المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني
المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني

مفوض عام الأونروا: عملياتنا في غزة تقترب جدا من نقطة الانهيار

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، أن تدمير الأونروا أصبح من أهداف الحرب الإسرائيلية على القطاع، مشددا على أن عمليات الوكالة في القطاع تقترب من نقطة الانهيار بسبب تزايد الظروف المعقدة.

وقال المفوض العام للأونروا خلال مؤتمر صحفي في برلين، اليوم الأربعاء، “لن أخفي حقيقة أننا قد نصل إلى نقطة لن نتمكن بعدها من العمل”. وأضاف “نقترب جدا من نقطة الانهيار المحتملة. متى ستكون؟ لا أعرف. لكننا قريبون جداً من ذلك”.

كما أكد لازاريني على أنه مع اقتراب فصل الشتاء من المرجح أن يواجه سكان غزة المجاعة وسوء التغذية الحاد.

وأضاف أن قطاع غزة “أصبح أشبه بأرض مقفرة، أود أن أقول إنها غير صالحة للعيش تقريبا”، مؤكداً أن نحو 70% من البنى التحتية في القطاع “دُمرت، والوضع في غزة مروع بالنسبة لعاملي الإغاثة المحترفين وحجم الدمار غير مسبوق، وأغلبية سكان قطاع غزة تكتظ بهم منطقة لا تتجاوز 10% من مساحة القطاع كاملا، ونحو 400 ألف شخص عالقون في شمال قطاع غزة”.

اقرأ ايضاً
إسرائيل تمنع دخول شحنات وقود إلى غزة

كذلك تطرق لازاريني إلى الوضع في الضفة الغربية قائلاً: إن “حربا صامتة” تدور في الضفة الغربية المحتلة منذ 7 أكتوبر وأسفرت عن مقتل أكثر من 700 شخص.

وكان المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان (مؤسسة حقوقية) قد أعلن يوم أمس، أن أكثر من 400 ألف فلسطيني مهددون بالموت جوعا وعطشا في محافظتي غزة وشمالي القطاع إن لم يقتلوا بالقصف المتواصل جراء الحصار الإسرائيلي ومنع وصول المساعدات.

وحذر بيان للمرصد من تبعات منع الاحتلال الصهيوني وصول أي مساعدات أو بضائع إلى شمالي قطاع غزة منذ عدة أسابيع، في وقت تواصل هجوما واسعا على شمال غزة لليوم العاشر على التوالي لتفريغ المنطقة من سكانها.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من عام حملة قتل وإبادة جماعية على قطاع غزة راح ضحيتها أكثر من 140 ألف قتيل وجريح وأكثر من عشرة آلاف مفقود، مع دمار هائل وحصار مطبق خلف مجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

المصدر: قطر عاجل

شاهد أيضاً

“كل مرة تخضع إسرائيل للضغوط الأمريكية، يكون الثمن باهظا” – جيروزاليم بوست

“كل مرة تخضع إسرائيل للضغوط الأمريكية، يكون الثمن باهظا” – جيروزاليم بوست صدر الصورة، EPA …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *