بغداد: لا حشود أميركية إنما استبدال للقوات

بغداد: لا حشود أميركية إنما استبدال للقوات

كسرت الحكومة العراقية أمس صمتها حيال أنباء عن تحركات غامضة للقوات الأميركية في العراق، نافية وجود تحشيدات. وأكَّد مستشار رئيس الوزراء للشؤون الأمنية، خالد اليعقوبي، في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية، أنَّ «هناك استبدالاً للقطعات الأميركية الموجودة في سوريا».

وحول ما يشاع بكثرة عن تحركات القوات الأميركية في العراق، قال اليعقوبي إن «الكثير من المعلومات نُشر في الإعلام للتضليل، ولا يوجد تحشيد للقوات، إنما استبدال للقطعات الأميركية الموجودة في سوريا». وفي إشارة على ما يبدو إلى المفاوضات التي أجراها الوفد الأمني العراقي الذي ترأسه وزير الدفاع في واشنطن الأسبوع الماضي، ذكر اليعقوبي أن «القيادات العراقية في مفاوضاتها مع الجانب الأميركي ركزت على حفظ سيادة العراق، وقد حصلنا على جميع مطالبنا في مفاوضات واشنطن». وأضاف أن «بغداد وواشنطن وقعتا على اتفاق يقضي بطيران الطائرات المسيّرة في المناطق الأمنية بموافقة الحكومة العراقية حصراً، واتفقنا على تشكيل لجنة عسكرية بين الطرفين لمواجهة تهديد (داعش)».

الكلام عن «الاستبدال»، لم يكن كافياً بالنسبة للمروجين لقصة التحركات الأميركية المكثفة في العراق؛ إذ يرى بعضهم أن «واشنطن عازمة على تدمير الفصائل المسلحة الموالية لإيران»، في حين يرى آخرون أنَّها تسعى لـ«إحداث تغيير جوهري في طبيعة الحكم السياسي في العراق».

وزير الدفاع لويد ج. أوستن يتحدث خلال لقاء مع وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي في واشنطن يوم 7 أغسطس (أ.ب)

بغداد تقطع صمتها حول تحركات القوات الأميركية في البلاد

المصدر: الشرق الأوسط

اقرأ ايضاً
بمناسبة عيد الأضحى.. قرار بالعفو عن 1270 سجينا مصريا

شاهد أيضاً

1 1739831

محمد بن زايد يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة يوم الإثنين

يبدأ رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، يوم الاثنين المقبل، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *