التعاون الخليجي

قطر تستضيف اللقاء العاشر لرؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون الخليجي

استضافت دولة قطر، اليوم الاثنين، اللقاء الدوري العاشر لرؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك لاستعراض آفاق تعزيز العمل الخليجي المشترك في المجالات القانونية والقضائية.

واستهل رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز الدكتور حسن المهندي، اللقاء في كلمة ترحيبية أشاد فيها بالمزايا العديدة التي قدمتها الدورات العشر في تعزيز التعاون القضائي والقانوني بين الأجهزة القضائية لدول المجلس بوصفها الميدان الرحب لإضافة بعد جديد للعمل الخليجي المشترك.

كما أكد على أهمية هذه اللقاءات في تعزيز تبادل الخبرات وتطوير الأنظمة القضائية، بما يتماشى مع المستجدات القانونية والتحديات المتلاحقة الناشئة من حركة التطور التقنية والمتغيرات التي تشوب السلوك الإنساني وأنماط الحياة.

و بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، فقد استعرض الاجتماع عددا من الموضوعات الهادفة إلى تعزيز التعاون القضائي بين دول الخليج، ومنها إنشاء المجلة القانونية الخليجية الإلكترونية، ومشروع استحداث كتاب إلكتروني خليجي للأنظمة والمبادئ القضائية الخليجية، وإعداد تقرير خليجي سنوي يبرز مواقف السلطات القضائية لدول المجلس.

من جانبه قال الأمين العام المساعد للشؤون التشريعية والقانونية في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المستشار سلطان السويدي، إن هذه اللقاءات الأخوية المباركة تأتي تنفيذا لرؤى وتوجيهات قادة دول المجلس لما يرونه من أهمية الوحدة والتكامل بين دول المجلس في شتى الميادين بما في ذلك مجال تعزيز التعاون القضائي.

اقرأ ايضاً
 سمو الأمير يعرب عن ارتياحه لمستوى التعاون الاستراتيجي بين دولة قطر وتركيا

وأضاف أن اللجنة ومنذ إنشائها في عام 2014 حققت إنجازات متعددة ومتميزة تصب في مصلحة العمل الخليجي المشترك مشيرا الى أن جدول الاجتماع يشكل نموذجا حيا من خلال ما سيصدر عنه من قرارات ونتائج قيمة من شأنها تعزيز التكامل القضائي بين دول المجلس.

وفي ختام الاجتماع، تبنى سعادة رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برنامج العمل بصيغته النهائية، ووزعت جوائز التميز الإداري للفائزين المرشحين من الدول الست.

كذلك، استقبل نائب الأمير الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني، رؤساء المحاكم العليا والتمييز بمكتبه في الديوان الأميري، وذلك بمناسبة زيارتهم للبلاد.

وجرى خلال اللقاء استعراض آفاق تعزيز العمل الخليجي المشترك في المجالات القانونية والقضائية، بالإضافة إلى تبادل الآراء حول عدد من الموضوعات ذات الصلة.

المصدر: وكالة الأنباء القطرية (قنا) + قطر عاجل

شاهد أيضاً

مصرف قطر المركزي

مصرف قطر المركزي يعلن إتاحة خدمة الدفع عبر “QPay” باستخدام خدمة فورا

أعلن مصرف قطر المركزي، اليوم الاثنين، عن إتاحة خدمة الدفع عبر بوابة التجارة الإلكترونية الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *