رازاكار

كلمة “رازاكار” تزيد من حدة احتجاجات بنغلاديش

الـ رازاكار كانوا قوة من المتعاونين الذين استخدمتهم باكستان لمحاولة سحق الحركة من أجل استقلال بنغلاديش. وتظهر الاحتجاجات الأخيرة أن إرثهم الملطخ بالدماء لا يزال حيا، بعد مرور 53 عاما على حرب الحرية.

خفضت المحكمة العليا في بنغلاديش، اليوم الأحد، الحصة المثيرة للجدل في الوظائف الحكومية التي كانت من اهم اسباب الاحتجاجات الحاشدة على مستوى البلاد التي اجتاحت الدولة الواقعة في جنوب آسيا في الأسابيع الأخيرة.

كان الطلاب المتظاهرون يحتجون ضد نظام الحصص الذي بموجبه يتم تخصيص 56 بالمائة من الوظائف الحكومية لفئات مختارة من المواطنين. وفي إطار ذلك، كانت شكواهم الأساسية تتمثل في تخصيص حصة تبلغ 30% لأحفاد المقاتلين من أجل الحرية الذين شاركوا في حرب تحرير البلاد ضد باكستان عام 1971.

وقلصت المحكمة حصة الـ 30% إلى 5%، والحصص المتبقية إلى 2% أخرى، مما فتح فرص العمل المتبقية البالغة 93% لجميع البنغلاديشيين الآخرين.

لكن المتظاهرين رفضوا إنهاء حركتهم حتى تخطر الحكومة بهذه التغييرات. كما يطالبون بالعدالة لأكثر من 100 شخص قتلوا في اشتباكات بين المتظاهرين من ناحية، ومجموعة من قوات الأمن والأعضاء المزعومين في الهيئة الطلابية لرابطة عوامي الحاكمة من ناحية أخرى. ولا يزال حظر التجول ساريًا في جميع أنحاء البلاد، حيث يحرس الجيش الشوارع.

ومع ذلك، مع تزايد الاحتجاجات، تحولت من انعكاس لأزمة الوظائف إلى معركة أوسع حول الهوية في بلد يبلغ عمره 53 عاما، ولكن حيث لم تولد الغالبية العظمى من السكان عندما حصلت بنغلادش على الحرية.

وفي قلب هذا الأمر يوجد المصطلح الذي استخدمته رئيسة وزراء البلاد، الشيخة حسينة، وسط الاحتجاجات، والذي أثار رد فعل غاضب من المتظاهرين: “رزاكار”.

الكلمة تعني “المتطوعين” وتعتبر مهينة في بنغلاديش لأنها تشير إلى الأشخاص الذين دعموا عملية الجيش الباكستاني لقمع حرب تحرير بنغلاديش واتهموا بارتكاب جرائم بشعة.

فماذا كانت تعني حسينة؟ من هم الرازاكار، وما الدور الذي لعبوه في حرب الحرية في بنجلاديش، وماذا حدث لهم بعد حصول البلاد على الاستقلال؟ ولماذا هذا المصطلح مثير للجدل؟

من هم الـ رازاكار

من هم الـ رازاكار

عندما قسم البريطانيون الهند وأنشأوا باكستان في أغسطس 1947، كانت الدولة المشكلة حديثًا تتألف من منطقتين: باكستان الغربية وباكستان الشرقية.

وكان شرق باكستان موطناً لـ 55 في المائة من إجمالي السكان، حيث يقيم هناك ما يقرب من 44 مليون شخص. ومع ذلك، كانت البلاد تحكمها باستمرار زعماء في غرب باكستان. وعلى مدى العقدين التاليين، تزايد الاستياء في شرق باكستان بسبب نقص الموارد والنفوذ في صنع القرار، مما دفع البلاد إلى حافة التفكك بحلول عام 1971.

وفقًا لعلي عثمان قاسمي، مؤرخ في جامعة لاهور للعلوم الإدارية، كان معظم الـ رازاكار مهاجرين يتحدثون اللغة الأردية الذين انتقلوا إلى شرق باكستان مما يعرف اليوم بالهند أثناء التقسيم وكانوا جزءًا من قوة مساعدة أنشأها الجيش الباكستاني لشن هجمات على باكستان. دعم عملياتها لقمع التمرد في الشرق.

وقال قاسمي إن الرجال الذين تطوعوا لمساعدة الجيش كانوا مفيدين لأنهم كانوا على دراية جيدة باللغة البنغالية المحلية وعلى دراية بالتضاريس.

اقرأ ايضاً
أبراج الخرطوم تحترق على وقع معارك عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

“في البداية، كان يُطلق عليهم فقط اسم المتطوعين وكانوا جزءًا من الدفاع المدني. ولكن منذ مايو 1971 فصاعدًا، تم تنظيمهم رسميًا في مجموعتين مختلفتين، البدر والشمس. “لقد تم تدريبهم من قبل الجيش نفسه.”

واتفق زكريا مع قاسمي وقال إن الجيش الباكستاني أنشأ “الـ رزاكار” لتأمين الدعم المحلي والرؤى والاستخبارات حول الأهداف والمواقع.

وقال زكريا: “في حين أن معظم هؤلاء ينتمون إلى المجتمع الناطق باللغة الأردية، والذي يشار إليه عادةً باسم البيهاريين، إلا أنهم كان من بينهم أيضًا بنغاليون مؤيدون لباكستان والذين دافعوا عن باكستان الموحدة”.

الدور الذي لعبه الـ رازاكار في الحرب وماذا حصل لهم

رازاكار

قُتل مئات الآلاف من الأشخاص خلال حرب التحرير، وتعرضت آلاف النساء للاغتصاب والاعتداء الجنسي. اتهمت حكومة بنغلاديش المشكلة حديثًا باكستان بارتكاب جريمة إبادة جماعية.

وقال قاسمي إن الجيش الباكستاني شارك في “عملية عسكرية وحشية” أثناء محاولته الحفاظ على سيطرته على الشرق. وكان الـ رازاكار محوريًا في جهودها.

وأضاف: “كان الرازاكار محوريين في الطريقة التي أدار بها الجيش عملياته في عام 1971، بما في ذلك الاتهامات بارتكاب جرائم حرب يُزعم أنهم ارتكبوها”.

وفي إحدى الحوادث التي تم الإبلاغ عنها على نطاق واسع قرب نهاية الحرب عندما كانت هزيمة باكستان وشيكة، زُعم أن الجيش الباكستاني، بمساعدة رازاكار، قام باعتقال ما يقرب من 200 من المثقفين والفنانين والصحفيين والأكاديميين البنغاليين، وأطلق عليهم النار.

“وزُعم أن الـ رازاكار متورطون بشكل مباشر في هذه المذبحة. وقال قاسمي: “لذلك يمكنك أن تتخيل أن لديهم صورة مروعة للغاية وإرثًا دمويًا”.

دخل الجيش الهندي شرق باكستان وقاتل إلى جانب قوات التحرير، وهزم باكستان في النهاية. وقال قاسمي إنه بمجرد استسلام الجيش الباكستاني للجيش الهندي، تعرض العديد من أفراد رازاكار للهجوم والقتل على يد السكان المحليين.

وقال: “كان أفراد رازاكار يتعرضون لأعمال عنف كبيرة حيث تم استهدافهم لكونهم متعاونين مع الجيش الباكستاني”. وانتقل بعضهم إلى باكستان.

لكن زكريا قال إن العديد من الذين اختاروا البقاء تمت ترقيتهم إلى مناصب حكومية عليا. وأدى ذلك إلى ظهور حركة المجتمع المدني في التسعينيات، حيث وُصفت هذه الترقيات بأنها حالة من “وصول القوى المناهضة للتحرير إلى السلطة”.

بعد عودة حسينة إلى السلطة في عام 2009، أسست حكومتها محكمة الجرائم الدولية، المكلفة بالتحقيق ومحاكمة المتهمين بارتكاب “ارتكاب إبادة جماعية” خلال حرب عام 1971، بما في ذلك مسؤولي الجيش الباكستاني والمتعاونين المحليين الذين كانوا أعضاء في منظمة البدر. وقوات الشمس.

وقال المؤرخ قاسمي إن إجراءات المحكمة، التي حددت أكثر من 1600 شخص كمشتبه بهم، كانت “معيبة بشكل ملحوظ”.

“كان يُنظر إلى المحاكمات على أنها تستهدف المعارضين السياسيين، لكنها كانت لا تزال الموجة الأولى التي كان يُنظر فيها إلى بنغلاديش على أنها تحاول توفير العدالة لضحايا حرب 1971، ونتيجة لذلك، تم توجيه الاتهام إلى عدد من الرزكار وتلقت حسينة حكمًا”. وأضاف: “هناك الكثير من الدعم لذلك”.

وبعد مرور أكثر من عقد من الزمان، تظهر الاحتجاجات الأخيرة أن إرث الـ رازاكار لا يزال جرحًا لم يندمل بعد مرور 53 عامًا على حرب الاستقلال عام 1971.

المصدر: الجزيرة + قطر عاجل

شاهد أيضاً

مقتل ستة فلسطينيين في طوباس بالضفة الغربية، والقوات الإسرائيلية تعرقل وصول وفد حكومي فلسطيني إلى مدينة جنين

مقتل ستة فلسطينيين في طوباس بالضفة الغربية، والقوات الإسرائيلية تعرقل وصول وفد حكومي فلسطيني إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *