأحداث تاريخية مأساوية – على الرغم من أنها غير مقصودة على الإطلاق – ونعتذر عن أي إزعاج أو ضيق تسببنا به”.

وأدلت بيلا حديد، التي والدها فلسطيني، بتصريحات علنية مرارا وتكرارا تنتقد فيها الحكومة الإسرائيلية وتدعم الفلسطينيين على مر السنين.

في 23 أكتوبر/تشرين الأول، نشرت بيلا حديد بيانا على موقع إنستغرام تندب فيه الخسائر في الأرواح في غزة بينما دعت أتباعها إلى الضغط على قادتهم لحماية المدنيين في القطاع الفلسطيني.

وشاركت حديد في عدة مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين خلال الحرب ووصفت الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 38848 فلسطينيا حتى الأن، بأنه “إبادة جماعية”.

وفي عام 2020، اضطر موقع إنستغرام إلى الاعتذار لحديد بعد أن انتقدت منصة التواصل الاجتماعي لإزالة منشور شاركته أظهر صورة جواز سفر والدها مع ذكر مكان ولادته على أنه فلسطين.

وفي أغسطس/آب، انتقدت العارضة وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف، إيتامار بن جفير، بعد أن قال إن حق المستوطنين في الحياة والتنقل في الضفة الغربية المحتلة يفوق حق الفلسطينيين في الحركة.

اقرأ ايضاً
«العليا» العراقية تعيد رسم الخريطة السنيّة

“لا ينبغي في أي مكان أو زمان، وخاصة في عام 2024، أن تكون حياة شخص ما أكثر قيمة من حياة شخص آخر. كتبت في منشور على موقع انستقرام: “لا سيما بسبب عرقهم أو ثقافتهم أو كراهيتهم الخالصة”.

اسرائيل تعاقب بيلا حديد

صورة بيلا حديد

وأكدت متحدثة باسم شركة أديداس أنه تمت إزالة بيلا حديد من الحملة، مشيرة إلى أن الأحذية تم طرحها لأول مرة في عام 1972 ولكنها لم تذكر مطلقًا الهجوم على الرياضيين الإسرائيليين.

وانتقدت السفارة الإسرائيلية في ألمانيا اختيار حديد للحملة.

حيث كتبت السفارة يوم الخميس “خمن من هو وجه الحملة؟ بيلا حديد، عارضة أزياء ذات جذور فلسطينية نشرت معاداة السامية في الماضي وحرضت على العنف ضد الإسرائيليين واليهود”.

وقال رون بروسور، سفير إسرائيل لدى ألمانيا، ردا على تراجع الشركة “كيف يمكن لشركة أديداس الآن أن تدعي أن الإشارة إلى أحداث ميونيخ كانت غير مقصودة على الإطلاق؟.

وقال لتلفزيون دي فيلت يوم الجمعة: “إن إرهاب عام 1972 محفور في الذاكرة الجماعية للألمان والإسرائيليين”.

وفي الوقت نفسه، أعرب سيل من المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي عن دعمها لـ بيلا حديد، وانتقدت شركة أديداس لإلغاء العارضة، ودعت إلى مقاطعة الشركة.

وقالت أديداس إنها ستواصل حملة SL72 مع وجوه مشهورة أخرى، بما في ذلك لاعب كرة القدم جول كوندي والمغنية ميليسا بون وعارضة الأزياء سابرينا لان.

المصدر: قطر عاجل + الجزيرة

شاهد أيضاً

«نيلي»... وحدة إسرائيلية سرية جديدة لاغتيال عناصر «حماس»

«نيلي»… وحدة إسرائيلية سرية جديدة لاغتيال عناصر «حماس»

نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن وحدة خاصة تشكلت من عناصر أمنية واستخباراتية لتعقب وقتل عناصر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *