حقوق الإعلام

مطالبات لمعاقبة إسرائيل على انتهاك حقوق الإعلام

جماعات حرية الصحافة تحث الاتحاد الأوروبي على معاقبة إسرائيل على انتهاك حقوق الإعلام اليكم التفاصيل.

وقعت ستون منظمة عالمية معنية بحرية الصحافة وحقوق الإنسان على رسالة تدعو الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة ضد إسرائيل بسبب انتهاكاتها المتصاعدة لـ حقوق الإعلام وقتل الصحفيين في غزة والضفة الغربية.

حثت الرسالة يوم الاثنين على تعليق اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل وفرض عقوبات مستهدفة على المسؤولين الإسرائيليين المسؤولين. وقد وقعت على الرسالة منظمات بما في ذلك:

  1. معهد الصحافة الدولي (IPI)
  2. هيومن رايتس ووتش (HRW)
  3. فري برس أنليمتد (FPU)
انتهاك حقوق الاعلام

انتهاك حقوق الاعلام

وفي خطاب موجه إلى الدبلوماسي الأعلى في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس، أكد النداء على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات ضد ما وصفوه بـ “الانتهاكات غير المسبوقة لـ حقوق الإعلام من قبل السلطات الإسرائيلية”.

وقال الخطاب: “هذه جزء من الانتهاكات الواسعة النطاق والمنهجية التي ارتكبتها السلطات الإسرائيلية في غزة والضفة الغربية وإسرائيل وأماكن أخرى، كما وثقتها أو اعترفت بها المنظمات غير الحكومية الإسرائيلية والفلسطينية والدولية وخبراء الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية وفي طلب إصدار أوامر اعتقال من قبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية”.

وأضاف الخطاب: “يجب أن تؤدي هذه الانتهاكات إلى تعليق اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل وفرض عقوبات مستهدفة أخرى من الاتحاد الأوروبي ضد المسؤولين عنها”.

وحددت المنظمات ثمانية إجراءات اتخذتها إسرائيل تتطلب استجابة عاجلة من الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك القتل المستهدف للصحفيين، وحظر وصول وسائل الإعلام المستقلة إلى غزة، والاحتجاز التعسفي القياسي للصحفيين.

اقرأ ايضاً
نتنياهو: لم نعثر على أي محتجز في مستشفى الشفاء

منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تواجه إسرائيل اتهامات بارتكاب انتهاكات ممنهجة، بما في ذلك قتل أكثر من 120 صحفياً وعاملاً في وسائل الإعلام الفلسطينية في غزة، واعتقال واحتجاز ما لا يقل عن 49 صحفياً بشكل تعسفي.

التعتيم الاعلامي

وسلطت الرسالة الضوء أيضًا على مزاعم التعذيب والاختفاء القسري والرقابة الشديدة داخل إسرائيل والأراضي الفلسطينية التي تحتلها.

وقالت الرسالة إن التأثير التراكمي لهذه الانتهاكات كان خلق الظروف المواتية للدعاية والتضليل، مما أدى في نهاية المطاف إلى تقويض الطريق إلى السلام والأمن.

وفي يوليو/تموز، قتلت إسرائيل الصحافي في قناة الجزيرة العربية إسماعيل الغول ومصوره رامي الريفي في غارة جوية أصابت سيارتهما في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة.

في يناير/كانون الثاني، قتلت إسرائيل حمزة دحدوح، الابن الأكبر لوائل دحدوح، رئيس مكتب الجزيرة العربية في غزة، والذي كان أيضًا صحفيًا.

في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، قتلت إسرائيل زوجة دحدوح وابنه البالغ من العمر 15 عامًا وابنته البالغة من العمر سبع سنوات وحفيده الصغير في غارة جوية.

في ديسمبر/كانون الأول، هاجمت إسرائيل وقتلت الصحفي سامر أبو دقة من قناة الجزيرة العربية وأصابت دحدوح في هجوم في خان يونس، جنوب غزة.

المصدر: قطر عاجل

شاهد أيضاً

1 1741014

تقارير مصورةالقوارب الكهربائية.. حل مستدام لتخفيف زحام موسكو

بعد مرور عام على إطلاقها، أصبحت القوارب الكهربائية في نهر موسكو أحد أشكال النقل المائي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *