قطاع غزة
قطاع غزة

400 ألف فلسطيني مهددون بالموت جوعا وعطشا في شمال غزة

أعلن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان (مؤسسة حقوقية) من أن أكثر من 400 ألف فلسطيني مهددون بالموت جوعا وعطشا في محافظتي غزة وشمالي القطاع إن لم يقتلوا بالقصف المتواصل جراء الحصار الإسرائيلي ومنع وصول المساعدات.

يأتي ذلك فيما يواصل فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي شن عملية عسكرية منذ 10 أيام ضمن حرب إبادة سكان غزة أدت إلى استشهاد أكثر من 350 فلسطينيا وإصابة مئات آخرين إضافة إلى التدمير الواسع للمنازل.

وحذر بيان للمرصد من تبعات منع الاحتلال الصهيوني وصول أي مساعدات أو بضائع إلى شمالي قطاع غزة منذ عدة أسابيع، في وقت تواصل هجوما واسعا على شمال غزة لليوم العاشر على التوالي لتفريغ المنطقة من سكانها.

وأشار المركز الحقوقي في بيانه إلى أن نحو 200 ألف فلسطيني في محافظة شمال غزة (بيت حانون، جباليا، بيت لاهيا) غير قادرين على الحصول على أية مواد غذائية أو ماء للشرب نتيجة حصارهم داخل منازلهم أو مراكز الإيواء التي يلجؤون إليها.

وذكر البيان إن جيش الاحتلال استهدف عشرات الفلسطينيين المحاصرين في مخيم جباليا بالقذائف والطائرات المسيرة بعد أن اضطروا تحت وطأة الجوع للتوجه إلى مركز التموين الرئيس التابع لأونروا للحصول على طعام لعوائلهم مما أسفر عن مقتل 10 وإصابة 40 آخرين، مشيرا إلى أن العديد من الضحايا لا يزالون في الشوارع ويتعذر نقلهم إلى المستشفى.

اقرأ ايضاً
اشتية: العدوان على الأقصى والمصلين عمل وحشي يرتقي إلى مستوى الجريمة

ووثق المرصد مئات الغارات وعمليات القصف التي تستهدف المنازل ومراكز الإيواء والشوارع في شمالي غزة المستمرة دون توقف.

واختتم المركز الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بيانه بتوجيه نداء عاجل للمجتمع الدولي خاصة الأمم المتحدة لاتخاذ قرارات عاجلة تلزم الاحتلال بإدخال المساعدات المنقذة للحياة شمال غزة، ووقف حملة الإبادة الجماعية التي ترتكب ضدهم.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من عام حملة قتل وإبادة جماعية على قطاع غزة راح ضحيتها أكثر من 140 ألف قتيل وجريح وأكثر من عشرة آلاف مفقود، مع دمار هائل وحصار مطبق خلف مجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

المصدر: المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان + قطر عاجل

شاهد أيضاً

“كل مرة تخضع إسرائيل للضغوط الأمريكية، يكون الثمن باهظا” – جيروزاليم بوست

“كل مرة تخضع إسرائيل للضغوط الأمريكية، يكون الثمن باهظا” – جيروزاليم بوست صدر الصورة، EPA …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *