باتونجتارن شيناواترا

باتونجتارن شيناواترا تصبح رئيسًا للوزراء في تايلاند، من هي؟

أيد ملك تايلاند باتونجتارن شيناواترا كرئيسة وزراء جديدة للبلاد بعد يومين من انتخابها من قبل البرلمان.

أدت باتونجتارن، 37 عامًا، اليمين الدستورية يوم الأحد، لتصبح أصغر رئيسة وزراء في تايلاند.

وقد حصلت على هذا المنصب بعد أيام قليلة من إقالة سريتا ثافيسين من منصبها كرئيسة للوزراء من قبل المحكمة الدستورية، وهي هيئة قضائية كانت محورية في الاضطرابات السياسية التي شهدتها تايلاند على مدى عقدين من الزمان.

وقد قرأ سكرتير مجلس النواب أبات سوخاناند موافقتها على تولي منصب رئيسة الوزراء الجديدة للبلاد، وهو إجراء شكلي، في حفل أقيم في بانكوك.

فازت باتونجتارن شيناواترا بنحو ثلثي الأصوات في تصويت مجلس النواب يوم الجمعة، وهي ليست غريبة على العملية القادمة من عائلة في السياسة التايلاندية باعتبارها ابنة رئيس الوزراء السابق المثير للانقسام تاكسين شيناواترا وابنة شقيقة ينجلوك شيناواترا، أول رئيسة وزراء في تايلاند.

من هي باتونجتارن شيناواترا ؟

من هي باتونجتارن شيناواترا

إن باتونجتارن شيناواترا هي ثاني رئيسة وزراء في تايلاند وزعيمة حزب بويو تاي تحظى بدعم قوي من كبار قادة الحزب وشركاء الائتلاف.

لم تختر حكومتها بعد، لكننا نفترض من الأشخاص الذين معها اليوم أن حكومتها ستكون على نفس النحو الذي كانت عليه في عهد سلفها، أن سريثا كان حاضرًا في الحفل، حيث يريد الحزب إظهار مستوى من الاستمرارية من خلال عدم إلقائه تحت الحافلة.

كجزء من التأييد الملكي، ركعت باتونجتارن شيناواترا أمام صورة للملك وألقت خطابًا قصيرًا.

وقالت: “بصفتي رئيسة للسلطة التنفيذية، سأقوم بواجبي مع المشرعين بقلب مفتوح. سأستمع إلى جميع الآراء حتى نتمكن معًا من دفع البلاد إلى الأمام بالاستقرار”.

اقتصاد متعثر في بلد منقسم

ترث باتونجتارن شيناواترا دولة تعاني اقتصاديًا وتعاني من تراجع الدعم لحزبها.

في مؤتمرها الصحفي الأول، قالت الزعيمة المنتخبة حديثًا إنها ستواصل سياسات سلفها سريثا، الحليف، بما في ذلك التحفيز الاقتصادي “الرئيسي” والإصلاح، ومعالجة المخدرات غير المشروعة، وتحسين نظام الرعاية الصحية الشامل في البلاد وتعزيز التنوع بين الجنسين.

اقرأ ايضاً
إيران: نبذل جهودا نشيطة للتوصل إلى اتفاق مستدام وقوي

يشكل الاقتصاد مصدر قلق حقيقي للناخبين التايلانديين، حيث يتساءل الكثيرون عن سبب فشل حزبها في طرح مخطط المحفظة الرقمية، وهو الوعد الذي تم تقديمه لإعطاء حوالي 300 دولار لكل ناخب في تايلاند، كما قال تشنغ.

وفقًا لبرافيت روجانافروك، كاتب العمود في صحيفة كايزر إنجليش، وهي مؤسسة إخبارية مقرها بانكوك، فإن الاقتصاد سيكون قضية “الخبز والزبدة” لبايتونجارن.

كما قال: “على مدى السنوات العشر الماضية، تسعة من تلك السنوات العشر تحت الحكم العسكري وشبه العسكري، لم يكن الاقتصاد التايلاندي جيدًا”. “إنها تتخلف عن جارتها والديون العامة مرتفعة”.

صورة رئيسة وزراء تايلند

وقالت رئيسة الوزراء التايلندية باتونجتارن شيناواترا أيضًا إنها لا تخطط لتعيين والدها تاكسين في أي منصب حكومي ولكنها ستطلب مشورته، وهو ما يرحب به الكثيرون في حكومة البلاد، كما أضاف الكاتب.

لقد تولى سريتا منصبه لمدة تقل عن عام، وهو ما يعكس دورة الانقلابات والأحكام القضائية في تايلاند التي أدت إلى حل الأحزاب السياسية والإطاحة بالعديد من الحكومات ورؤساء الوزراء.

وتشكل عائلة شيناواترا المليارديرة تحديًا آخر لبايتونجتارن، الذي عانى حزبه الشعبوي من أول هزيمة انتخابية له منذ أكثر من عقدين من الزمان في العام الماضي.

في وقت سابق من هذا الشهر، قامت المحكمة التي فصلت سريتا بسبب تعيين في مجلس الوزراء بحل حزب Move Forward المناهض للمؤسسة – الفائز في انتخابات العام الماضي – بسبب حملته لتعديل قانون الإهانة الملكية الذي قالت المحكمة إنه يخاطر بتقويض الملكية الدستورية.

لكن حكومة رئيس الوزراء الجديدة باتونجتارن شيناواترا لن تكون على الأرجح مصدر قلق على هذه الجبهة، كما قال روجانافروك.

وقال “في ظل رئيس الوزراء الجديد، ستحاول الحكومة بذل قصارى جهدها لاسترضاء العسكريين والملكيين، حتى لا يمسوا قانون التشهير الملكي”.

ومنذ ذلك الحين، أعادت المعارضة التي تتمتع بشعبية كبيرة، والتي تشكل أكبر منافس لحزب فيو تاي، تجميع صفوفها تحت مظلة حزب الشعب الذي تم إنشاؤه حديثًا. وبالتالي، تظل البلاد منقسمة بين المعارضة وحزب فيو تاي، كما قال روجانافروك.

المصدر: قطر عاجل + الجزيرة

شاهد أيضاً

مجزرة مشفى المعمداني

مجزرة مشفى المعمداني _شاهد بالصور والفيديو _مقتل 500 مدني بغارة إسرائيلية

مجزرة مشفى المعمداني ساحة مستشفى الأهلي العربي قال متحدث باسم وزارة الصحة في غزة، الثلاثاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *